صحة طفلكطفلك

نقص الكالسيوم عند الأطفال وأعراضه

*ما هو الكالسيوم؟

 

نقص الكالسيوم عند الأطفال وأعراضه

يحتاج جسم الأطفال إلى العديد من الفيتامينات والمعادن حتى ينمو بشكل سليم ومعافى. فلكل من تلك الفيتامينات والمعادن مهمة كبيرة تقوم بها لبناء الجسم والعقل.

وبالطبع فإن الكالسيوم هو أحد أهم تلك العناصر، وفى مقالنا التالى سوف نطرح بعض الأسئلة حول عنصر الكالسيوم ومدى احتياج أطفالنا إليه، وكيف يمكننا الحفاظ على صحة أطفالنا.

ما هو الكالسيوم؟

الكالسيوم هو مادة مغذية تبنى العظام وتجعلها قوية، كما أنه يحافظ على عمل الأعصاب والعضلات، وبالإضافة إلى ذلك فهو يلعب دورًا كبيرًا فى الحفاظ على صحة القلب.

لماذا يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم؟

لكل منا فرصة واحدة فى الحصول على عظام قوية، وتلك الفرصة تأتى عندما نكون فى سن الطفولة والمراهقة، وبالتالى فإن الطفل الذى يحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم فى سن صغيرة، فإنه يتمتع بصحة جيدة وعظام قوية فى الكبر، بحيث لا يتعرضون إلى مرض هشاشة العظام، أو الإصابة بأمراض القلب .

من أين يأتى الكالسيوم؟

هناك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمشروبات التى يمكنك أن تقدميها لطفلك فى أشكال متعددة، فتعتبر منتجات الألبان هى أفضل المصادر الطبيعية التى يمكن الحصول منها على الكالسيوم، مثل الحليب، الزبادى، الأجبان بأنواعها، وأفضلها الجبن القريش. ومن الجدير بالذكر أن محتوى منتجات الألبان من الدهون لا يؤثر على نسبة الكالسيوم الموجودة بها.

وبجانب منتجات الألبان فإن بعض أنواع الخضروات توفر نسب كافية من الكالسيوم، مثل البروكلى، الكرنب، اللفت، الملوخية.

كما أنه توجد بعض أنواع الفاكهة التي تحتوي على الكالسيوم مثل البرتقال، والتين، والخوخ.

اعلان14

وهناك بعض الأنواع من البقوليات التى توفر الكالسيوم مثل الفاصوليا البيضاء، والحمراء، والحمص، وبالإضافة إلى ذلك فإن اللوز وبذور السمسم يحتويان على الكالسيوم.

وبذلك فإن كل أم يمكنها الأهتمام بتقديم تلك العناصر الغذائية فى أشكال متنوعة حتى تضمن حصول أطفالها على الكميات اللازمة من الكالسيوم لضمان بناء عظامهم بشكل صحى.

 ما هو المقدار الذى يحتاجه طفلك من الكالسيوم ؟

تقاس كمية الكالسيوم التى يحتاجها الجسم من الكالسيوم بالملليغرامات، فنحن عموما بحاجة الى كميات مختلفة من الكالسيوم فى مراحل العمر المختلفة، وقد ينصح الأطباء بالحصول على نسبة الكالسيوم اللازمة لكل منا من الأطعمة الطبيعية.

أما بالنسبة لحديثى الولادة فهم يحصلون على احتياجهم من الكالسيوم عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر فهم يحتاجون إلى حوالى 200 مجم من الكالسيوم يوميًا، بينما الأطفال الذين هم فى سن ستة 6 شهور إلى 11 شهرًا فهم يحتاجون إلى حوالى 260 مجم من الكالسيوم يوميًا، ويحذر الأطباء من تناول الحليب البقرى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة.

أما بالنسبة للأطفال والمراهقين فهم يحتاجون إلى المزيد من الكالسيوم كلما كبروا بحيث يدعموا عظامهم المتنامية، فقد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و3 سنوات إلى حوالى 700 مجم من الكالسيوم يوميًا، أما الأطفال الأكبر سنًا وهم من عمر 4 إلى 8 سنوات فهم بحاجة إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، بينما المراهقين والذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 18 عاما فهم بحاجة إلى 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا.

 ما هى أعراض نقص الكالسيوم ؟

هناك الكثير من الأعراض التى تدل على أن طفلك يحتاج إلى الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وقد تظهر تلك الأعراض لأن العظام والأسنان عند الأطفال تحصل على ما يقرب من 99%من مخزون الكالسيوم بالجسم، فإذا كانت نسبة الكالسيوم ضئيلة فذلك يؤدى إلى إنقاص نسبة الكالسيوم بالدم ومن تلك الأعراض ما يلى :

  • قد يحدث تشنجات فى حنجرة الطفل.
  • أيضا قد تحدث بعض التشنجات فى اليدين والقدمين لدى الأطفال، ويعتبر هذا العرض من أكثر الأعراض شيوعًا.
  • يمكن أن تظهر نوبات صرع لدى الطفل .
  • شعور الطفل بتنميل أطرافه .
    -بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأعراض التى تدل على نقص الكالسيوم بالدم وجود مشاكل وضعف بالأسنان، كما يوجد بعض الجفاف فى البشرة والشعر، أيضا ضعف الأظافر دليل قوى على نقص الكالسيوم عند الأطفال، وقصر القامة.

اعلان15
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى