أنتِجمالك والموضة

أوميجا 3 .. أهميتها وفوائدها للشعر والبشرة

أوميجا 3 يعتبر من العناصر الغذائية التي توجد في كثير من الأطعمة المختلفة مثل: الأسماك والمأكولات البحرية وكذلك المكسرات وبعض الزيوت النباتية مثل بذور الكتان وبذور الشيا وكذلك زيت الصويا. تشتهر الأوميجا بفوائد صحية قوية تعمل على محاربة الاكتئاب وتقلل من الإلتهاب ومن أمراض القلب. بالإضافة إلى فوائده العديدة للبشرة والشعر. فهيا بنا نأخذك في جولة داخل هذا المقال عزيزتي سوف تتعرفي على فوائدها للبشرة والشعر.

ما هي أحماض أوميجا 3؟

هي مجموعة من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك البحرية والزيوت النباتية وهناك الكثير من تلك الأحماض ولكن أهمها وأشهرها:

حمض  DHA

وحمض ALA .. وكذلك حمض EPA

تعمل أحماض أوميجا 3 على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك هي علاج للسرطان وله فوائد عديدة للشعر هيا بنا نتعرف عليها سوياً:

فوائد أحماض أوميجا 3 للشعر:

هذه الأحماض لها العديد من الفوائد الصحية للشعر  

1. تساعد على نمو الشعر:

إن نمو الشعر الطبيعي العادي حوالي 1/2 مليمتر يومياً وفي نفس الوقت يفقد الشخص حوالي 50 إلى 100 شعرة في اليوم. وعند فقد مجموعة من الشعر يجب أن تتشكل مكانها بصيلات جديدة. ولا يحدث ذلك إذا كنت تحتاجين إلى أوميجا 3 للتغذية السليمة للشعر. حيث أنها تساعد على منع تساقط الشعر وتكسيره. وكذلك يقلل من التهاب فروة الرأس ويعمل على تغذية بصيلات الشعر.

2. يضيف قوة ولمعان للشعر:

كذلك تساعد على زيادة قوة الشعر وسماكته. كما يعمل أيضاً على زيادة لمعانه ويترك الشعر براقاً.

3. تحسين فروة الرأس:

إن أحماض أوميجا 3 هي المفتاح الأول لفروة رأس صحية. وتعمل على ترطيب فروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية. كما تمنع الجفاف والقشرة. وتشجع إنتاج الزيوت بداخل فروة الشعر. ونتيجة لذلك، يعمل على تحويل الخصلة الجافة إلى رطبة.

4. يمنع تساقط الشعر:

الأوميجا 3 واحد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم. لذلك فإن الأوميجا تعمل على منع تساقط الشعر.

فوائد أوميجا 3 للبشرة:

إن لأوميجا 3 فوائد للبشرة كما للشعر حيث تلعب دور مهم في منحها النضارة والصحة وتعمل على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية.

1. تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس:

حيث تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. حيث أثبتت الدراسات أن الأوميجا 3 تقلل من حساسية الجلد تجاه الأشعة فوق البنفسجية. كما أن هناك بعض الأدلة على تقليل شدة اضطرابات الحساسية بما فيها الطفح الجلدي والبثور المملوءة بسوائل التي تظهر عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وتزيد أيضاً من مقاومة الجلد لحروق الشمس.

2. تقلل من ظهور حب الشباب:

إن اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 يعمل على تقليل ومن ثم منع حبوب الشباب. وقد ثبت أيضاً أنها تقلل من الالتهاب الذي سكون سببه حب الشباب. لذا فإن دهون الأوميجا تكافح حب الشباب بشكل غير مباشر.

3. يحمي من جفاف الجلد والاحمرار والحكة:

وأيضاً تعمل الأوميجا 3 على ترطيب الجلد ومحاربة الاحمرار والجفاف وكذلك الحكة. فيعمل على تحسين احتفاظ الجلد بالرطوبة والابتعاد عن كل ما يهيج البشرة.

فوائد أخرى للأوميجا 3 للبشرة:

  • تزيد من نعومة البشرة وتعطيها الحيوية والنضارة المفعمة.
  • وأيضاً توحد لون البشرة وتخلصها من البقع الداكنة.
  • تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • كذلك تقي خلايا البشرة وتجعلها صحية.
  • تحد من مظاهر الجفاف وتعمل على ترطيب البشرة وتعالج التشققات.
  • تعالج أيضاً جميع المشاكل الجلدية كحبوب الشباب والصدفية والبثور.
  • تجدد خلايا وأنسجة البشرة.
  • تقلل من أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

طريقة استخدام أوميجا 3 للبشرة:

نخرج الزيت  الموجود في الكبسولات ثم نأخذ قطعة من القطن وتغمس في الزيت ومن ثم يوزع على الوجه. ويترك على الوجه لمدة من 5 إلى 10 دقائق ويترك ليجف مدة ثلث ساعة. ثم بعد ذلك يشطف بالماء الدافئ.

لمزيد من المعلومات: بذور الكتان وفوائدها لصحتك وشعرك وبشرتك

 

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى