أنتِصحتك

نصائح لتجنب السمنة.. لشتاء صحي

من المعروف أنن الإنسان يشعر  بالجوع الشديد خلال فصل الشتاء أكثر من باقي فصول السنة؛ لأنّ الجسم يطلب كمياتٍ كبيرة من الطعام وبالأخص الدسمة منها؛ لتمنحه الطاقة والحرارة التي تقيهِ  من البرد. وهذا ما يُعرّض الإنسان لمشكلة الوزن الزائد. لذلك  سنقدم لك – عزيزتي حواء-  نصائح مهمة لتجنب السمنة… لشتاء صحي

أولًا: الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالجوع 

1- انخفاض درجة حرارة الجسم:

حيث تنخفض درجة حرارة الجسم، خاصةً في فصل الشتاء عن باقي فصول السنة، وهذا ما يدفعه لطلب المزيد من الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة ليشعر بالدفئ والحرارة؛ مما يؤدي إلى إصابته بالسمنة  مع مرور الأيّام.

2- الكسل وقلّة الحركة:

فالشعور بالبرد خلال فصل الشتاء يجعل الإنسان يشعر بالكسل وهذا الذي يدفعه للجلوس لساعاتٍ طويلة في المنزل، دون  ممارسة   أي حركة  أو نشاط رياضي  بسيط خلال اليوم.

3- تناول الطعام في الليل:

إن ليل الشتاء  يتميز بطول ساعاته وهذا ما يجعل الإنسان يشعر بالجوع الشديد الذي يدفعه لتناول الطعام. و خصوصا   تناول  الوجبات  المسليّة  كالمقرمشات الحلويات ، الموالح ، والمشروبات  الساخنة  التي تحتوي  على  نسبة  عالية  من  السكر.

4- اضطراب الهرمونات:

ففي فصل الشتاء البارد يزيد إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين الذي يُسبب النعاس للإنسان والذي يُسبب أيضاً فرط الشهيّة.

5- تراجع الصحة النفسيّة:

حيث تتراجع  الصحة  النفسيّة  للإنسان  في  فصل الشتاء ، ويُصبح  أكثر  عرضةً  للإصابة  بأمراض الاكتئاب، مما  يزيد من رغبتهِ بتناول كميات كبيرة من الطعام التي تساعد على تعديل وتحسين مزاجه.

ومن الأسباب أيضاً

6- ارتداء الملابس الصوفيّة الثقيلة:

عزيزتي حواء؛ إنّ ارتداءكِ  الملابس الصوفيّة الثقيلة  تجعلك غير قادرة على ملاحظة السمنة الي طرأت على جسدك ِ، وأماكن تكّدس الدهون فيه.

7- قلّة شرب المياه:

من الشائع ان الانسان في فصل الشتاء لا يشعر  بالعطش الشديد، وبالتالي تقل نسبة شربهِ للمياه. وهذا يقلل من  نسبة حرق الدهون في الجسم، ليجد الإنسان نفسهُ قد اكتسب المزيد من الوزن مع مرور الوقت.

8- تناول الحلويات:

يشعر الإنسان في البرد الشديد برغبةٍ كبيرة لتناول الحلويات بأنواعها المختلفة؛ وذلك لأنّ السكريات تساهم في رفع درجة حرارة الجسم، وهذا ما يؤدي الي السمنة.

ثانيًا: عادات غذائيّة  يجب تجنبها خلال فصل الشتاء

1- تجنّب الأطعمة الدّسمة:

أثناء فصل الشتاء عليك -عزيزتي حواء- أن تتجنّبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الدهون. وذلك لكي لا تُصابي بمشكلة السمنة، كما عليكِ ايضاً تناول اللحوم  والدجاج  الخالية من الدهون. ويمكنكِ تحضيرها  بطريقةٍ صحيّة كطريقة السلق أو الشوي بدلًا من القلي.

لذا عليكِ  استخدام  الزيوت الصحية  لتحضير الطعام  سواء  زيت  الزيتون  أو  زيت  الذرة  ودوار الشمس ، بدلًا  من  استخدام  السمنة  أو  الزبدة.

2- شرب   الحساء   قبل   الطّعام:

لتجنّب  مشكلة  الوزن  الزائد  في  الشتاء؛ ننصح بتناول  طبق  من  الحساء  قبل تناول  كل  وجبة من  وجباتكم  اليوميّة. وذلك لأنّ الحساء يمنحكِ شعورًا بالشبع والامتلاء السريع، مما يجعلكِ تتناولي كميات أقل من الطعام. و كذلك من الافضل تحضير  الحساء بطريقةٍ صحيّة أن يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الخضار المفيدة والمغذيّة، والتي لا تحتوي علي سعرات الحراريّة  كثيرة كالكوسا، اللوبياء، الجزر، الفطر، الكرافس، والفاصولياء، وقللي من كميّة الخضار التي تحتوي على النشويات كالبطاطا.

3- شرب  المياه  قبل  تناول  الطعام: 

حيث تعمل المياه على تكسير الدهون و تساهم في  التخلّص من كمية الصوديوم الذي يتسببُ في احتباس سوائل الجسم. وكذلك انتفاخ البطن وتعطيه الشعور بالشبع وتحميه من الإصابة بالجفاف .

4-  تناول الخضار والفاكهة:

فهى تساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع والامتلاء لساعاتٍ متواصلة من اليوم، كما تتميّز  بأنها  غنية  بالفيتامينات  الصحيّة  التي تحميهِ  من  الإصابة  بالأمراض  و الضعف. لذلك فعليكِ المواظبة على تناول ثلاث حصص من الخضار يوميًا، و كذلك حصتان من الفاكهة، وبالأخص الكيوي، الموز، التفاح، البرتقال، الجريب فروت، الجزر، اليوسفي، الأفوكادو، اللفت، الفلفل  الملفوف، الفطر، الخس، الكوسا، الطماطم ، البقدونس، والخيار.

6- الاهتمام بوجبة الإفطار:

عزيزتي حواء؛ تُعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليوميّة التي لا يجب عليك إهمالها، حيث إنها تمد الجسم بكمياتٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي توفر له الدفئ الطبيعي. لذا من المهم أن تحتوي وجبة الإفطار على الأغذية الصحيّة كالحليب، الأجبان، البيض المسلوق، الحبوب  الكاملة ، و القليل  من  الخبر  الأسمر  أو خبز الشعير.

 أهم التعليمات لتجنب الجوع في الشتاء

7- شرب السوائل الساخنة:

حيث أن شرب السوائل تمنح الجسم الدفء الطبيعي الذي يقي الإنسان من الإصابة بمشكلة الجوع الشديد، كما تساعد هذة المشروبات على تسريع عملية حرق الدهون والتخلّص منها بشكلٍ سريع. لذا عليكِ أن تواظبي على شرب كوبين من هذهِ السوائل في فصل الشتاء. كشاي النعناع الأخضر، شاي الميرميّة، شاي اليانسون، الشاي الأخضر، شاي القرفة، وشاي الزنجبيل. ويجب عدم إضافة السكر إليها، حيث ضيمكنك تحلية هذه المشروبات بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

9- تقسيم الوجبات اليوميّة:

ننصحكِ بأن تعتمدي على تقسيم طعامكِ اليومي إلى خمس وجبات صغيرة، وذلك بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة لكي تستمر عملية الهضم طول الوقت دون توقف.

ثالثًا: عادات يوميّة هامة لتجنّب الجوع  في الشتاء

1- ممارسة تمارين اليوجا:

فالإرهاق النفسي يؤثر على هرمونات الجسم بشكلٍ سلبي،  وبالتالي يجعلكِ عزيزتي تشعرين بالجوع المبالغ فيهِ. لذلك عليكي أن تحافظي على هدوء نفسيتك عن طريق  ممارسة تمارين اليوجا. كذلك ننصح بالمواظبة على تمارين التنفس والاسترخاء لعدة دقائق يوميًا.

2- ممارسة الرياضة:

ان التمارين الرياضّية تساعد على تنشيط الدورة الدمويّةوعلى التخلّص من كافة السموم المتراكمة في الجسم، كما تعمل أيضا في تسريع عمليّة حرق الدهون المنتشرة في الجسم. لذا عليكِ -عزيزتي حواء- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة كل يوم ولمدة نصف ساعة على الأقل.

3- المشي في الهواء الطلق:

إنّ المشي في الطبيعة يُساعد في الحفاظ على استقرار نفسيّة الإنسان، واستقرار معدّل حرق الجسم للدهون الزائدة، لذا عليكي أن تحرصي على ممارسة عادة المشي في الهواء الطلق. 

4- الاستحمام اليومي:

فالاستحمام اليومي في فصل الشتاء يُساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، وتنشيط عمل العضلات المنتشرة في جسم الإنسان. كما  يزيد ايضاً من  نسبة  حرق  الدهون  المستعصية في  الجسم ،  بدلًا  من  تكدّسها.

5- ممارسة الهوايات خلال الليل وأوقات الفراغ:

يمكنك ِعزيزتي؛ استغلال أوقات فراغك في  ممارسة بعض النشاطات والهوايات المفضلة لديكِ، كالقراءة، والرسم ،العزف، أو ممارسة   أي   نوع  من الأعمال   اليدويّة   كالنحت، أو  الحياكة . بدلا من أن تشغلي معظم أوقاتك  في إعداد الطعام و تحضيره و تحديدا  فترة  الليل.

6- تجنّب السهر:

لكي  تحمي نفسكِ -عزيزتي- من مشكلة الجوع خلال ساعات الليل، ننصح بتجنب  عادة السهر، و احرصي على النوم المنتظم في ساعاتٍ مبكرة من الليل.

يمكنك الاطلاع أيضاً على:

علاج السمنة عند الأطفال

مخاطر السمنة على صحة طفلك

أسباب السمنة عند الأطفال

المراجع

Winter Weight Gain Explained: Lack of Sunlight Boosts Obesity Read Newsmax

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى