صحة طفلكطفلك

أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال

يمكن لعدد من الأشياء أن تجعل الطفل مريضًا. وهذا يشمل البكتيريا والفيروسات والطفيليات. وللأسف تنتقل بعض الأمراض من طفل إلى طفل مثل حرائق الغابات. ولكن لماذا يمرض الأطفال أكثر من البالغين؟ إليك ما تحتاجين لمعرفته حول الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال.

لماذا يصاب الأطفال بالأمراض المعدية أكثر من البالغين؟

أولاً، غالبًا ما يضع الأطفال الأشياء في أفواههم.

ثانيا، الأطفال لا يغسلون أيديهم بعد لمس الأشياء التي قد تحمل الجراثيم.

ثالثا، لا يستطيع الأطفال أيضًا مقاومة العدوى مثل البالغين.

أولا، نزلات البرد من أكثر الأمراض المعدية

ييلاحظ أن الأطفال يتغيبون عن المدرسة بسبب الزكام أكثر من أي مرض معدي آخر. وهناك أكثر من 200 فيروس للزكام – أو عدوى الجهاز التنفسي. ويصاب معظم الأطفال بعمر 6 سنوات أو أقل من 6 إلى 10 نزلات برد كل عام. قد يزيد ذلك المعدل إذا كانوا في الحضانة. وعادة ما يصاب الأطفال الأكبر سنًا بعدد أقل من نزلات البرد.

يمكن أن يصاب الأطفال بنزلة برد عن طريق الاتصال المباشر بطفل مريض أو من سعال أو عطس شخص ما. تظهر الأعراض في غضون يومين تقريبًا وتنتهي في غضون أسبوع تقريبًا.

ثانيا، انفلونزا المعدة (النزلة المعوية)

هناك العديد من الفيروسات التي تسبب أنفلونزا المعدة – أو التهاب المعدة أو فيروس الأمعاء. تتمثل الأعراض الرئيسية في الإسهال والقيء وآلام المعدة والحمى وكذلك الإسهال. حيث تعتبر انفلونزا المعدة هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال لدى الأطفال دون سن الخامسة.

يستغرق ظهور الأعراض حوالي يومين وتستمر حوالي 10 أيام. لكن يمكن أن يصاب الأطفال المصابون بأنفلونزا المعدة بالجفاف بسرعة، لذا اسألي الطبيب عن نوع السوائل التي يجب أن يشربها طفلك خلال فترة المرض.

تنتشر أنفلونزا المعدة عن طريق الاتصال المباشر بشخص مصاب بها أو من طعام أو شراب ملوث. وأفضل طريقة لمنعها هي غسل اليدين بشكل متكرر.

ثالثا: مرض بينكي (العين الوردية) من الأمراض المعدية

بينكي – أو التهاب الملتحمة –  أو العين الوردية يجعل عين طفلك تبدو وردية بسبب الأوعية الدموية الملتهبة. قد يشعر طفلك بالحكة في العين وتحترق وتتقشر وتذرف الدموع.

تسبب الفيروسات والبكتيريا في هذا المرض وتنتشر بسهولة من طفل إلى آخر، وكذلك إلى أفراد الأسرة الآخرين. لكن غالبًا ما تختفي الأعراض دون علاج، ولكن أيضا إذا استمرت فقد يصف الطبيب قطرات للعين. اتصل بالطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام ، أو إذا استمر احمرار العين، أو إذا اشتكى طفلك من ألم شديد ، أو رؤية ضبابية ، أو حساسية للضوء.

رابعا، المرض الخامس

يعاني الأطفال المصابون بالمرض الخامس من احمرار في الخدين يشبه علامة صفعة. إنه في الواقع طفح جلدي وتتمثل الأعراض الأخرى في سيلان الأنف والصداع والتهاب الحلق وانخفاض درجة الحرارة واحمرار العينين.

يظهر الطفح الجلدي بعد حوالي 7 إلى 10 أيام من ظهور الأعراض الأخرى. وهذا الفيروس ينتشر عن طريق ملامسة المخاط أو اللعاب. وعادةً ما يكون المرض الخامس خفيفًا ويزول من تلقاء نفسه. لكن، يجب الاتصال بالطبيب إذا تورمت مفاصل طفلك. وانتبهي إلى أن غسل اليدين هو أفضل طريقة للوقاية من المرض الخامس.

خامسا: قمل الرأس من أكثر الأمراض المعدية

وقمل الرأس هي حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس. كما أنها تضع البيض – أو الصئبان – على فروة الرأس. ينتشر قمل الرأس من خلال ملامسة الرأس أو الاقتراب من طفل آخر مصاب بقمل الرأس.

لحسن الحظ، لا يسبب القمل أي مرض خطير ولكنه يسبب الحكة. والحكة هي العرض الوحيد لكن الحكة الشديدة يمكن أت تسبب احتكاكات والتهابات شديدة. يمكنك رؤية القمل والصئبان من خلال النظر عن كثب أثناء تمشيط شعر طفلك بمشط ضيق. يمكنك التخلص من القمل بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى استخدام العلاج أكثر من مرة.

6. أمراض اليد والقدم والفم

تحدث أمراض اليد والقدم والفم على شكل الطفح الجلدي الشبيه بالبثور الذي تظهر على يدي وقدمي وفم الطفل. وهو مرض شائع بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

يحدث الطفح الجلدي بسبب فيروس وينتشر عن طريق ملامسة المخاط واللعاب والبثور والبراز. وإلى جانب الطفح الجلدي، قد يعاني الأطفال من الحمى وسيلان الأنف والتهاب الحلق. ويعالجها الأطباء بالكثير من السوائل والأدوية لخفض الحمى.

لمنع انتشاره، اغسلي يديك جيدًا وتوخي الحذر عند التعامل مع الحفاضات.

7- السعال الديكي من الأمراض المعدية

يتم تطعيم معظم الأطفال ضد السعال الديكي، ومع ذلك، فقد أصيب به ما يقرب من 50000 طفل أمريكي في عام 2012. وهذا أكبر عدد منذ عام 1955. وذلك لأن اللقاح يتلاشى بمرور الوقت، لذلك قد يحتاج الأطفال الأكبر سنًا والنساء الحوامل إلى جرعة مكثفة.

تبدأ الأعراض مثل الزكام. ولكن، بعد أسبوع أو أسبوعين ، تبدأ نوبات السعال العنيفة التي تجعل صوت “الديك” يبدأ. وهو شديد العدوى وينتشر عن طريق السعال والعطس. تحدثي إلى طبيبك للتأكد من أن جميع التطعيمات حديثة.

المصدر:

https://www.healthgrades.com/right-care/childrens-health/7-common-contagious-diseases-in-childhood

للمزيد:

الأمراض التي تسببها الأحذية غير المناسبة لطفلك

أكثر الأمراض شيوعاً في فصل الصيف وكيفية الوقاية منها

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى