زيت الزيتون.. فوائده وأضراره

جاء ذكر شجرة الزيتون في القرآن الكريم قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

يعتبر زيت الزيتون هو زيت ناتج من ثمار الزيتون. والمعروف عن شجر الزيتون أنه ينمو في حوض البحر الأبيض المتوسط. حيث أن زيت الزيتون يدخل في كثير من الاستخدامات، منها الطبخ والصيدلة والطب. ويستخدم أيضاً في إشعال المواقيد الزيتية. ويدخل أيضاً في صناعه الصابون.

يستخدم زيت الزيتون بكثرة في الطبخ لكونه غذاء صحي غني بالدهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة في زيت الزيتون هي صديقة للقلب، لا تضره. كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

ويمكن لزيت الزيتون أن يستخلص بعدة طرق سواء أكانت ميكانيكية أو فيزيائية. ومن المعروف عن زيت الزيتون أن لونه أصفر مائل للإخضرار. وتتميز ثمار الزيتون بلونها الأسود أو الأخضر. وتتميز ثمار زيت الزيتون بقيمتها الغذائية العالية المعروفة. حيث أن زيت الزيتون يتكون من الدهون والدهون المشبعة والأوميجا3. ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

فوائد زيت الزيتون

هناك أنواع لزيت الزيتون سوف نقوم بعرضها لمعرفة طريقة عمل كل نوع منها وكيفية استخراجه

هناك أضرار في الإفراط في استخدام زيت الزيتون لا تقل أهمية عن فوائده.

أضرار زيت الزيتون

 

 

Exit mobile version