أنتِرحلة الحمل

كم أزيد في الوزن أثناء الحمل

كم أزيد في الوزن أثناء الحمل

ستلاحظين زيادة وزنك أثناء الحمل. ربما في الثلاث الشهور الثانية من الحمل. وهذه الزيادة ليست فقط من زيادة حجم جنينك أثناء نموه داخل رحمك، إنما أيضًا لزيادة حجم المشيمة وزيادة السوائل داخل جسمك، بما في ذلك السائل الأمنيوسي حول جنينك. كما أن حجم الدم داخل جسمك يزداد حوالي لتر ونصف عن المعدل الطبيعي في نهاية الحمل. ولا تنسي أنك تحتاجين إلى طاقة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، لذلك يزيد حجم الدهون المخزونة ليك لإنجاح عملية الرضاعة الطبيعية. كما أن معدل زيادة حجم رحمك يزداد مع تقدمك في مراحل حملك. كل هذه العوامل تجعل وزنك يزداد أثناء الحمل.

ويكون معدل الزيادة طول فترة الحمل حوالي من 9 إلى 14 كيلو جرام، هذا إذا كان وزنك طبيعيًا. أي أن مؤشر كتلة  الجسم لديك من 18.5 إلى 25.

أما إذا كان وزنك زائدًا يكون معدل الزيادة أقل. ويكون أكبر معدل من الزيادة في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل تحديدًا بين الأسبوعين 24-32 من الحمل.

وتتدرج زيادة  الوزن أثناء الحمل على النحو التالي لذوات الوزن الطبيعي :

من الأسبوع 1-10         نصف كيلوجرام

من الأسبوع 11-20       3 كيلوجرامات

من الأسبوع 21-30       9 كيلو جرامات

من الأسبوع 31-40       11 كيلوجرامًا

اعلان14

 

وإليك أخبار سارة تتعلق بوزنك الزائد، عندما تحين الولادة تخسرين أكثر من ثلثي وزنك الزائد من طفلك والمشيمة والسائل الأمينوسي. فمتوسط وزن طفلك حوالي 3 كيلوغرامات، ووزن المشيمة حوالي 700 غرام، ووزن السائل الأمنيوسي الذي يعتبر كالوسادة لحماية طفلك حوالي 800 غرام.

أما الثلثين الباقيين فينتجان عن زيادة حجم الرحم بحوالي 400 غرام والذي يسترد حجمه خلال 40 يوم من الولادة.

كما أن حجم ثدييك يزيد بحوالي 400 جرام من زيادة حجم الغدد الدارة للبن.

وأثناء عملية الرضاعة يحتاج جسمك إلى مصدر يمدك بالطاقة اللازمة. لذلك يزيد حجم الدهون في جسمك حوالي 4 كيلو جرام.  لذا وجب عليك متابعة وزنك بشكل دوري أثناء زيارات الحمل لطبيبك لتجنب أي زيادة من الوزن فوق المعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم، حتى تجتازي حملك بلا مضاعفات.

اعلان15
اعلان5
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى