النظافة والترتيببيتك

الأعشاب والمواد الطبيعية لإبادة الحشرات وتنظيف المنزل

بدلا من أن تلجأي إلى المنظفات التي تضر بصحتك وصحة أطفالك الصغار، فيمكنك إبادة الحشرات الضارة وتنظيف البقع والزيوت المستعصية من خلال مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب.

أولا: لمواجهة العتة بالأعشاب

يمكنك إبعاد العتة نهائيا عن منزلك وأماكن تخزين الملابس، بدون اللجوء إلي نفتالین. وذلك باستعمال خليط من مسحوق خشب الكافور والشيح ، ثم ضعيه في لفة أو شاش، وعلقيها بين الملابس الصوفية.

ثانيا: لمواجهة النمل بالأعشاب

وهو غالبا ما يهاجم الأرضيات والحوائط في الصيف. لكن يمكنك التغلب عليه بوضع النعناع حول الأجزاء السفلية لجدران المطبخ وأرضيات الحجرات التي يهاجمها النمل.

ثالثا: لمقاومة الذباب والناموس بالأعشاب

و الذي يدخل من الأبواب والنوافذ المفتوحة، يمكن تعليق لفة تحتوي علي خليط متساو من الكافور ومسحوق القرنفل فوق النافذة المفتوحة وفى المطبخ ونفس المفعول يمكنك الحصول عليه إذا قمت بتجريح قشر البرتقال وتركه في المطبخ. كما أن الزيوت المستخرجة من قشر البرتقال لها تأثير طارد للذباب.

كذلك للوقاية من الذباب يمكن وضع بعض أصيصات الزرع المزروع بها نبات النعناع أو الريحان على النوافذ، والمنافذ المختلفة المنزل، إذ إن الروائح الذكية المنبعثة من هذه النباتات تطرد الذباب بعيدا.

رابعا: مقاومة الصراصير والأبراص

قومي برش مسحوق الشيح في أرجاء المنزل وعلي باب الشقة والشرفات حيث لا يقترب البرص من المنزل الذي يشم فيه رائحة الشيح.

لصنع منظفات من الأعشاب والمواد الطبيعية.

كثيرا ما نلجأ إلي المنظفات الصناعية للحفاظ علي أثاث وأدوات البيت ومفروشانه في حالة جيدة .. ولكننا ننسى أن هناك بعض المواد الموجودة في كل بيت والتي يمكن أن تؤدي هذه المهام ببراعة. ومن أمثلة هذه المواد:

الخل:

حيث يساعد على إزالة آثار البقع الدهنية من الأرضيات والأثاث وأي مسطحات .. كذلك يمكن إضافة عدة قطرات من الخل إلي الماء المستعمل لتنظيف الزجاج ثم المرور عليه بورق جرائد لتجفيفه فتكون النتيجة زجاجا نظيفة ولامعا .

  الليمون:

ويمكن أن يستعمل كمنظف ومزيل للروائح في نفس الوقت فيمكن جدا مزج كوب من عصير الليمون مع كوب من الماء الساخن ورجهما جيدا ثم بواسطة فوطة ناعمة تغمس في هذا الخليط نمر بها علي الدواليب و داخل الأدراج فتنظفها وتتركها تفوح برائحة طيبة.

كذلك يمكن قطع الليمونة إلي نصفين وغمس نصفها في الملح ثم دعك النحاس بها لإزالة البقع وإعادة البريق إليه … يشطف جيدا بعد ذلك ويخفف فيظهر النحاس لامعا براقا. فهو من أفضل المواد الطبيعية والأعشاب الفعالة في التنظيف.

 النشادر:

والمعروف عنها أنها من الأعشاب الفعالة في إزالة الروائح وقوية وفعالة وينصح المتخصصون بوضع كمية من النشادر في طبق في الثلاجة لتكون دائما رائحتها طيبة.

للمزيد:

كيفية تعقيم وتنظيف وتنظيم ثلاجتك بكل سهولة؟

نصائح للاستفادة من بقايا الأطعمة

النمل وكيفية التخلص منه

انتشار الناموس في فصل الصيف وكيفية القضاء عليه

المصادر:

https://www.lakenormanpest.com/top-10-herbs-used-insect-repellent

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى