أنتِالدليل الشاملغير مصنف

كيف تتجنبين مشاكل عسر الهضم في رمضان؟

يعاني أغلب الناس وخاصة الحوامل في رمضان من مشاكل الهضم مما يجعلنا نبحث عن نصائح تساعدنا في تجنب عسر الهضم في رمضان، إما من خلال التغلب على العادات السيئة التي نمارسها في أكلات رمضان، أو من خلال التعرف على عادات صحية. خاصة وأن مشاكل الهضم تعد من أكثر المشاكل التي يعانى منها الكثير في خلال الصيام. لذا نقدم لك في هذا المقال أهم النصائح التي تساعدك على تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان وطرق علاجها وأيضاً طرق التغلب على مشاكل المعدة التي تؤرق الكثير.

كيفية تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان

لكي نعالج مشكلة عسر الهضم سوف نستعرض وجبتي السحور والإفطار الأساسيتين:

أولا: وجبة السحور

إن السحور يمثل الوجبة الضرورية لمساعدة الجسم على تحمل الجوع، لذا فإن تناول الأطعمة الدسمة أو تناول الكميات الكبيرة من الطعام سوف تؤدي بالضرورة إلى  معاناتك الشديدة من مشاكل المعدة والقولون أثناء فترة الصيام. لذا عزيزتي، احرصي على تناول سحور معتدل ومتوازن . كأن يحتوى على البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف. مثل البيض وعسل النحل والفول وزيت الزيتون والبليلة والخيار وجميع الخضروات بصفة عامة ستكون مفيدة جدا، وستجنبك أكبر مشاكل عسر الهضم في رمضان.

ابتعدي عن تناول أي أطعمة حارة أو كثيرة الملوحة مثل بعض أنواع الجبن، لأنها ستسبب العطش بالتأكيد. وللتعرف على الوجبات التي تقلل من العطش في الرمضان، اضغطي على الرابط التالي.

تعرفي على الأكلات التي تمنع العطش في نهار رمضان

ثانيا: وجبة الإفطار

نأتي الآن لوجبة الإفطار، وللأسف يسرف الكثير من الناس في هذه الوجبة في تناول الأطعمة التي تضر ولا تنفع. ومن تلك الممارسات الخاطئة وللأسف الشائعة هي شرب العصائر بكثرة في بداية الإفطار، أي بعد الآذان مباشرة، مما تسبب انتفاخ المعدة بسبب كثرة السكريات الموجودة في تلك المشروبات وخاصة الخروب وتمر هندي. والتي تدخل الجسم على دفعة واحدة بعد ساعات طويلة من صيام المعدة. مما يسبب مشاكل عسر الهضم في رمضان.

لذا من الأفضل عزيزتي أن تبدئي وجبة الإفطار بالقليل من العصير أو القليل من الماء، مع بضع حبات من التمر. ثم ابدئي طعامك بالشوربة والتي تعتبر من الوسائل التي تساعد الجسم  في تجنب عسر الهضم في رمضان وراحة المعدة.

حاولي أيضا أن تقللي من المقليات والدهون والوجبات الدسمة في وجبة الإفطار. بدلا من ذلك؛ أكثري من  الخضروات والسلاطة الخضراء. والأهم من ذلك هي مراعاة الأكل ببطء حتى لا تُرهقي معدتك التي ظلت خاوية لساعات طويلة، ولا تسببي لنفسك الكثير من مشاكل عسر الهضم في رمضان.

 ثالثا: الفترة بين الإفطار والسحور

أما عن الفترة بين الإفطار والسحور فاحرصي عزيزتي على ألا تفرطي  في تناول الحلويات. يكفيك قطعة واحدة مع الفاكهة الطازجة. حيث أنها ستساعدك على إمداد جسمك بالألياف والسكريات الطبيعية. لكن من الأفضل عدم تناولها بعد الاكل مباشرة، حتى لا تسبب انتفاخ القولون.

مشروبات تساعدك على تجنب عسر الهضم في رمضان

بالنسبة للمشروبات، حاولي أن تكون من المشروبات الدافئة أو الأعشاب الطبيعية، وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه. لأنها تسبب الجفاف وارتفاع ضغط الدم. ومن الأفضل التقليل منها تدريجياً قبل بداية شهر رمضان حتى لا تشعري بنوبات من الصداع أثناء الصيام. احرصي كذلك على عدم شربها في السحور لأنها من مدرات البول،  وبذلك تفقدي الكثير من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم في فترة الصيام.

واعلمي جميلتي حواء أن الهدف الأساسي من الصيام هو تدريب الجسم وتهذيبه وليس الغرض منه تناول العديد من الأطعمة في آن واحد أوالإكثار من كميات الطعام. لذا اجعلي فترة الصوم هي الفرصة الأفضل للتخلص من العادات السلبية التي تمارسيها على مدار العام، حتى تؤدي الفريضة وأنتِ في أفضل صحة، وتكوني بعيدة عن مشاكل عسر الهضم في رمضان.

دمتي في أفضل حال ^^

للمزيد:

عشر وصايا مهمة في شهر رمضان

مسلسلات رمضان;.لا تخسري وهم يربحون

المصادر:

https://www.dietitians.org.my/health-info/minimise-stomach-upsets-during-ramadan

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى