أنتِصحتك

مشروبات الديتوكس.. فوائدها وكيف يتم تحضيرها

فوائد وأنواع مشروبات الديتوكس

انتشر مؤخرا مصطلح مشروبات الديتوكس، ورغم أن البعض لم يسمع بها إلا أنها مشروبات طبيعية تعمل على تخليص الجسم من السموم. فما هي فوائدها؟ وهل فعلا لها دور فعال في تنقية فضلات الجسم؟ وكيف يمكننا إعدادها في المنزل؟

ما هي مشروبات الديتوكس؟

إن مصطلح الديتوكس عامة هو مصطلح معروف علميا. ويقصد به تخليص الجسم من السموم وغالبا ما يكون مصدر السموم المواد المخدرة أو المواد الكيميائية. وتتم عادة تحت إشراف الطبيب.

لكن مشروبات الديتوكس مختلفة تماماً ولا تحتاج لإشراف الطبيب ولكنها تساعد فقط على خسارة الوزن الزائد وتخليص الجسم من السموم. حيث تعتمد في الأساس على خلط الماء بقطع من الفواكه أو الخضراوات، وقد يمكن خلط الماء بالأعشاب المتنوعة، ويتم تركهم عدة ساعات. وذلك حتى تذوب فيتامينات الفاكهة والخضروات في المياه.

فوائد مشروبات الديتوكس للجسم

  • الديتوكس يمد الجسم بالطاقة والنشاط

لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الضرورية للجسم. ويكون أكثر أهمية  للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية.

  • التخلص من نفايات وسموم الجسم

وذلك لأن مشروبات الديتوكس تعمل على تحفيز وظائف الجسم، حيث تحفز الكبد والكلى والقولون على القيام بوظائفهم على أكمل وجه. وبالتالي سيعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة داخل الجسم والتي لم يستطع القولون والكبد التخلص منهم.

  • مشروبات الديتوكس تساعد على فقدان الوزن

الكثير من الناس لا يجدون وقتا كافيا لممارسة الرياضة. وذلك رغم أهميتها. لذا فإن الديتوكس يعد خيارا صحيا لإنقاص الوزن. لأنه يحفز التمثيل الغذائي.

  • يقوي الجهاز المناعي

وهو أمر منطقي جدا. لأنه يخلص الجسم من السموم والتي تشمل الفيروسات والبكتريا. وفي نفس الوقت يمنحه الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة. مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

  • الحفاظ على صحة الجلد

فالمواظبة على مشروبات الديتوكس تجعل الجلد ناعما ورطبا، لأنه يمد الجسم بالسوائل اللازمة مما يساعد على حل مشاكل الجفاف والشحوب التي يصاب بها الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية الشديدة. كما أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة. لأنه يقلل تلف الخلايا.

أضرار مشروبات الديتوكس للجسم

إن مشروبات الديتوكس  غالبا تتسم بأنها مشروبات صحية ولا يترتب عليها أي أضرار ولكن يجب التنويع في هذه المشروبات وإدخالها ضمن الوجبات الصحية اليومية ، وإذا لم يتم اتباع ذلك فإنه سيترتب عليها:

  • تكوين حصوات في المرارة

وذلك لأن التغيير الذي يحدث بصورة مفاجئة في النظام الغذائي. يجعل الجسم يفرز كميات زائدة من العصارة الصفراوية والكوليسترول وبالتالي يصبح الجسم عرضة لحصوات المرارة.

  • الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم

ويحدث ذلك إذا تم الاعتماد على مشروبات الديتوكس فقط. وإهمال تناول الأغذية الصحية المتوازنة. مما يؤدي إلى نقص عنصر الحديد من الجسم وبالتالي يحدث هبوط في الهيموجلوبين. لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد مثل السبانخ والعسل الأسود والجرجير والكبدة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

فرغم أن مشروبات الديتوكس غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة ورغم أهمية تلك العناصر الغذائية إلا أن الإكثار منها قد تسبب مشاكل كثيرة للجهاز الهضمي مثل تورم وانتفاخ البطن والإسهال وآلام الأمعاء.

وصفات مشروبات الديتوكس

تنقسم مشروبات الديتوكس إلى مشروبات باردة ومشروبات دافئة. ومن أفضل الوصفات المجربة:

أولاً: مشروبات الديتوكس الباردة

  • عصير الأناناس والليمون: قومي بعصر ثمرة أناناس واحدة في الخلاط بشرط أن تكون طازجة، ومن ثم أضيفي إليها القليل من الليمون (يمكنك عصره أو تقطيعه شرائح)
  • عصير البرتقال والجزر: قومي بسلق حبة من الجزر وتقطيعها ثم قومي بتقشير ثمرة من البرتقال وتقطيعها ، ومن ثم قومي بخلطهما مع ماء الجزر المسلوق وقليل من العسل وعصرهم في الخلاط. يمكنك إضافة البقدونس.
  • الشمندر والنعناع: قومي بخلط ثمرة من الشمندر( البنجر) مع القليل من أوراق النعناع الأخضر في الخلاط مع إضافة الثلج والماء.
  • عصير الكيوي والتفاح: قومي بعصر ثمرتين من الكيوي مع ثمرة من التفاح وإضافة نصف كوب من الماء، والقليل من العسل الأبيض.
  • عصير البطيخ بالفراولة: قومي بوضع كوبين من الماء على نار هادئة وتقطييع فراولة والبطيخ مع القليل من أوراق الروزماري. ومن ثم تترك على النار خمس دقائق ثم ترفع من على النار حتى تذهب حرارتها وتوضع قليلا في الثلاجة.

ثانياً: مشروبات الديتوكس الساخنة

فالديتوكس لا يقتصر على المشروبات الباردة فقط، ولكن  يدخل معه المشروبات الساخنة ومن أهمها وأفيدها:

  • مشروب الشاي الأخضر والليمون: قومي بغلي الشاي الأخضر مع إضافة ربع ليمونة.
  • القرفة والليمون والعسل: قومي بغلي كوب من الماء ثم ضعي فيه عيدان من القرفة بعد رفعه من النار والقليل من شرائح الليمون. إذا أردت تحليته أضيفي إليه القليل من العسل.

ثالثاً: مشروبات ماء الديتوكس

وهو أهم أنواع الديتوكس وأكثرها فائدة ويمكن شربه على مداراليوم، كما ان هناك الكثير ممن يستبدل الماء العادي بماء الديتوكس. و هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها عمل مشروبات ماء الديتوكس.

كل ما عليك هو إحضار وعاء كبير فيه لتر من الماء ومن ثم إضافة أحد المكونات التالية إليه؛ وذلك حسبما تفضلين وتركهم منقوعين لمدة تزيد عن الساعتين وكلما زادت مدة النقع، كلما زادت درجة الاستفادة:

  • شرائح ثمرة تفاح كاملة + عود قرفة.
  • عشر حبات توت أحمر + شرائح الجريب فروت + شرائح من الخيار + أوراق نعناع أخضر
  • شرائح ليمونة كاملة + شرائح ثمرة خيار كاملة + 10 أوراق من النعناع الأخضر.
  • 2 ملعقة من الليمون + 2 ملعقة من جل الصبار.( يتم خلطهم في الخلاط حتى التجانس)
  • عصر نصف ليمونة مع كوب كبير من الماء على الريق.
  • 12 ليمونة شرائح + كوب خيار مقطع + 1 ملعقة زنجبيل طازج مبشور+ أوراق النعناع الطازجة.

للمزيد:

هل يؤثر الرجيم على الحمل؟

أفضل الأعشاب لتهدئة القولون العصبي

هل القهوة الخضراء تساعد على التخسيس ؟

المراجع

Best detox drinks to lose weight fast, try green tea, mint, honey and more

https://www.hindustantimes.com/fitnessl

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى