أنتِبعد الحمل

أعراض غير متوقعة تتعرضين لها في فترة ما بعد الولادة

على الرغم من أن إنجاب طفل صغير هو شيء ممتع وتتمناه كل النساء إلا أنه عمل شاق. وهذا هو سر غريزة الأمومة. تبدأ معاناة الأم من بداية الحمل، ثم تمر بشيء يسمى المخاض لإخراج الطفل. وبعد ذلك، تأتي فترة التعافي بعد الولادة بقائمة من الأعراض المثيرة للاهتمام حقًا. فبالتأكيد يبدو كل شيء بعد الولادة مختلفًا بعض الشيء، ولكن سنسرد في هذا المقال أعراض ما بعد الولادة التي فاجأت أغلب الأمهات بعد الولادة.

أعراض ما بعد الولادة 

قد تتفاجئين بالتعرض لبعض الأعراض التالية غير المتوقعة ولكنها تكون طبيعية بعد الولادة.

أولا: التعرق

بعد يومين من الولادة، قد تجدين أنك تتعرقين كثيرًا. فقد تستيقظين في منتصف الليل غارقة في العرق. في بعض الأحيان، تعاني النساء من زيادة العرق فقط في الليل، بينما يجد البعض الآخر أنه يحدث طوال اليوم. لكن على كل حال هذا أمر طبيعي ويجب أن يستمر لبضعة أسابيع فقط.

حاولي فقط الاستحمام عندما تكونين قادرة. وقومي بارتداء أقمشة ماصة للعرق مثل القطن عند النوم لتجعلك أكثر راحة. كما يمكنك فرش الملاءات القطنية على سريرك لأنها تعطي برودة أكثر.

ثانيا: نزيف ما بعد الولادة

قد تتوقعين حدوث نزيف ما بعد الولادة وهو مايسمى دم النفاس، لكن قد لا تكوني توقعتي نزول جلطات دموية مع النزيف. حيث يمكن أن تخرج جلطات الدم هذه بشكل متكرر في الأيام القليلة الأولى. سوف تلاحظين نزول الدم المتجلط بعد أن تستريحي لفترة من الوقت ثم تقفي لفعل بعض الأشياء. وسوف يحدث حتى لو كانت ولادتك قيصرية – وهذا يفاجئ العديد من الأمهات.

لكن عزيزتي؛ إذا لاحظتي وجود جلطات كبيرة جدًا، أو إذا كان لديك تدفق شديد جدًا من دم النفاس لدرجة تغيير فوطة كل ساعة. أو إذا زادت كمية النزيف فجأة، فقد حان الوقت لاستدعاء طبيبك حتى لا يسبب لك ذلك أنيميا أو هزال. وإذا لاحظت أيضا رائحة كريهة تنبعث من المهبل، أو شعرت بالدوار، أو كان لديك حمى، أو لديك صعوبة في التنفس؛ فلابد من مراجعة طبيبك.

ثالثا: التورم

إذا كنت تعتقدين أن التورم كان شيئًا من الماضي وأنه يحدث في مرحلة الحمل فقط، فللأسف إنه يستمر في فترة ما بعد الولادة. ويرجع ذلك إلى تلقي العديد من النساء السوائل الوريدية أثناء المخاض، وهو ما يساهم في حدوث التورم في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. لكن الخبر السار هو أنه غالبًا ما يستمر لفترة قصيرة. وإذا لم يبدأ في الاختفاء؛ أخبري طبيبك.

رابعا: جوع ما بعد الولادة

أول شيء تطلبه الأمهات بعد المخاض والولادة وفقدان كثير من الدم والسوائل هو “أنا جائعة!”

فالأم بعد كل هذا التعب وبعد فرحتها بمولودها الجديد تريد طعامًا حقيقيًا. ويمكن أن يستمر هذا الشعور بالجوع بضعة أيام أو بضعة أشهر.

لكن تأكدي عزيزتي من اختيارك للوجبات الخفيفة التي تناسب احتياجاتك الغذائية وتناسب مرحلة الرضاعة. وفي خلال الأسابيع الأولى، يجب ألا تركزي على إنقاص الوزن. وذلك لأن جسمك يتعافى من حدث كبير، ولديك احتياجات من السعرات الحرارية للمساعدة في عودة نشاط جسمك وكذلك لإنتاج حليب الثدي إذا كنت ترضعين.

خامسا: تساقط الشعر

إذا لاحظتي تساقط الكثير من الشعر وقت الاستحمام أو على وسادتك. فلا تقلقي لن تكوني صلعاء!

كل ما في الأمر أنه يجب أن يسقط الشعر الذي كان من المقرر أن يسقط أثناء الحمل ولكنه بقي ليمنحك الشعور بالثقة أثناء الحمل. قد يستمر هذا عادة لبضعة أشهر في مرحلة ما بعد الولادة. وإذا استمر الأمر بعد ذلك بكثير، فقد تطلبي من طبيبك فحص مستويات الغدة الدرقية ومستوى الحديد لديك.

8 نصائح في كيفية العناية بالبشرة والشعر أثناء الرضاعة الطبيعية

سادسا: كثرة التبول

حيث تحدث زيادة كبيرة ولكن مؤقتة في إنتاج البول بعد الولادة. ولأن درجة الإحساس في المثانة قد تتراجع بعد الولادة، لذا ننصح الأم الجديدة بمحاولة التبول بانتظام، وذلك كل أربع ساعات على الأقل. حيث يؤدي القيام بذلك إلى تجنب الإفراط في امتلاء المثانة ويساعد على الوقاية من حدوث حالات عدوى في المثانة.

سابعا: بواسير ما بعد الولادة الطبيعية  

يمكن أن يتسبب الدفع أثناء الولادة في تشكل البواسير أو في تفاقمها. وهذا طبيعي، لكن يمكن تخفيف الألم الناجم عن البواسير من خلال إجراء حمامات المقعدة الدافئة وتطبيق كريم يحتوي على مخدر موضعي.

البواسير بعد الولادة الطبيعية

كلمة من يوميات مامي

تذكري عزيزتي أن القلق من أي أعراض تظهر عليك في مرحلة ما بعد الولادة لن تزيد الأمر إلا سوءا خاصة وأنك ترضعين طفلا صغيرا، فلا داعي لأن ينتقل قلقك إليه. لذا إذا شعرتي بأي قلق من أي أعراض مفاجأة فاستشيري طبيبتك فورا، ولا داعي للانتظار حتى موعد الاستشارة  الذي قد بستمر لمدة شهر.

دمتي سالمة

المرجع: 

https://www.verywellfamily.com/unexpected-postpartum-symptoms-2759439

لقراءة المزيد حول مرحلة ما بعد الولادة:

ما هي حمى النفاس؟ أسبابها وأعراضها ومدى خطورة مضاعفتها

الأطعمة المفيدة لك لتناولها على الفطور في فترة النفاس

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى