أنتِرحلة الحملصحتك

ما هي الأجبان التي يمكن تناولها أثناء الحمل؟

ربما سمعتِ أن تناول الأجبان أثناء الحمل قد يكون ضارًا. لكن في الحقيقة، ليس الجبن بحد ذاته هو الذي يمكن أن يكون ضارًا؛ بل إنها العملية المستخدمة لتحقيق ذلك. فكيف يمكنك التحقق من الأجبان الآمنة أثناء الحمل؟ وما هي الإجراءات المتبعة عند تناول الأجبان غير المبسترة؟

إرشادات تتعلق بتناول الأجبان أثناء الحمل

إن النساء الحوامل أكثر عرضة 10 مرات من البالغين للإصابة بعدوى خطيرة تسمى الليستريات.  وفي الواقع، تشكل النساء الحوامل حوالي 1 من كل 6 من الأشخاص الذين يصابون بهذه العدوى.

وبكتيريا الليستيريا يمكن العثور عليها في الحليب الخام غير المبستر وبعض الأطعمة الأخرى. ونتيجة لذلك، يوصي الأطباء بالابتعاد عن أي جبن أو منتجات ألبان أخرى مصنوعة باستخدام حليب غير مبستر. ويجب عليك عزيزتي الالتزام بالأصناف المبسترة بدلاً من ذلك. والبسترة هي عملية تسخين الطعام إلى درجة حرارة معينة لقتل البكتيريا الضارة.

ما هي الأجبان الآمن تناولها أثناء الحمل

كقاعدة عامة، اقرئي الملصقات بعناية دائمًا وابحثي عن كلمة “مبستر” عند اختيار الأجبان أثناء الحمل. يفضل أن تكون الجبن معلبة حتى تتجنبي التلوث.

تشمل الأصناف الآمنة على سبيل المثال لا الحصر:

  • أجبان الشيدر
  • الموتزريلا
  • بارميزان
  • جبنة الكريمة
  • الريكوتا
  • الجبن التركي
  • الجبن القريش المبستر
  • أي أنواع أخرى من الجبن (بقرة ، ماعز ، غنم) مصنوعة من الحليب المبستر.

ما هي أنواع الجبن الغير مبسترة

إن الأجبان الطرية عادة ما تكون مليئة بالبكتريا، وتشمل الأجبان التي يُحتمل أن تكون غير آمنة ما يلي:

  • الجبن الأبيض الطري
  • فيتا
  • روكفور

وأيضا تحققي من الملصقات بعناية لمعرفة ما إذا كان الجبن الطري مصنوعًا من الحليب المبستر. إذا لم يكن الأمر واضحًا على العبوة، فاسألي موظف المتجر قبل الشراء. وعندما تكوني في شك، اختاري شيئًا آخر.

مخاطر تناول الأجبان غير الآمنة أثناء الحمل

قد تحتوي الأجبان غير المبسترة على الإشريكية القولونية أو الليستريا، وهي سلالات ضارة من البكتيريا يمكن أن تجعلك مريضة بالتسمم الغذائي.

وتذكري دائما أن احتمالية إصابتك بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء تزداد أثناء الحمل. وبالرغم من أن معظم حالات العدوى تكون خفيفة، إلا أن هناك مضاعفات قد تكون مهددة لحياتك وحياة طفلك.

السيناريو الأسوأ، يمكن أن تصابي بعدوى في الدم أو حتى التهاب السحايا، وهو التهاب الأغشية المحيطة بدماغك. ورغم  أنه أمر نادر الحدوث إلا أنه وارد.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أنك قد تنقلين المرض لطفلك حتى لو لم تشعري بالمرض. وتشمل المضاعفات التي يتعرض لها الطفل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو حتى وفاة الرضيع عقب ولادته مباشرة أو بعد أيام قليلة بسبب العدوى.

ماذا تفعلين إذا تناولت أجبان غير مبسترة أثناء الحمل

إذا كنتِ قد أكلت عن طريق الخطأ جبنًا غير مبسترا، فحاولي ألا تقلق كثيرًا. راقبي نفسك لترى ما إذا كنت تشعرين بالمرض. قد تلاحظين حدوث الإسهال أو اضطراب المعدة أولاً.

إذا حدث ذلك، اتصلي بطبيبك، حيث يمكن أن يسحب دمك لفحص العدوى ويعطيك المضادات الحيوية ، إذا لزم الأمر.

إذا ظهرت عليك أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا (حمى ، آلام في العضلات ، إلخ). ترتبط هذه الأعراض بعدوى أكثر خطورة. و قد يستغرق ظهور الأعراض ما بين أسبوع وأربعة أسابيع.

وعلى كل حال:

تبقي القاعدة الأساسية عند شراءك أي نوع من الأجبان أثناء الحمل هو التحقق من طريقة صنعها. وإذا كنتِ تفضلين أنواع معينة من الجبن وتعلمين أنها غير مبسترة. فلا تضعفي أمامها، لأن صحتك وصحة جنينك أهم من شهوة طعام مؤقتة. ويمكنك بالفعل تناول ما تحبين بعد وضع مولودك.

للمزيد:

ما هي الأطعمة والمشروبات الضارة بالحمل؟

فقر الدم أثناء الحمل والأطعمة التي ترفع مخزون الحديد

المصادر:

https://www.thebump.com/a/soft-cheeses-during-pregnancy

https://www.healthline.com/health/pregnancy/cheese-pregnancy#takeaway

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى