تعرفي على الشوفان .. فوائده وأضراره

تعرفي على الشوفان .. فوائده وأضراره

يعد الشوفان أحد أنواع الحبوب الكاملة. وتعتبر حبوب الشوفان خالية من الجلوتين. وهو من الأطعمة المناسبة جداً لمرضى حساسية الجلوتين. كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول. وتعد حبوب الشوفان مصدراً جيداً للفيتامينات، والمعادن، والألياف ومضادات الأكسدة المهمة للجسم.

كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية،ط. فهي تساعد على إنقاص الوزن، وفي تقليل مستويات السكر في الدم، وتحد من مخاطر أمراض القلب. حيث انه أصبح عنصراً رئيسياً في بعض الدول. ويعد محصول الشوفان من المحاصيل سهلة الزراعة وواسعة الانتشار.

يمكن للشوفان أن يكون أكثر لذة وصحة عند وضعه مع بعض الأطعمة، كقطع الفاكهة كوجبات رئيسة أو كحلويات. ويفضل اختيار الشوفان ذي الحبوب الكاملة كي تزيد فائدته.

يحتوي الشوفان على كمية من العناصر الغذائية منها الفيتامينات والمعادن والألياف وذلك لأنه يعد من الحبوب الكاملة، حيث إنه غني بالفسفور وفيتامين B1 والمغنيسيوم، والزنك. كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامين B5 والنحاس.

إن الشوفان من النباتات العشبية التي يتم الاستفادة من بذورها. وذلك عن طريق طحنها لتنتج دقيق الشوفان، الذي يمكن أن يدخل في عدة صناعات منها بسكويت الشوفان. ويمكن استخدامه كما هو كشوربة شوفان لذيذة  فتناوله يحمي القلب من الأمراض، ويقوي العظام والأسنان، ويقوي مناعة الجسم، ويعالج مشاكل حب الشباب والبثور.

فوائد الشوفان الصحية:

أضرار الإفراط في تناول الشوفان

لا شك ان لكل شئ فائدة في حين الاعتدال في الاستخدام، و له أضرار في حين الإفراط في تناوله. ومن المعروف أن الشوفان من أفضل الحبوب الكاملة التي ينصح أخصائيو التغذية بتناولها، بفضل ما تحتوي عليه من عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، وفوائده العديدة للجهاز الهضمي. إلا أن ما لا يعرفه بعض محبي هذا الغذاء أن له أضراراً في حال زادت الكميات التي يتم تناولها وسوف نذكر بعض منها.

 

Exit mobile version