أنتِرحلة الحملشهور الحمل

الشهر الرابع من الحمل

ها قد بدأتِ عزيزتي منتصف رحلة الحمل والثلث الثاني منها. بدأ الشهر الرابع من حملك وأنتِ في أتم صحة وعافية. نتمنى أن تكوني قد أفادتكِ المقالات السابقة. فقد تحدثنا فيما سبق في تلك السلسلة عن الأشهر السابقة للحامل. وفي تلك المقالة وعلى يوميات مامي سنكمل معكِ عزيزتي بقية السلسلة. فتابعي معنا السطور التالية سنسرد لكِ أعراض الشهر الرابع من الحمل وتطور جنينك وبعض النصائح التي تهمك في هذا الشهر

أعراض الحمل الشائعة في الشهر الرابع من الحمل

على الرغم من أنه قد لا تعاني منها جميع الحوامل، فهذه بعض أكثر أعراض الحمل شيوعًا في الشهر الرابع من الحمل:

1. الرغبة الشديدة في تناول الطعام:

عليكِ إشباع رغباتك في تناول الطعام ولكن بإعتدال،  ولا تهملي نظامك الغذائي المتوازن بشكل عام.

2. ألم في البطن خفيف أو شديد:

مع نمو الرحم أثناء الحمل، تتمدد الأربطة المتصلة به ونتيجة لذلك يمكنه أن يسبب هذا ألمًا في أسفل البطن يمكن أن يكون خفيفًا أو حادًا. تجد بعض الحوامل أن تغيير الأوضاع يساعد في تخفيف آلام الأربطة المستديرة.

3. حساسية الأسنان واللثة:

إذا انتفخت لثتك أو نزفت عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط ، فقد يكون السبب التهاب اللثة، وهو نوع من أمراض اللثة. يمكن أن تجعلك هرمونات الحمل أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة، وقد تجدين أن لثتك أكثر حساسية من المعتاد. لتخفيف بعض الانزعاج ، استخدم فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات مرتين في اليوم ، واشطفيها بالماء الدافئ والملح حسب الضرورة، وراجعي طبيب أسنانك عند الفحص الدوري لمدة ستة أشهر أو قبل ذلك إذا لزم الأمر.

4. الأوردة العنكبوتية:

هذه الأوردة الرفيعة الحمراء على سطح الجلد على وجهك أو ساقيك هي نسخة أقل حدة من دوالي الأوردة. وعادة ما تختفي الأوردة العنكبوتية تدريجياً من تلقاء نفسها بعد الولادة مباشرة.

5. علامات التمدد:

يمكن أن تبدأ هذه الخطوط الحمراء أو البنية في الظهور على بطنك أو ثدييك أو أردافك أو فخذيك. بينما يمتد جلدك أثناء الحمل. لا يمكن منعها، لكن الحفاظ على رطوبة بشرتك يمكن أن يساعد في تقليل التهيج والحكة أثناء الحمل. غالبًا ما تتلاشى هذه العلامات بمرور الوقت بعد ولادة طفلك.

حب الشباب وعلامات التمدد: كل ما تحتاجين معرفته عن بشرتك أثناء الحمل

6. احتقان بالأنف:

هل تشعر أن أنفك تصاب بنزيف في الأنف من حين لآخر؟ يمكن أن يؤدي حجم الدم الزائد في جسمك والتغيرات الهرمونية إلى تضخم ونزيف الأغشية المخاطية للأنف. إذا كانت هذه مشكلة بالنسبة لديكِ فتأكدي من بقائك رطبة دائماً وجربي قطرات الأنف مياه البحر للمساعدة في تخفيف الاحتقان. يمكنكِ أيضًا استخدام مرطب في غرفة نومك ليلاً.

7. التبول يكون مؤلم:

إذا شعرتِ بإحساس حرقان عند التبول، فقد تكون مصابًا بعدوى في المسالك البولية. يحدث هذا عندما تدخل البكتيريا في مجرى البول. تكون الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية لأن الرحم يضغط على المثانة، مما يزيد من صعوبة إفراغ المثانة تمامًا. إذا احتوى البول المتبقي على بكتيريا ، يمكن أن تتطور عدوى المسالك البولية. يمكن أن تصبح عدوى المسالك البولية أكثر خطورة في المثانة أو عدوى الكلى إذا تركته دون علاج، لذلك إذا لاحظتِ التبول المؤلم.

8. أحلام اليقظة:

سوف ترين أحلام أكثر غرابة أو أكثر وضوحًا أثناء الحمل، ويمكن أن تسبب التحولات الهرمونية والتغيرات في أنماط نومك والتوتر.

كيف ينمو طفلك هذا الشهر؟

  1. على الرغم من أن طفلك لا يزال صغيرًا جدًا ، إلا أن  ملامح وجهه تطورت بالفعل. ويعمل أيضًا على حركات معينة، مثل ثني الذراعين والساقين وشبك اليدين في القبضات. عندما تكونين في الشهر الرابع من الحمل، لا يزال هناك متسع كبير لطفلك للتنقل داخل الكيس الأمنيوسي، لذلك من المحتمل أن يستفيد طفلك منه إلى أقصى حد.
  2. في هذه المرحلة من الحمل ، يبدأ طفلك أيضًا في إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون ، وقد تكون الأعضاء التناسلية مرئية ظاهرة للطبيب. إذا كان لديه فحص بالموجات فوق الصوتية سوف تتعرفي على نوع جنينك هذا الشهر أو الشهر القادم.
  3. يمكنك سماع ضربات قلب الجنين عن طريق السماع الخارجي بفحص الموجات فوق الصوتية الذي يوضع على جدار البطن من قبل الطبيب.

ما هو حجم طفلك عندما تكونين في الشهر الرابع من الحمل؟

بحلول نهاية هذا الشهر، يزن الطفل حوالي 100 غرامًا ويقيس طوله حوالي 15 سنتيمترًا.

نصائح للحامل في شهرها الرابع:

  • تناولي كمياتٍ وفيرةٍ من الحليب يومياً، وذلك يفيد  الجسم لسد احتياجاته من عنصر الكالسيوم المهم لصحة أسنانك وعظامك وكذلك لجنينك أيضاً.
  • يجب عليكِ تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد بكثرة مثل الموز واللحوم والباذنجان، فالحديد مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل.
  •  عليكِ تناول الأصناف الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ج) كالليمون، والبرتقال والمندلينا، والشمام، والفلفل الأخضر.
  •  تجنبي تماماً تناول الحلويات بكثرة، واستبدليها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملحة 
  • استمري بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الحملية
  • عليكِ ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل بانتظام.
  • كما يجب عليكِ أيضاً الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات وقليل الدهون والبروتينات والألياف.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لا تقل عن ٣ لتر يومياً. وذلك للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
  •  تناولي ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
  •  حافظي على نظافة الأسنان وصحّتها وصحة اللثة

 

لمزيد من المعلومات: تطور الجنين خلال أشهر الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى