تغذية طفلكطفلك

وجبات غذائية لطفلك من سن ستة أشهر

وجبات غذائية لطفلك من سن ستة أشهر

في الشهر السادس، لم يعد اعتماد طفلك على لبن الثدي أو الحليب الصناعي كافية لتزويد جسمه بما يحتاجه من المتطلبات الغذائية، وخاصة الحديد. لذا في هذا العمر يحتاج إلى كميات صغيرة من الأطعمة الصلبة،  بجانب اللبن. ويفضل أن تعطيه الوجبات الصغيرة المكونة من ثلاث أو ست معالق من الطعام، مرة أو مرتين في اليوم.

وقومي بإدخال طعام واحد فقط في اليوم، ولمدة ثلاث أيام على الأقل، قبل أن يتعرف طفلك على نوع آخر من الطعام ليتقبله، أو إذا  كان لديه حساسية ضده. قدمي له الأطعمة مهروسة جيدا حتى لا يسبب اختناق.

وإليك أفضل الأطعمة التي يمكن أن تقدميها لطفلك :

1- نوع واحد من الحبوب يفضل أن تبدأي بالأرز أو الشوفان أو القمح مطبوخ ومهروس جيدا في الخلاط. ويمكن إضافة لبن ثدييك أو الماء أو اللبن الصناعي   

2- الخضراوات النشوية كالبطاطس والبطاطا الحلوة والجزر والقرع.

3- الفاكهة المطبوخة  والمهروسة. ويفضل التي تحتوي على الحديد مثل الأجاص والتفاح والموز.

 

انتبهي إلى :

  • لا تضيفي الملح أو السكر أو العسل إلى طعام طفلك. حتى يبلغ عمره الأول  حتى يمكنه تقبل الأطعمة المختلفة. وابدأي بالخضراوات ثم الفاكهة.

  • لا تصنعي كمية كبيرة من الطعام. لأن معدة طفلك مازالت صغيرة. وحتى لا يتبقى طعام لا يوضع في الثلاجة. لأن الطعام امتزج بلعاب طفلك. ويصبح هناك مجالا لتكوين البكتريا. لذا يمكنك عموماً تجهيز كميات صغيرة والاحتفاظ بها في الفريزر  ووقت الطعام اخرجيها وضعيها في الميكروويف، أو اتركيها تحت ماء الصنبور.

دمت سعيدة 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لو سمحتم لو أبني اتطعم باكل يحتوي علي نسبة ملح وتعود عليه هل فيه خطر عليه هو حاليا 9شهور

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: