أنتِقبل الحمل

كيف أعرف أني في فترة الإباضة

كيف أعرف أني في فترة الإباضة

 

كثير من النساء لديها القدرة على معرفة علامات الإباضة، وخاصة إذا كانت دورتها الشهرية منتظمة.  ولكن البعض لا يستطعن التعرف على هذه العلامات. عليك بمراقبة جسدك جيداً طوال الشهر. حيث تحدث تغييرات ستلاحظينها أثناء فترة الإباضة. وإليك هذه العلامات التى تؤكد أنك في فترة الإباضة. حتى تزيد من فرص الحمل لديك  إذا كنت تخططين للإنجاب : 

  • ألم في الظهر من جنب واحد. 

 

  • ألم في البطن يستمر لعدة دقائق أو ساعات.  ويمكنك تحديد مكانه عند لمس البطن. 

 

  • تغييرات تحدث في عنق الرحم  عند وضع الإصبع. فيكون رخوًا ومرتفعًا ومتسعًا ورطبًا، بعد أن كان صلبًا منخفضًا ومغلقًا وجافًا.

 

  • التغييرات التي تحدث في شكل الإفرازات التي ترينها في ملابسك الداخلية أو في الفوط الصحية. ستلاحظين اختلاف في قوام ولون هذه الإفرازات عند التبويض. حيث تكون شفافة وزلقة وقابلة للتمدد. 

 

  • تغير درجة حرارة جسمك :

أثناء الإباضة قد ترتفع درجة حرارة جسمك بمعدل درجتين أو درجة مئوية.  لا يمكنك الشعور بهذا الارتفاع. ويمكنك الكشف عنها باستخدام ميزان الحرارة. ويكون لديك فرصة أعلى للإخصاب قبل يومين أو ثلاثة من ارتفاع درجة حرارة جسمك. وقد يمتد إلى 12-24 ساعة بعد ملاحظتك ارتفاع درجة حرارة جسمك.

لذا ينصحك الخبراء بقياس درجة حرارة جسمك على مدار ستة أشهر. وعمل مخطط  لدرجة الحرارة لمعرفة نمطها، والكشف عن فترة الإباضة. ولكن لصعوبة عمل هذا على أرض الواقع لأن لها كيفية معينة لقياس درجة الحرارة، لذا الاعتماد الأكبر لدى النساء على حالة إفرازات عنق الرحم لعدة أشهر، لمعرفة فترة الإباضة التي عادة ما تكون من 6- 10 أيام. والتى يفضل الجماع عندها من أجل التخطيط للحمل. 

اعلان14

 

  • حاسبة الإباضة:

وتساعدك أيضًا حاسبة الإباضة لمعرفة موعد الإباضة لديك. كذلك فإن تسجيل موعد بداية دورتك الشهرية وتسجيله يساعدك على معرفة موعد الإباضة لديك. فمثلًا إذا كانت دورتك 28 يوماً، فإن موعد الإباضة لديك يكون حول اليوم 14 من بداية دورتك. وإذا كانت دورتك 35 يومًا، فسيكون موعد الإباضة لديك حوالي اليوم 21 من بداية دورتك.

لذا بشكل عام، فإن موعد الإباضة يكون بين اليوم 12 إلى اليوم 21. وهذه هي الفترة الأكثر خصوبة لديك.

 

اقرأي أيضا: تحسين نمط حياتك قبل التخطيط للحمل

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى