أنتِجمالك والموضة

الزيوت الجافة: فوائدها واستخداماتها


عندما تسمعين مصطلح “الزيت الجاف” لأول مرة، قد تتخيلين زيتًا تم غليه وتحويله إلى مسحوق. لكنها في الواقع لا تشير إلى قوام الزيت. بل إن هذا المصطلح يصف الطريقة التي يعمل بها الزيت عندما يتلامس مع بشرتك. حيث يمكن الإشارة إلى أي زيت تمتصه بشرتك بسرعة على أنه زيت جاف. لذا غالبًا ما تسمى الزيوت التي تترك بقايا على بشرتك بالزيوت الرطبة. وتُصنع معظم الزيوت الجافة من الخضروات أو الأعشاب أو البذور التي تحتوي على أحماض دهنية متعددة، مثل حمض اللينوليك. ويتم استخدامها عادةً كمرطبات خفيفة لشعرك أو بشرتك أو أظافرك. وتشمل بعض الأنواع الشائعة للزيوت الجافة ما يلي: زيت الأفوكادو، وزيت السمسم، وزيت عباد الشمس، وزيت بذور العنب، زيت بذور الورد.

في هذه المقالة، سنتعمق في الفوائد المحتملة لهذه الزيوت ونلقي نظرة على الحالات التي قد يكون استخدامها فيها خيارًا أفضل من استخدام الزيت الرطب.

ما هي فوائد استخدام الزيوت الجاف؟

تقدم الزيوت الجافة نفس فوائد الترطيب مثل الزيوت الرطبة، لكن دون ترك بقايا لزجة على بشرتك أو شعرك. ويفضل الكثير من الناس الزيوت الجافة لأنها تمتص في بشرتك في غضون ثوانٍ من وضعها. وتتضمن بعض الفوائد المحتملة للزيت الجاف ما يلي:

ترطيب البشرة: تحتوي معظم الزيوت الجافة، على حمض اللينوليك، وهو من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب بشرتك من خلال مساعدتها في الحفاظ على عدم فقدانها للماء.

زيادة إنتاج الكولاجين: فقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 على الفئران أن تطبيق زيت الأفوكادو على الجلد قد يزيد من إنتاج الكولاجين ويقلل الالتهاب.

تحسين البشرة الجافة أو المتشققة: فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن استخدام زيت الأفوكادو طريقة ممتازة لترطيب البشرة الجافة أو التالفة أو المتشققة.

محاربة علامات الشيخوخة: تشير الأبحاث التي أُجريت على الفئران إلى أن العدد الكبير من مضادات الأكسدة بزيت السمسم قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي للجلد. ويمكن أن يساعد أيضا في حماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة.

التقليل من أضرار أشعة الشمس: يحتوي زيت الورد على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي قد تحمي بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية.

تعزيز إصلاح الجلد: وجدت الأبحاث أن حمض اللينوليك الموجود في زيت عباد الشمس قد يساعد في الحفاظ على سلامة الجلد.

يساعد في علاج الإكزيما: قد تساعد الخصائص المرطبة للزيوت الجافة في إدارة البشرة الجافة والحكة التي تسببها الإكزيما.

زيت جوز الهند للبشرة .. وفوائده المذهلة

تعرفي على فوائد زيت فول الصويا للبشرة

استخدام الزيوت الجافة للشعر

قد يساعد استخدام الزيت الجاف في ترطيب شعرك وتقليل التقصف والتطاير الناتج عن الجفاف. وقد وجدت الأبحاث أن الزيوت التي تحتوي على الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة تخترق شعرك بشكل أفضل من تلك التي تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة. لذلك، قد يكون الخيار الأفضل لشعرك هو اختيار زيت جاف يحتوي في الغالب على دهون أحادية غير مشبعة، مثل زيت الأفوكادو.

قومي بإضافة بضع قطرات من الزيت الجاف إلى شعرك عندما يكون رطبًا، ثم مشطي بهدوء.

استخدام الزيت الجاف للبشرة

تحتوي معظم الزيوت الجافة على حمض اللينوليك، والذي يُعتقد أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك والحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي. وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2012 مع 19 مشاركة أنه عند وضعه على الجلد، يعمل زيت عباد الشمس على تحسين الترطيب بشكل أكثر فعالية من زيت الزيتون. كما أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب في بشرتك.

وللتطبيق: بعد الاستحمام بماء دافئ، افركي بشرتك بالزيت الجاف.

استخدام الزيوت الجافة على الأظافر

قد تكون نفس خصائص الترطيب للزيت الجاف التي تفيد شعرك وبشرتك مفيدة أيضًا لأظافرك. فقد يساعد وضع الزيت الجاف على جلدك في منع جفاف الأظافر وتشققها.

زيت السمسم للشعر .. وفوائده العظيمة

زيت البرافين .. فوائده وأضراره للشعر والبشرة

ما هي أشكال الزيت الجاف؟

يأتي الزيت الجاف بعدة أشكال مختلفة ، منها كرذاذ اسبراي حيث تأتي العديد من الزيوت الجافة في زجاجة بخاخة، مما يسهل وضعها على شعرك أو بشرتك. أو في زجاجة قطارةوهو أمر مفيد عند وضع بضع قطرات منه على أظافرك. وقد يتم تضمينها في الشامبو، وبعض المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة.

تعرفي على فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

زيت جونسون .. فوائده المتعددة للجسم والشعر

الآثار الجانبية والاحتياطات

تعتبر الزيوت الجافة آمنة بشكل عام للاستخدام الموضعي ومن غير المحتمل أن تسبب أي آثار جانبية خطيرة. لكن كما هو الحال مع أي مادة جديدة تضعها على بشرتك، فمن المحتمل أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه الزيت. وقد تشمل الآثار الجانبية لرد الفعل التحسسي ما يلي:

  • حكة
  • احمرار
  • تورم
  • تهيج

لذا قبل استخدام زيت جديد لأول مرة، يجب وضعه على جزء صغير فقط من بشرتك ، ثم انتظري 24 ساعة لترى كيف تتفاعل بشرتك. وسيساعدك هذا في تحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الزيت.

المصدر:

https://www.healthline.com/health/dry-oil

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى