أسابيع الحملأنتِ

36- الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل، أي في الشهر التاسع، يبدو طفلك أشبه بطفل رضيع، مع أرجل صغيرة ممتلئة وبشرة وردية اللون، بسبب الأوعية الدموية الموجودة تحت سطح جلده مباشرة. وقد أصبحت آذان طفلك أكثر حدة وقد يتعرف على صوتك وأغانيك المفضلة بعد الولادة. وإذا كانت هذه هي ولادتك الأولى، فقد ينزل طفلك إلى أسفل الحوض هذا الأسبوع فيما يسمى “التفتيح” أو “السقوط”.

في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل سيبدأ نمو الطفل في التباطؤ

بغض النظر عن آلام ظهرك وجميع الآلام التي تمرين بها عزيزتي، فإن مما قد يُهون عليك محاولة التركيز على طفلك، الذي يبلغ الآن حوالي 6 أرطال وطول 18 إلى 19 بوصة.

سوف يتباطأ نمو طفلك بداية من ذلك الأسبوع والأسابيع المقبلة، حتى يتمكن من تخزين كل الطاقة اللازمة للولادة.

جمجمة وعظام الجنين في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

عندما تكونين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، فإن عظام جمجمة طفلك تبدأ في الاكتمال، وتكون معظم عظامها وغضاريفها ناعمة أيضًا، مما يسمح برحلة أسهل إلى العالم أثناء الولادة. لكن لا داعي للقلق – سوف تتقوى خلال السنوات القليلة الأولى من حياة طفلك.

لا يزال هضم طفلك بحاجة إلى النمو

في الوقت الحالي، أصبحت العديد من أجهزة طفلك ناضجة جدًا. على سبيل المثال، تم تحسين الدورة الدموية وتطور نظام المناعة لدى طفلك بما يكفي لحمايته من الالتهابات خارج الرحم.

ومع ذلك، لا تزال بعض الأجهزة الأخرى بحاجة إلى بعض اللمسات الأخيرة. مثل الهضم ، والذي في الواقع لن ينضج بالكامل حتى بعد الولادة.

لماذا ا؟ لأن طفلك داخل رحمك يعتمد على الحبل السري للتغذية، مما يعني أن الجهاز الهضمي، على الرغم من تطوره، لا يعمل. وسوف يستغرق الأمر العام أو العامين الأولين حتى يصل إلى الكفاءة المطلوبة، أي بعد فطام طفلك.

ماذا عن جسدك في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ستمشين بصعوبة مصحوبة بالآلام، ستشبه مشيتك البطريق، وهذا طبيعي مع اقتراب موعد ولادتك. حيث يحتاج طفلك – الذي نما كبيرًا جدًا في هذه المرحلة – إلى التكيف مع عظام الحوض. مما يعني أن آلامك هي طريقة جسمك للاستعداد لإخراج طفل كبير من مساحة صغيرة.

ولتخفيف الآلام، استرخِ مع رفع الوركين، أو قومي ببعض تمارين الحوض، أو يمكنك أخذ حماما دافئا، أو استخدمي كمادات دافئة، أو يمكنك اللجوء لتدليك ما قبل الولادة من معالج معتمد.

سقوط طفلك في الحوض

رغم أنه ليس كل الأطفال يسقطون قبل بدء المخاض. إلا أن هناك نتيجة سعيدة عندما يسقط طفلك في تجويف الحوض. حيث يتم تخفيف الضغط التصاعدي للرحم على الحجاب الحاجز. وستتمكن من أخذ أنفاس أكبر وأعمق. ولن يتم ضغط معدتك أيضًا بعد الآن، مما يجعل تناول وجبة كاملة أكثر راحة.

نصائح لك في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

  • لاحظي تغييرات حركة طفلك

لا تنزعجي إذا تغيرت حركات طفلك من الركلات الحادة أو اللكمات إلى التقلصات. لكن على كل حال، يتعين عليك تتبع حركات طفلك كل يوم. واتصلي بطبيبك فورا إذا كان هناك تغيير في وتيرة حركة الجنين أو تغير غير عادي في نمط حركات الطفل.

  • لاحظي السدادة المخاطية الخاصة بك

كوني مستعدة لفقدان السدادة المخاطية، بداية من الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل. والتي ستبدو مثل إفرازات صفراء سميكة مشوبة بالدم. يمكن أن يحدث هذا قبل أسابيع أو أيام أو ساعات من بدء المخاض.

ولا داعي للقلق إذا انزاحت السدادة المخاطية لديك حتى قبل أسابيع من موعد ولادتك. فسيظل طفلك آمنا، حيث يستمر جسمك في إنتاج مخاط عنق الرحم لمنع العدوى. حتى تتمكن من ممارسة العلاقة الزوجية بآمان والاستحمام وممارسة عملك.

  • اسألي عن علامات ما قبل الولادة

إذا كنت تشعرين بعدم الارتياح أو القلق بشأن أي أعراض قبل الولادة، فمن الأفضل دائمًا الاتصال بطبيبك لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى.

  • احصلي على الكثير من فيتامين ب 6

وتتمثل وظيفته في مساعدة جسمك وطفلك على استخدام البروتين بشكل كفء للقيام بوظيفته في بناء الخلايا، وخاصة نمو الدماغ والجهاز العصبي.

ستجدين B6 في فيتامينات ما قبل الولادة وأيضًا في الموز والأفوكادو وجنين القمح والأرز البني والنخالة وفول الصويا ودقيق الشوفان والبطاطس والطماطم والسبانخ والبطيخ واللحوم.

  • قومي بتحضير حقيبة المستشفى الخاصة بك

حان الآن وقت حزم حقيبة المستشفى إذا لم تكوني قد فعلت ذلك بالفعل.

قد ترغبين في تحضير بعض الأشياء التي تشعرك بالراحة، مثل مرطب الشفاه لأن شفتيك قد تصبح جافة جدًا، حتى قبل أن تبدأ في التنفس بشدة أثناء المخاض ؛ أربطة لشعرك للحفاظ على شعرك في الخلف؛ فرشاة للتشابك، الجوارب الدافئة، ورداء دافئ. هذا بالإضافة للمستلزمات الضرورية.

  • احصلي على قسط كافي من البروتين

إن الحصول على حصتك الكاملة من البروتين في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل ليس أكثر أهمية مما كان عليه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث أنه أحد العناصر المعروفة لتقليل خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وفيما يلي مصادر البروتين التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميجا 3:

1) اللحوم الخالية من الدهون.

2) الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.

3) البيض .

4) المكسرات والبذور الكاملة.

المصادر:

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/week-by-week/week-36.aspx

للمزيد:

30 –الأسبوع الثلاثون من الحمل

31 – الأسبوع الواحد والثلاثون من الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى