أنتِوظيفتك

كيف تكونين منظمة عندما تعملين فى المنزل

نظم وقتك

تنظيم حياتك المنزلية وحياة العمل أمر صعب بما فيه الكفاية للجميع. ومع ذلك فإن أولئك الذين يعملون في المنزل يواجهون تحديات كثيرة خاصة في الحفاظ على التزامات أسرهم وعملهم، حيث يختلط الأمران تحت سقف واحد.

وقد يختلف أسلوب كل شخص وقدرته على التنظيم، لذلك لا يمكن وجود نهج واحد للجميع، لكننا من خلال المقال التالي سوف نقدم الأمور التي ينبغي مراعاتها أثناء تنظيم حياتك العملية في المنزل.

 نظمي وقتك:

الوقت سلعة ثمينة، وينبغى الاستفادة القصوى بالوقت من خلال تخصيص مكان محدد للعمل والتخلص من التنقلات، فهى أكبر سبب لإضاعة الوقت عند الأباء .

تحديد التوقعات:

تبدأ إدارة الوقت الفعالة للوالدين في العمل في المنزل بوضع القواعد الأساسية لكل من عائلتك ونفسك، وينبغي أن تكون إحدى تلك القواعد هى تحديد ساعات العمل مقدمًا، وذلك سيمنعك من العمل كثيرًا أو قليلًا، ويساعدك في تحقيق التوازن بين العمل ومسئوليتك تجاه عائلتك.

التقليل من الإلهاء:

بغض النظر عن مدى التزامك بقواعدك الأساسية، سيكون هناك عوامل تشتيت عند عملك في المنزل، فسيكون الأمر مختلف تمامًا عن أولئك الذين يعملون في المكتب، لذلك عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع الانحرافات لأنها مهارة مهمة.

مساحات العمل:

تعد مساحة العمل المخصصة ضرورية لأي شخص يعمل في المنزل. فمن الناحية المثالية يفضل وجود غرفة مكتب لها باب ولا يتم إستخدامها لأي أغراض أخرى غير العمل.

لكن للأسف معظم مساحات المنازل لا تسمح بتوفير تلك الغرفة الإضافية، لذلك فإنه بإمكانك تخصيص زاوية في غرفة نومك تكون قريبة من النافذة أو غرفة المعيشة. ويوضع بها مكتب والكمبيوتر الخاص بك لكي يكون من السهل القيام بمهام عملك.

كما ينصح بتصميم مساحة مكتبك المنزلي مع مراعاة نقاط ضعفك وروتينك وإحتياجات عملك وإحتياجات عائلتك. فمثلًا إذا كان أطفالك يشتتون انتباهك فمن الأفضل تخصيص مساحة عملك فى غرفة نومك، بحيث تكون بعيدة تمامًا عن مناطق لعبهم. ومن الممكن أن تختار مكان مزدوج بحيث يمكنك فيه القيام بأعمالك وفي نفس الوقت تراقب أطفالك.

اعلان14

أيًا كانت المساحة التي سوف تختارها لمكتبك فأنت بحاجة إلى مكتب وكرسي وكمبيوتر وبعض الأرفف أو مساحة تخزين أخرى. وينصح بتخصيص بعض الوقت لجعله مكان جذاب ومريح، وذلك من خلال إضافة بعض الصور والمزهريات البسيطة والورود الصناعية الملونة، فيجب أن تستمتع بالتواجد في هذا المكان.

لا تدع أي شخص من أفراد أسرتك يستخدم هذا المكان في الأوقات التي لا تعمل بها، ولا داعى لوضع الفواتير المختلفة على المكتب أو وضع أدوات أطفالك، حتى يظل المكان رائع ومنسق طول الوقت للتشجيع على العمل.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى