?> ما هي أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء؟ - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

ما هي أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء؟

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية عن الرجال، حيث قد تصاب امرأة واحدة من كل ثمان نساء باضطرابات في الغدة الدرقية خلال حياتها. لذا سنتعرف سويا على أهم أعراض الغدة الدرقية عند النساء.

ما هي الغدة الدرقية؟

إن الغدة الدرقية هي عضو هام في جسم الانسان. يعمل هذا العضو على إفراز هرمون الغدة الدرقية، والذي يتحكم في العديد من أنشطة الجسم مثل مدي سرعة نبض القلب، ومدى سرعة حرق الجسم للسعرات الحرارية. وقد تتسبب أمراض الغدة الدرقية في فرط نشاط إفراز هرمون الغدة الدرقية، أو على العكس؛ حدوث قصور في إفراز الهرمون.

أين تقع الغدة الدرقية؟

تقع في الجزء الأمامي من الرقبة أمام القصبة الهوائية، وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا بداخلها تسمى الخلايا الكيسية. وتعتبر تلك الخلايا هي المسئولة عن إفراز هرمون الغدة الدرقية.

أعراض الغدة الدرقية عند النساء

تعتبر النساء كما ذكرنا أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بمقدار 5 إلى 8 أضعاف الرجال. كما قد يصاب حوالي من 10% إلى 20% من النساء في الثلاثينات من العمر بمشاكل في الغدة الدرقية. ومن اهم أعراض الغدة الدرقية

  • – مشاكل في الدورة الشهرية

وذلك لأن الغدة الدرقية هي المسؤلة عن التحكم في الدورة الشهرية لدى النساء. وبالتالي فإن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو قصورها قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية مثل جعل الدورة غير منتظمة، أو خفيفة جدا، أو ثقيلة. كما قد تؤدي أمراض الغدة الدرقية إلى توقف الدورة الشهرية إلى أشهر عدة وهو ما قد يؤدي إلى حدوث انقطاع الطمث المبكر.

  • ألم في المفاصل والعضلات

قد تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء إلى المعاناة من ألم في العضلات، مع الشعور بوهن وتيبس المفاصل. مما قد يؤثر سلبا على النشاط اليومي، ويجعلك تشعرين بمزيد من الإجهاد وعدم الراحة. كما قد يظهر تورم وانتفاخ الجزء السفلي من الجسم مثل الركبتين أو مفاصل القدمين والكاحل وهو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية.

  • الغدة الدرقية عند النساء وتغير الوزن

قد يؤدي إصابة النساء بقصور الغدة الدرقية إلى التأثير على حركة جميع وظائف الجسم بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يؤدي إلى معاناة النساء من زيادة في الوزن. أما في حالة معاناة المرأة من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن النساء يفقدن الوزن بشكل غير مبرر. لذا فإنه في حالة زيادة الوزن أو فقدانه نتيجة اضطرابات الغدة الدرقية، تصبح النساء المصابات في حاجة إلى تلقي العلاج من أجل حماية أعضاء الجسم الأخرى وخاصة القلب.

  • تغيرات في ضغط الدم

وذلك نتيجة لتأثير هرمون الغدة الدرقية على القلب. ففي حالة خمول الغدة الدرقية فإن معدل نبضات القلب يصبح أبطأ من المعتاد. أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن معدل نبضات القلب يصبح أسرع من المعتاد. وفي كلتا الحالتين قد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية غير المعالج إلى حدوث قصور في القلب.

  • تغير في عادات التبول

من أعراض قصور الغدة الدرقية هو انخفاض معدل التبول عن المعدل الطبيعي، أو المعاناة من الإمساك. أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن النساء المصابات يصبحن أكثر رغبة في الذهاب إلى المرحاض بمعدل أعلى من الطبيعي، وقد يصبح البراز أقل صلابة.

  • تساقط الشعر

إن اضطرابات الغدة الدرقية سواء الفرط أو القصور يؤدي إلى تساقط الشعر كما قد تكون من أعراض قصور الغدة الدرقية، ترقق الحاجبين، وخاصة من الجهة الخارجية للحاجبين.

تورم الرقبة

يعتبر التورم أو التضخم في الرقبة دليلًا واضحًا على وجود خطأ ما في الغدة الدرقية. قد يحدث تضخم الغدة الدرقية مع قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية. في بعض الأحيا ، يمكن أن ينتج التورم في الرقبة عن سرطان الغدة الدرقية أو العقيدات، وهي كتل تنمو داخل الغدة الدرقية. يمكن أن يكون أيضًا بسبب سبب لا علاقة له بالغدة الدرقية.

التغييرات في مستويات الطاقة أو المزاج

يمكن أن يكون لاضطرابات الغدة الدرقية تأثير ملحوظ على مستوى طاقتك ومزاجك. يميل قصور الغدة الدرقية إلى جعل الناس يشعرون بالتعب والركود والاكتئاب. كما يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية القلق ومشاكل النوم والأرق والتهيج

الشعور بالبرودة أو السخونة

يمكن لاضطرابات الغدة الدرقية أن تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم. قد يشعر الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية بالبرد أكثر من المعتاد. كما يميل فرط نشاط الغدة الدرقية إلى أن يكون له تأثير معاكس، مما يسبب التعرق المفرط والنفور من الحرارة.

أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية العديد من الأعراض الأخرى ، بما في ذلك:

  • جفاف الجلد والأظافر الهشة
  • خدر أو وخز في اليدين
  • إمساك
  • ضعف العضلات أو ارتعاش اليدين
  • مشاكل في الرؤية

للمزيد:

قصور الغدة الدرقية عند الرضع

كيف تكتشفين وجود كسل الغدة الدرقية

المصدر:

https://www.webmd.com/women/ss/slideshow-thyroid-symptoms-and-solutions

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى