أنتِبعد الحمل

نصائح ووصفات طبيعية لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية

من المعروف عزيزتي أنه يجب أن تهتمي بترطيب حلمات ثدييك بداية من الشهر السابع من فترة الحمل مرتين يوميًّا على الأقل، وكذلك يجب اختيار وضع الرضاعة الصحيح بعد الولادة لتتجنبي تشققات الثدي وكذلك لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية الناتج عن تشقق الحلمة.  وفي السطور التالية سنقدم لك نصائح تساعدك على تجنب آلام الرضاعة وكذلك سنقدم لك وصفات طبيعية لعلاج تشققات الثدي خلال الرضاعة.

نصائح لتخفيف ألم الرضاعة عند تشقق الحلمة

إليك مجموعة من النصائح لتخفيف ألم الرضاعة في حال حدوث تشقق الحلمات:

  • لا تعتادي على ارتداء حمالة الصدر طوال الوقت، بل دعي الثدي يتنفس بعض الوقت. ويمكنك ارتداء حمالات الصدر القطنية غير المبطنة في البيت.
  • استغلي الفترات ما بين الرضعات لدهن الحلمات بالكريمات الطبية، حتى تساعدي في تسريع التئام التشققات.
  • احرصي على غسل الحلمتين باستخدام الماء فقط دون استخدام أي منظفات أو مطهرات، حتى لا ينتقل أي مطهر أو ما تستخدمينه لطفلك.
  • اختاري وضعًا مريحًا للرضاعة، وذلك كما ذكرنا في مقال الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية. لأن ذلك سوف يساعدك على شعورك بالراحة سواء أنت أو طفلك.
  • قومي بإرضاع طفلك على الأقل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، فكلما انتظرتي طويلا للرضاعة، سيكون طفلك أكثر جوعًا، وهو ما سيجعله يمص حليب ثدييك بشدة. كما أن الانتظار لوقت طويل بين كل رضعة وأخرى، سوف يجعل ثديك محتقنا بالحليب. وبالتالي سيصعب على الطفل الإمساك بهما، ومن ثم سيشفط الحليب بشدة وهو ما يؤدي إلى التهاب الحلمات بسرعة.

وصفات طبيعية للتخفيف من ألم الرضاعة الطبيعية

خل التفاح للتخفيف من ألم الرضاعة الطبيعية:

اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، وعقب إرضاع طفلك، اغمسي قطعة من القطن في المزيج واعصريها. ثم ربتي بلطف على الحلمة والهالة. وهذا الخليط فائدته أنه سوف يقضي على البكتيريا ويحافظ على الحلمة نظيفة. لذا يمكنك ترطيبها بعد ذلك، بأخذ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ومن ثم ضعيها على حلمتيك، وسيضمن لك ذلك عدم جفاف الحلمة أو تشققها.

مكعبات الثلج:

من الممكن أن تكون الكمادات الباردة مفيدة لتسكين ألم الرضاعة الطبيعية. لذا جربي أن تضعي بعض مكعبات الثلج في قطعة من القماش القطني واضغطي عليها برفق على حلمتيك لمدة تقارب عشر دقائق، ويمكنك استخدام تلك  الطريقة بانتظام للتخفيف من ألم الرضاعة.

زيت الزيتون:

قومي بخلط  قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون في ماء فاتر، ثم أمسكي بقطع قطن ومن ثم انقعيها في المزيج  وربتي بها على حلمتيك برفق، و اتركيه المزيج يجف طبيعيًا، ثم اشطفي حلمتيك بالماء قبل إرضاع طفلك. وسيساعد ذلك بالتجربة على تخفيف وجع الحلمتين وألم الرضاعة الطبيعية.

جل الألوفيرا:

من المعروف أن جل الألوفيرا (أو جل الصبار) له خصائص مهدئة للالتهابات.

اقطعي ورقة نبات الصبار ومن ثم استخرجي الهلام من الداخل، ثم ضعيه مباشرة على حلماتك بلطف.

 أكياس شاي البابونج للتخفيف من ألم الرضاعة الطبيعية: 

قومي بنقع بعض أكياس شاي البابونج في الماء الساخن لفترة من الوقت، أخرجيها بعد ذلك من الماء واتركها تبرد لتكون درجة حرارتها متوسطة، ومن ثم اعصري أكياس الشاي لإخراج السوائل الزائدة وضعيها على حلمتيك، سيكون لهذا تأثيرًا مهدئًا لألم الرضاعة الطبيعية.

للمزيد:

أسباب تشقق حلمة الثدي لدى الأم المرضعة

عادات تجنبيها لمنع آلام والتهابات الثدي

أسباب التبول اللا إرادي للطفل نفسية أم عضوية؟ ومتى يستوجب زيارة الطبيب؟

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى