الموضة والجمال

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

يعد الشعر أحد أجزاء الجسم الأكثر حساسية وبناءا على ذلك يسهل تأثر نمو الشعر العديد من العوامل المحيطة مثل درجات الحرارة والأتربة وأشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك تأثره بالإضطرابات الهرمونية مثل تضرر الشعر خلال فترات الحمل والرضاعة أو بسبب أثر جانبي لبعض الأدوية والعقاقير العلاجية. وتظل التساؤلات حول طرق تمليس الشعر أو وصفات لتنعيم الشعر من بين الأسئلة الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال على حد سواء. لذا فسوف نسرد لك في السطور التالية على موقعنا يوميات مامي أهم الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر فتابعي معنا.

أهم الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر

1. وصفة البيض والعسل

تعتبر فوائد العسل لصحة الشعر كبيرة والأمر نفسه ينطبق على البيض. لذا يمكن من خلالها الحصول على وصفات طبيعية فعالة في تنعيم الشعر وتحقيق نتائج سريعة.

طريقة التحضير:

يتم ذلك من خلال مزج البيض مع ملعقة صغيرة من عسل النحل. يمكن تعزيز الخليط بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. يتم خلط المكونات معاً للحصول على مزيج ناعم. ومن ثم يوزع على خصلات الشعر بدءاً من الجذور وحتى الأطراف. اتركي المزيج على الشعر حتى يجف تماماً. وفي النهاية تتم إزالته بواسطة البلسم و بالماء الفاتر. وتلك الوصفة تساعدك في الحصول علي شعر ناعم ورطب.

2. وصفة اللبن والموز

تعتبر وصفة اللبن والموز خياراً جيداً عند البحث عن وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف. نظراً لأن العناصر الغذائية المتوفرة في هذا المزيج تساعد على ترطيب الشعر وإكسابه المرونة المطلوبة، بالإضافة إلى عدة فوائد أخرى تتحقق من خلال التطبيق المنتظم لتلك الوصفة أبرزها تعزيز الصحة العامة للشعر ورفع مستوى كثافته.

طريقة التحضير:

يتم تحضير تلك الوصفة من خلال هرس ثمرة موز متوسطة بشكل جيد مع ملعقتين من اللبن. حتى نحصل على مزيج ناعم تستخدميه في دهن الشعر من الجذور حتى الأطراف، اتركي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

وصفة الكركديه وزيت جوز الهند

تعد تلك الوصفة من أفضل الوصفات لتنعيم الشعر الخشن حتى أن البعض يراها بديلاً طبيعياً لاستخدام كيراتين الشعر لما يتحقق عنها من نتائج سريعة وفعالة.

طريقة التحضير:

يتم تحضير تلك الوصفة من خلال مزج الكركدية مع زيت جوز الهند ثم نتركه لمدة ساعتين على الأقل ونستخدام الخليط الناتج في عمل ماسك للشعر. ومن ثم نترك الخليط على الشعر لمدة  20 دقيقة او لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسيل الشعر. ويعتبر هذا الخليط وصفة فعالة ومميزة لتنعيم الشعر الخشن، ويمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الوصفة والحصول على نتائج مميزة من خلال الانتظام في تطبيقها على الشعر بشكل أسبوعي.

وصفة الموز والأفوكادو

يدخل الموز في تكوين مجموعة وصفات تنعيم الشعر. ومن أبرزها وصفة الموز والأفوكادو. حيث أن نوع تلك الفاكهة تحتوي على العناصر التي تساهم بصورة كبيرة في ترطيب الشعر وخصوصاً الخشن. مما يمنحه نعومة فائقة ويجعله سهل التصفيف وأقل عرضة للهيشان أو تقصف الأطراف.

طريقة التحضير:

يتم هرس ثمرتين من كل نوع معاً حتى نحصل على مزيج ناعم خالياً من الكتل. ثم يتم توزيع الخليط على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً. ثم أزيليه من خلال غسيل الشعر بالماء الفاتر.

وصفة العسل والزبادي

يمكن الاستفادة من العسل والزبادي في عمل الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر كالحرير بفضل غنى كلاهما بالعناصر المغذية التي تمنحهم العديد من الخصائص المميزة. من بينها مكافحة البكتيريا وتغذية فروة الرأس بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الشعر. مما يجعله أكثر مرونة وانسيابية.

طريقة التحضير:

أخفقي بيضتان في وعاء عميق . ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من الزبادي بالإضافة إلى أنه يمكنك وضع ملعقة كبيرة من العسل، امزجي الخليط حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة تستخدم في عمل ماسك الشعر ويتم ترك الخليط على الشعر و فروة الرأس لمدة 20 دقيقة او لمدة نصف ساعة  قبل أن يغسل الشعر بالماء البارد.

يمكنك أيضا تنعيم الشعر بواسطة الزيوت الطبيعية كالتالي:

يمكنك الحصول على نتائج جيدة من خلال خلطة الزيوت الثلاثية التي تتكون من كميات متساوية ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند و زيت السمسم وزيت الزيتون، تتم تدفئة هذا الخليط بواسطة حمام مائي لمدة ثلاث دقائق تقريباً.

طريقة التحضير:

يتم توزيعه على الشعر كاملاً بإستخدام مشط واسع السنون. وفي النهاية يغطى الشعر بواسطة منشفة دافئة ويترك الخليط على هذا الوضع لمدة 40 إلى 45 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. وذلك من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة من وصفة زيت جوز الهند والسمسم وزيت الزيتون ينصح الخبراء بتكرارها بشكل أسبوعي.

 

لمزيد من المعلومات: 

علاجات منزلية بسيطة تساعدك في علاج الشعر المجعد لإبنتك

أضرار الكيراتين على الشعر

8 نصائح في كيفية العناية بالبشرة والشعر أثناء الرضاعة الطبيعية

تساقط الشعر في الخريف: الأسباب والعلاج

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر في متناول الجميع

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى