المطبخبيتك

نصائح للاستفادة من بقايا الأطعمة

لا تلقي بقايا الأطعمة في سلة القمامة … فمهما صغرت كميتها يمكنك الاستفادة منها في صنع أصناف جيدة، كما أن إلقاء بقايا الأطعمة في القمامة تحاسبين عليه أمام الله، حتى وإن كنتي لن تستفيدي منها في صنع شيء للأكل، فيمكنك إعطاءها لمحل دواجن أو صاحب مزرعة لإطعامها للحيوانات. فهناك حديث نبوي يقول” في كل كبد رطبة صدقة” وإليك بعض الأفكار السريعة :

  • بقايا الخبز بأنواعه … لا يهم بلدي أو فينو أو غيره

ضعيها على صينية في الفرن بعد اطفائه ثم اطحنيها و ضعيها في إناء جاف واستخدميها في عمل البانية.

  • بقايا الخبز الفينو

يمكن عمل صنف حلو من بقايا الفينو، انقعيه في الماء لمدة عشر دقائق ثم اعصريه جيدا واخلطيه مع لبن جاف وسكر أو عسل أسود مع الزبيب والفاكهة المخلية وملعقة سمن أو زبدة وضعيه في صينية مدهونة في الفرن حتى يحمر الوجه وعندما يبرد قطعيه قطعا مناسبة وضعيه في علبة وقدميه مع الشاي أو الإفطار .

يمكنك أيضا صنع بيك رولز أو صن بايتس من الفينو، من خلال تقطيعه إلى حلقات وجففيها، ثم تبليها بالملح والفلفل والزعتر وبعض زيت الزيتون، وحمصيها في الفرن، ستكون سناكس رائعة وسيحبها أطفالك.

  • بقايا الخبز البلدي والشامي

يمكن القيام بفتح الرغيف قسمين و غطي كل قسم بالكاتشب أو صلصة الطماطم و شرائح الجن والبصل والفلفل والبطاطس وأدخليها الفرن و بذلك تحصلين علي بيتزا سريعة.

  • بقايا الأطعمة من الأرز أو المكرونة

اسلقي بعض العدس الأسود وحمري حلقات البصل فيصبح لديك طبق کشری شهي.

  • بقايا الأطعمة من الفواكه

فأحيانا يظهر على قشر الموز مع مرور الوقت علامات سوداء، وقد يذبل الخوخ أو المانجو أو التين، الأمر الذي يدفع كثيرين إلى اعتباره فاسدا ورميه في سلة القمامة. ولكن هذا التصرف ليس صحيحا. بإمكانك تقشير أي فاكهة ذابلة وقومي بخلطها مع الزبادي واللبن أو لبن الرائب للحصول على زبادو رائع. ويمكن عصر الفاكهة كما هي وتحويلها ببساطة إلى عصير.

  • للاستفادة من بقايا الأطعمة قبل انتهاء صلاحيتها

إذا كان لديك  بعض أنواع الجبن التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء. فأضيفي عليه فلفل أخضر وزعتر وبعض الزيتون واستخدميها كحشوة في كثير من المعجنات.

وفي حالة الخضار مثل الطماطم التي شارفت على الاستواء. قومي بضربها في الخلاط وتوزيعها في أكياس في الفريزر أو تسبيكها، فبالتأكيد سوف تحتاجين إليها. وكذلك الجزر إذا بدأ يذبل فاسلقيه واخلطيه مع عصير البرتقال وتذوقي عصير بالبرتقال رائع.

وأخيرا عزيزتي: حاولي شراء كميات من الخضروات والفواكه بكميات معقولة، ولا تسرفي في طبخ اللحوم والدجاج. القليل سيكفيكم لكن الكثير سيفيض وربما يرفض أفراد عائلتك أكله فيما بعد.

الصادر:

https://www.happyhumblehome.com/leftovers

للمزيد:

ستندهشين من استخدامات البيبسي في منزلك

بالصور أفكار سهلة لتزيين منزلك في رمضان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى