أنتِرحلة الحملشهور الحمل

الشهر التاسع من الحمل

ها قد وصلت لنهاية مسارك الطويل، ولست وحدك التي تنتظر انتهاء الحمل بفارغ الصبر، طفلك أيضًا ينتظر ذلك، فهو يريد أن يخرج من مأواه الذي يضيق أكثر فأكثر ليكتشف العالم الذي يحيط به ويسمع أصواته. فهيا بنا سوياً سننهي السلسلة التي بدأناها معاً وفي آخر مقالة لنا من تلك السلسلة سوف نسرد عليك عزيزتي أهم أعراض الشهر التاسع من الحمل وتطورات جنينك مع بعض النصائح وما يجب عليك فعله. فتابعي معنا السطور التالية.

أعراض الشهر التاسع من الحمل

1. كثرة التبول:

قد تستمرين في الشعور بهذا العرض حتى هذا الشهر. وذلك نتيجة نزول جنينك إلى أسفل الحوض، والضغط الذي يشكله على مثانتك. لذلك ننصحك بإرتداء فوطة صحية لمنع تسرب البول عند الضحك أو العطس.

2. تورم الساقين:

قد تلاحظين زيادة حجم ساقيك وقدميك. وذلك نتيجة احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية وأيضاً ضغط الرحم على أوردة معينة، فيتباطئ تدفق الدم من النصف السفلي إلى النصف العلوي من الجسم. ونتيجة لذلك، تجنبي الوقوف لفترات طويلة وأيضاً حافظي على قدميك مرتفعة عند الجلوس أو النوم.

3. تنميل في الأصابع واليدين:

حيث تشعرين  بالوخز والتنميل في يديك ومعصميك. ويؤدي احتباس السوائل المتزايد إلى الضغط عليه. وغالباً ما يزول هذا الشعور بعد ولادة الطفل. ومع ذلك، في حالة أصبح الأمر غير مريح بالنسبة لك، يمكنك التحدث إلى طبيبك للحصول على بعض النصائح.

4. ضغط الحوض:

قد تشعرين بمزيد من الضغط على الوركين والحوض والمثانة. وذلك عند تغير وضعية جنينك ونزوله لأسفل الحوض ومع ذلك، قد تتمكنين الآن من التنفس بشكل أسهل قليلاً، ونتيجة لذلك يسبب الضغط على الحجاب الحاجز والرئتين.

5. آلام الظهر:

تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل في حوضك، فيتسبب في آلام الظهر. ننصحك ببمارسة اليوجا قبل الولادة فهي تقلل التوتر، وارتدي أحذية داعمة ومريحة، وتجنبي رفع أي شيء ثقيل. يمكنك أيضًا تدليك خفيف أو وضع كمادة ساخنة أو باردة لمزيد من الراحة.

6. التصبغ:

في الشهر التاسع من الحمل، وبسبب زيادة الميلانين قد تلاحظين بعض التصبغات على بشرتك. وقد تظهر أيضاً بقعًا بنية اللون على وجهك، تسمى الكلف، أو خطًا غامقًا أسفل منتصف بطنك

كلف الحمل أسبابه وعلاجه

7. علامات التمدد:

 غالبًا ما تتلاشى علامات التمدد بعد الولادة.  لذا ننصحك بإستخدام كريم مرطب لطيف لترطيب بشرتك وتقليل الحكة.

حب الشباب وعلامات التمدد: كل ما تحتاجين معرفته عن بشرتك أثناء الحمل

التطورات التي تحدث لجنينك في الشهر التاسع من الحمل

  • يزداد وزن جنينك 200 جرام في كل أسبوع من أسابيع الشهر التاسع.
  • طفلك لم يعد له المكان الكافي ليتحرك، ومع ذلك يسدد إليك بعض الركلات والضربات برأسه وكوعه ليذكرك بوجوده، أما وضعيته؛ فرأسه نحو الأسفل، وذراعاه مكتوفتان على صدره، وساقاه مرفوعتان مطويتان ليحتل أقل مساحة ممكنة.
  • يفرز طفلك في هذا الشهر من حوالي 25 ملم من البول في الساعة، وذلك يعادل ملعقتين كبيرتين، وعندما تنشق الأغشية أثناء الولادة، يجري السائل عبر عنق الرحم والمهبل، ويشكل بالتالي مادة دهنية تسهل خروج الطفل.
  • جلد طفلك لم يعد مجعدًا. حيث تزداد سماكة الطبقة الدهنية التي تغطي الجسم كله.
  • أما العضو الأقل نموًا عند الولادة فهو الدماغ. لذلك فهو يستمر في النضج ببطء حتى يبلغ الطفل سن الثامنة عشرة أو العشرين.
  • الدماغ في الشهر التاسع وعند الولادة قوة كامنة. مصيرها أن تبني نفسها بنفسها من تجارب الحياة، لذلك تتابع تطورها مع نمو الروابط العصبية وتشبعها. وتجدر الإشارة إلى أن مستوى الذكاء لا يرتبط بحجم الدماغ عند الولادة.

بعض النصائح التي تهمك في هذا الشهر

  1. يجب الحرص على الالتزام بزيارة الطبيب بحسب المواعيد المحدّدة خلال الشهر التاسع، وفي الغالب يطلب الطبيب زيارته مرة في الأسبوع
  2. ننصحك بحضور دورات تعليمية ما قبل الولادة مع زوجك لحصولك على جميع المعلومات المهمّة حول الولادة والمخاض، وطرق العناية بالطفل الرضيع، والإجابة على جميع الأسئلة التي قد تدور في ذهنك.
  3. يجب التحضير ليوم الولادة من بداية الشهر التاسع. وتأكدي من تجهيز كل ما يلزم للولادة ومدة بقائك في المستشفى. تجهيز حقيبة المستشفى للولادة
  4. كذلك يجب عليك تحضير حقيبة البقاء في المستشفى مثل ملابسك، ولوازم الطفل، وبعض المعدات الشخصية. كذلك تجهيز مقعد الطفل. وأيضاً تجهيز بعض الوجبات الصغيرة مثل العصائر المعلبة، والفواكه، والسندويشات.
  5. أيضاً الإمتناع عن التدخين، وتجنب التعرض له. وكذلك الإمتناع عن شرب الكحول.
  6. تجنّبي التعرّض لمذيبات التنظيف، والمبيدات الحشريّة، وعُنصري الرصاص والزئبق.
  7. احرصي على وضع حزام الأمان عند ركوب السيارة.
  8. تجنّبي التوتّر والإجهاد. وابتعدي عن سماع مشاكل الولادة.
  9. كذلك الحصول على عدد ساعات نوم كافية، ويُنصح بألا يقل عدد ساعات النوم عن 6-9 ساعات يوميًا.
  10. ابتعدي عن حمل الأشياء الثقيلة أو عمل أشغال شاقة متعبة لأن ذلك يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  11. ننصحك بإرتداء ملابس فضفاضة مريحة لا تضغط على الرحم والجنين، كذلك  يجب عليك ارتداء حذاء مريح بدون كعب.
  12. انتظمي على ممارسة رياضة المشي، حيث أنها تنشّط الدورة الدموية، وتغذي الجنين، كما أنها تسهّل عملية الولادة.
  13. تناول السمك بكميات كافية، والأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  14. شرب أربعة أكواب من الحليب أو اللبن الرايب أو الزبادي بشكل يومي، نظراً لإحتوائها على الكالسيوم.

 

لمزيد من المعلومات: تعرفي على الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

تعرفي علي أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

30 –الأسبوع الثلاثون من الحمل

الجماع في الشهر التاسع من الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى