?> ما هي أسباب انكماش الكفتة بعد تسويتها؟ - يوميات مامي - MamyDays
المطبخبيتك

ما هي أسباب انكماش الكفتة بعد تسويتها؟

تعتبر الكفتة بكافة أنواعها من أصناف الطبخ التي يحبها الجميع، ويمكن لكي عزيزتي تحضيرها بالكثير من الوصفات والمكونات المختلفة. لكن على الرغم من ذلك، تبقى كفتة اللحم المشوي من الأصناف الكلاسيكية التي لا نمل من تحضيرها أو تناولها أبدا. لكن مع ذلك، تعاني كثير من ربات البيوت من صغر حجمها بعد تسويتها نتيجة العديد من العوامل، لذا تعرفي معنا من خلال المقال التالي إلى سبب انكماش الكفتة وكيفية معالجة ذلك.

 سبب انكماش الكفتة

تعتمد معظم وصفات الكفتة في مكوناتها الأساسية على نسبة من اللحم، سواء كان لحما بقريًا أو لحم ضأنٍ أو لحمًا جاموسيًا، إضافةً أيضا إلى البصل المفروم والبقدونس أو الفلفل حسب الوصفة وحسب نسبة من الدهن. لذا تختلف العوامل التي تسبب انكماش الكفتة وتقلص حجمها بعد نضجها. ومن أهم تلك الأسباب:

 الدهون الزائدة:

مع التعرض للحرارة العالية في أثناء تسوية الكفتة، تتعرض الدهون للذوبان ومن ثم يتقلص حجمها . فإذا كنتِ تلاحظين ذلك بشكل متكرر، فاحرصي على تقليل نسبة الدهون المستخدمة واحرصي على اختيار قطعيات من اللحم التي تحتوي على دهون أقل.

 الحرارة العالية:

عندما يتعرض البروتين الموجود في اللحوم للحرارة للعالية  فإنها تطلق العصائر التي تتسبب في تقلص البروتين.

  بعض الإضافات الأخرى قد تسبب انكماش الكفتة:

فإذا قمت عزيزتي بإضافة كمية كبيرة من الإضافات الغنية بالسوائل مثل الطماطم أو البصل أو البقدونس لخليط الكفتة، فمن المتوقع أن تنكمش بشكل ملحوظ وذلك نتيجة لاحتواء تلك الخضراوات على نسبة عالية من الماء الذي يتبخر بمجرد تعرضه للحرارة العالية.

عدم امتزاج المكونات بشكل كافٍ:

حيث يعتبر مزج المكونات أو عجنها معًا بشكل جيد من أهم العوامل التي تساهم في نجاح الكفتة، لأن ذلك يمنع تسرب السوائل الزائدة من الكفتة مما يضمن لكِ عدم انكماشها بعد التسوية، وكذلك يضمن لك الحفاظ على حجمها الأصلي. لذا عزيزتي، احرصي على عجنها بشكل جيد لبضع دقائق قبل تشكيلها حتى تحصلي على نتيجة أفضل.

حيل تمنع انكماش الكفتة

بعد أن ذكرنا أسباب انكماش الكفتة، نذكر الآن عدة حيل وطرق تمنع انكماشها. ونحن نعلم أن وصفات تحضير الكفتة متعددة، لكن قليلًا من تلك الوصفات فقط الذي يمنحكِ نتائج مثالية ودون أي مشكلات.

  1. ضعي ملعقة صغيرة من صودا الخبز على خليط الكفتة، لأن ذلك يساعد كثيرا على زيادة حجمها دون انكماش.
  2. أضيفي حبة من البطاطس المهروسة للحم المفروم أو خلطة الكفتة لتساعد على امتصاص الدهون الزائدة كما تضمن الاحتفاظ بحجم الكفتة الأصلي.
  3. يمكن إضافة نصف كوب من البرغل المنقوع لكن يجب تصفيته من الماء الزائد، ومن ثم خلطه جيدًا مع اللحم المفروم والبصل داخل محضرة الطعام أو يمكن استبداله بالبقسماط المطحون أو الدقيق المحمص للحصول على خليط متجانس وربما حجم مضاعف دون أن تنكمش الكفتة.
  4. اضغطي على أصابع الكفتة قليلًا بعد تشكيلها لتأخذ مساحة أكبر عند التشكيل وتظهر بشكل أكبر،.
  5. قللي كمية الدهون المضافة للحم قدر المستطاع قبل تحضير الكفتة. يكفي كمية الدهون الموجودة في الفرم. وبذلك تزداد نسبة البروتين ونسبة الحصول على عناصر غذائية أكبر ويقل انكماش الكفتة أيضا.
  6. لا تقومي بتغطية الكفتة بعد تشكيلها وفي أثناء التسوية، لأنه بذلك تتبخر كمية أقل من السوائل، ما يساعد على الاحتفاظ بشكلها وحجمها قدر المستطاع.
  7. اصنعي بعض من الخطوط المائلة على أصابع الكفتة باستخدام ظهر السكين في أثناء تشكيلها، لأن ذلك يساعد ذلك على تمام النضج والاحتفاظ بالسوائل أو نسبة من الدهون بداخلها مما يمنع الانكماش.

للمزيد:

طريقة عمل بسكوت اليانسون بطرق مختلفة

تعرفي على طرق حفظ المأكولات في الفريزر

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى