صحة طفلكطفلك

كيف تحافظين على دفء طفلك في فصل الشتاء؟

دفء طفلك في فصل الشتاء

ترى كثيرا من الأمهات أنه من الصعب الحفاظ على الطفل دافئًا في الشتاء.  و في نفس الوقت عدم إلباسه طبقات كثيرة لدرجة تجعله يشعر بالحرارة. لذا، دعينا عزيزتي نتعرف على بعض الطرق التي تجعلك تحافظين على دفء طفلك في فصل الشتاء وفي نفس الوقت يكون الطفل مرتاحًا وبصحة جيدة.

احذري من متلازمة موت الرضيع المفاجئ!

لابد أن تعلمي عزيزتي أن الأطفال على عكس البالغين. فالأطفال (خاصة الأقل من سن عامين) لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم في فصل الشتاء، لذا ستلاحظين أن أيدي طفلك ورجليه باردتين.  وستريدين فعل أي شيء لإبقائهم دافئين.

لكن بعض الأمهات تقوم بإلباس أطفالهن الكثير من الملابس. لكن للأسف أظهرت الكثير من الدراسات أن طبقات الملابس الزائدة تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. لذا يمكنك فقط تغطيتهم بشكل مريح أثناء النوم دون اللجوء لمزيد من طبقات الملابس.  بالإضافة إلى الإرشادات التالية أيضا.

كيفية الحفاظ على دفء طفلك طوال الليل .

  • احرصي على أن تتراوح درجة حرارة غرفة طفلك بين 20-22 درجة مئوية.
  • يمكنك استخدام مرطب جيد يكون غنيًا بزبدة الشيا لتجنب حدوث جفاف أو حكة الجلد التي تحدث بسبب الملابس الزائدة والجو البارد.
  • حافظي على أن تكون النوافذ مغلقة ، لكن تأكدي أيضًا من تهوية غرفة طفلك.
  • بطانية ناعمة واحدة ومريحة ستحافظ على دفء طفلك في السرير. واذا أحسست أنه ليس كافيا فإن كيس نوم الطفل هو الخيار الأفضل للحفاظ على دفء طفلك أثناء النوم، واحرصي على تدفئة يديه وقدميه بالقفازات والجوارب. ودعك من الأغطية الكثيرة.
  • لا تغطي رأس طفلك أثناء النوم في السرير أو في أي مكان ليس به تهوية لأنه قد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارته وذلك لأن أي حرارة زائدة يتم التخلص منها من خلال رأس الطفل.
  • بمجرد أن ينام طفلك، تأكدي إذا كان متعرق أو يتنفس بسرعة.

كيفية الحفاظ على دفء طفلك عند الخروج من المنزل

أثناء خروجك في الطقس البارد مع طفلك الصغير، تذكري دائما بأن طفلك مثل البالغين تماما. بمعنى؛ إذا كنت تحتاجين لثلاث قطع ملابس في الشتاء فإن طفلك يحتاج أربع قطع فقط. حيث أن الأطفال يحتاجون إلى طبقة إضافية من الملابس أكثر مما تحتاجين أنت. وفيما يلي بعض النصائح التي تحتاجين إلى معرفتها للحفاظ على دفء طفلك خارج المنزل:

  • ألبسي طفلك طبقات خفيفة من الملابس الداخلية ويستحسن أن تكون من القطن الناعم لحبس الحرارة بينهما.
  • احرصي على أن تكون ملابس طفلك مصنوعة من أقمشة ناعمة وتسمح له بالتنفس.
  • القبعة الصوف أو ذات القماش الناعم هي أحد الملحقات المهمة لطفلك والتي تساعد في حماية أذنيه من رياح الشتاء الباردة، لكن احرصي على نزعها إذا دخلت بطفلك في السيارة المغلقة أو المولات التجارية المغلقة.
  • يمكنك اللجوء لطريقة رعاية الكنغر للأطفال حديثي الولادة، حيث يتم فيه وضع الطفل مباشرة على بشرة أحد والديه، وهو ما يكفي لإبقائه دافئًا ومرتاحًا.
  • تأكدي دائمًا من جفاف ملابس طفلك من الداخل لأن القليل من الرطوبة يمكن أن تتسبب في انخفاض حرارة جسمه.

ثلاثة أشياء يجب أن يرتديها طفلك عند الخروج في الشتاء

  • المعطف

يعد المعطف من أهم قطع الملابس الشتوية التي ستحتاجينها لدفء طفلك في الشتاء، وهناك العديد من المعاطف الشتوية التي تكون مضادة للماء وتساعد في الحفاظ على باقي الملابس جافة.

  • قبعة الشتاء

تؤكد كل النظريات الحديثة بأن أغلب حرارة الجسم نفقدها من خلال رؤوسنا، لذا حافظي على أن يرتدي طفلك قبعة تساعد على عدم فقد حرارة طفلك، ويفضل أن تكون قبعات مصنوعة من الصوف، كما يستحسن أن تكون مزودة بغطاء أذنين.

  • القفازات

إن اليدين والأصابع يمكنها التعرض للبرد بسهولة جدا لذا فإن إبقاء أصابع طفلك دافئة هو أمر هام والقفازات يمكنها أن تساعد في هذه المهمة .

ختاما…

رغم أن الحفاظ على دفء طفلك في فصل الشتاء يعد أحد مهام الأمهات الهامة، إلا أن القليل مما ذكرناه سابقا يمكن أن يساعدك. لذا  لا توتري نفسك بسبب خوفك على طفلك من البرد، فقط تأكدي من ارتداء الطفل ما يكفي لإبقائه دافئًا.

المصادر:

موقع رابيد ميد

https://rapidmed.com/why-keeping-your-child-warm-is-important/

اقرئي أيضا:

الفيتامينات والمعادن الضرورية لطفلك وجرعاتها

طرق علاج الرشح لك ولطفلك

طرق تعزز المناعة النفسية لطفلك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى