الرضاعة الطبيعيةطفلك

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلي؟

ما  هي فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلي؟

حليب الأم هو الغذاء الأمثل والصحي للطفل، والذي يمنحه كل ما يحتاجه لينمو بصورة صحية وسليمة. سواءٌ كان على المستوى الجسدي أو العقلي أو النفسي.  وتوفر الرضاعة الطبيعية الكثير من الفوائد حتى بعد الفطام (دخول الأطعمة الصلبة في الشهر السادس مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية) ونذكر من تلك الفوائد :

1-  أن لبن الأم يعتبر الغذاء الأمثل والمناسب لجميع عمليات الهضم والامتصاص  والتمثيل الغذائي دون حدوث مشاكل (مثل الإمساك أو الحساسية أو المغص). 

2-  حليب اللبأ وهو الحليب الأول الذي يحصل عليه الطفل في أيامه الأولى بعد الولادة.  يحتوى على بروتينات وأجسام مضادة. فيعتبرغذاءًا متكاملًا ومقاوم للعدوى. 

 3- تقوي الرضاعة الطبيعية فك وفم الطفل وتساعد على نمو الأسنان بشكل سليم. 

4-  الأطفال الذين يرضعون حليب أمهاتهم يقل خطر إصابتهم  بالتهاب الأذن أو نزلات البرد أو نزلات الصدر. كما يقلل حدوث أمراض السمنة المفرطة والإصابة بداء السكري من النوع الأول. 

5-  تساعد الرضاعة الطبيعية على التطور المعرفي والإدراكي  وعلى تطور مخ الطفل. لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير مشبعة، والتي تساعد على نمو دماغه وإذا استمرت الرضاعة الطبيعية في العام الثاني من عمر الطفل تزيد من معدلات ذكائه  وتحصيله الدراسي فيما بعد. 

6-  يقلل حليب الأم احتمالات الإصابة بحساسية الصدر أو حساسية الجلد (الإكزيما)  في المراحل المبكرة من الطفولة. 

7- إن الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من خطر الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا) في مرحلة الطفولة المبكرة. 

8- يستطيع طفلك أن  يتقبل مختلف الأذواق لأن طعم حليبك يتأثر بنوع الغذاء الذي تتناولينه.  فلا تواجهين مشكلة إرضاء طفلك في الأكل لأنه يتقبل أذواق الطعام. 

9- يعتبر المصدر الوحيد لغذاء طفلك إذا كان مريضًا، حيث يشعره بالراحة. ويساعده على التعافى بشكل أسرع. 

10- تعتبر الأجسام المضادة في حليب الأم متجددة حال تعرضك للعدوى أو التهابات أو يصابعندما  طفلك بالعدوى ينتقل إليك الميكروب ويقوم جسمك بتصنيع الأجسام المضادة المناسبة لهذه العدوى  ويستقبلها طفلك عند الرضاعة. 

11- تعتمد كمية حليب الأم على طفلك فتتزايد مع تقدم عمر طفلك وازدياد وزنه وأيضًا تعتمد على قوة مصه لثدييك  فتتناسب كمية اللبن مع عمره ووزنه.

 12-  يفرز لبن الأم بدرجة حرارة مناسبة لطفلك سواء في الصيف أو الشتاء ويعتبر نظيفًا معقمًا آمنًا.  

 

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى