أنتِالموضة والجمال

نصائح لحماية الشعر من ماء البحر

إذا كنتِ عزيزتي تحبين الصيف، فبالطبع سيكون لديك أماكن وخيارات عديدة تذهبين إليها. كالاستمتاع بذهابك إلى الشواطئ والمصايف، لكن هل سيكون لشعركِ رأي آخر في هذا الأمر؟ فبسبب تعرضه للشمس وماء البحر والأشعة الضارة فقد يعاني شعرك من الجفاف. فمثلا بشرتك يمكنك التعامل معها وحمايتها من أشعة الشمس من خلال الكريمات الواقية من الشمس، أما شعرك فيلزمه اهتمامات أخرى. لذا نقدم لكِ جميلتي في هذا المقال بعض النصائح التي ربما تفيدك في حماية الشعر من ماء البحر.

لماذا يجب حماية الشعر من ماء البحر؟

إن الخطر الأساسي الذي يتعرض له الشعر مع ماء البحر هو الملح، والذي يتسبب في جفاف الشعر. فتتراكم جزيئات الملح على الشعر وعلى فروة الرأس . مما يشعرك بالحكة وعدم الشعور بالراحة.

وبشكل عام، ينصح بشطف الشعر جيدًا بالماء العادي قب السباحة في ماء البحر لتجنب ذلك، بالإضافة لبعض النصائح الأخرى.

نصائح لحماية الشعر من ماء البحر

هناك بعض الأمور البسيطة والسهلة التي قد تساعدك على حماية شعركِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتأثير ماء البحر، وإليكِ بعضها في السطور القادمة:

  • شرب الماء بكثرة:

حيث أن التعرض لحرارة الشمس الشديدة يؤدي إلى التعرق بالإضافة إلى ماء البحر. كل هذه الأمور تمتص الرطوبة من جسمك، وتعرضك للجفاف، وللأسف تجعل شعرك هشًّا وضعيفًا ومتقصفًا. لذا احرصي على شرب كثيرًا من الماء أو السوائل كالعصائر الطبيعية، وذلك تعويض النقص في الترطيب، وأيضا للحفاظ على شعرك من التلف.

  • وضع البلسم لحماية الشعر من ماء البحر

ويجب أن يكون بلسما لا يشطف، حيث يتميز البلسم الذي لا يشطف بأنه يرطب الشعر بشدة، ويعمل على تغطيته بطبقة عازلة لفترة طويلة، مما يحميه من الجفاف.

  • استخدمي شامبو مناسبًا لحماية الشعر من ماء البحر

قد لا تعلمين عزيزتي بأن الشعر يفرز زيوتا طبيعية. وهذه الزيوت التي يفرزها الشعر تساعد كثيرا في الحفاظ عليه من الجفاف، لذا ينصح أغلب متخصصي التجميل والعناية بالشعر بتقليل مرات غسل الشعر بالشامبو، خاصة إذا كنتِ ستتعرضين للشمس باستمرار.

لكن انتبهي، فقد  لا تناسبكِ هذه النصيحة إذا كان شعرك دهنيًّا، أو إذا كنتِ تتعرقين بشدة مما يغير رائحة شعرك. كما ينصح خبراء الشعر باستخدام شامبو غني بمواد مرطبة. مثل الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف أو الشامبوهات المخصصة لحماية الشعر من الشمس وماء البحر، وينصح بعضهم أيضا باستخدام الشامبو الجاف بدلًا من العادي أيضًا.

  • اغسلي شعركِ بماء عادي قبل نزول البحر:

رغم أن النصيحة تبدو غير تقليدية، لكن غسل شعركِ بالماء قبل نزولك للبحر، قد يحميه كثيرا من تأثيره المضر.

  • ارتدي قبعة لحماية الشعر من ماء البحر

وتلك هي النصيحة الأفضل على الإطلاق لحماية شعرك من الشمس، لأن تغطيته بطبقة عازلة كالقبعة لن تحمي شعركِ فقط ، بل استمتعي بفوائدها لحماية بشرة وجهكِ أيضًا.

  • ارتدي غطاء شعر واقيًا من الماء:

وذلك عند نزولك في ماء البحر. فاستخدام غطاء الشعر العازل للماء (البونيه)، قد يفيدك كثيرًا إذا كنتِ لا ترغبين في تعريض شعرك لماء البحر.

– استخدمي زيت جوز الهند لحماية الشعر من ماء البحر

وذلك عقب انتهائك من السباحة، حيث يمكنكِ دهن شعركِ بزيت جوز الهند للحصول على فوائده التي لا تعد وبخاصة فيما يتعلق بخواصه المرطبة. وإذا لم يكن زيت جوز الهند متوافراً فيُمكنكِ استبداله بأي نوع آخر مثل زيت الزيتون.

وننصحك أخيرا بعدم تعريض الشعر للحرارة العالية عند استخدام مصففات الشعر بعد السباحة، حيث أن الشعر يكون حينها  أكثر عرضة للتلف في تلك الفترة.

المصدر:

https://www.webmd.com/beauty/features/summer-hair-care

للمزيد:

فوائد زيت الخردل المذهلة للصحة والبشرة والشعر

8 نصائح في كيفية العناية بالبشرة والشعر أثناء الرضاعة الطبيعية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى