طفلكمهارات طفلك

كرتون الأطفال…رسائل خفية تبني قيم طفلك وقد تهدمها!

ماذا يشاهد طفلك؟

نعيش اليوم في ظل حياة مفروضة علينا. إنها حياة مليئة بالتكنولوجية من الطراز الأول. أصبحت حياتنا تملؤها الشاشات الإلكترونية الكبيرة والصغيرة. وهنا يبرز تساؤل هام يجب أن تطرحه كل أم. ما هو موقع التكنولوجيا في تربية أبناءنا؟ ما هو تأثير كرتون الأطفال على أطفالنا؟ وما هو كرتون الأطفال الذي يصلح لتقديمه؟

مدى تأثر التربية بالتكنولوجيا

إن التطور التكنولوجي المتسارع قد أحدث أثرا كبيرا في التربية بشكل يفوق قدرة المُرّبين والمُعلّمين. وهنا ظهرت مفاهيم جديدة حتى تكون مسايرة لتلك الحداثة. فظهر مفهوم “التربية الحديثة” . وقد أصبحت الأم تترك أبناءها أمام شاشات التلفاز و المحمول لساعات طويلة دون أن تكترث لما يُلقى في عقول أبنائهن.

ربما يجلس الطفل خمس أو ست ساعات يوميا. بل إن بعض الأمهات يلجأن لذلك عمدا حتى ينشغل الأطفال لأطول فترة ممكنة. وتستطيع الأم أخذ قسطا كافيا من الراحة أو حتى تعوض غيابها في حال إذا كانت الأم عاملة.

هل فكرتِ عزيزتي، ماذا يشاهد ابنك على قنوات اليوتيوب؟! ما طبيعة المواد التي يشاهدها ليل نهار، وما هي محتواها؟ هل تتفق مع عقيدته وأفكاره وقيمه؟ هل تصلح مع بيوتنا وأطفالنا؟

ما الحل إذًا؟!

رغم سلبيات تلك الشاشات وخطورتها، حيث تجعل الطفل انطوائيا كما تشوه عقيدته واخلاقه. إلا أننا في الوقت ذاته لا نستطيع إنكار إيجابيات بعض ما يقدم على تلك الشاشات من مواد، تنمي خيال طفلك، وتُعمل عقله في قيم مفيدة، وتثري معارفه بتجارب متنوعة.

لذا فغننا لا ننصح أبدا بالمنع المطلق. لأن الأطفال دائما يميلون لما هو ممنوع ويجعلهم أكثر تطلعا وحبا له. علاوة على أنك إذا أحكمتي سيطرتك عليهم منزليا. فإنك لن تستطيعي مراقبتهم خارج البيت.

لذا أنت بحاجة لغرس قناعات لدى أطفالك فالمعركة ليست معركة أجهزة تنزع وإنما هي قناعات تزرع.

مقترحات من كرتون الأطفال  للمشاهدة

أولًا: مسلسلات كرتون للأطفال

  • صدق رسول الله “للإمام البخاري”:

وهو مسلسل كرتون رائع يتحدث عن حياة الإمام البخاري ورحلته في جمع أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

  • رجال حول الرسول:

وهو  مسلسل كرتوني عبارة عن جزئين. تم إنتاجه وبثه منذ عامين. وحتى الآن يعتبر مسلسلا مقبولا ولاقى رواجا بين الأطفال والأسر، حيث يعرض المحتوى بشكل مبسط لنماذج من صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

  • حبيب الله

وهو مسلسل يتكون من ثلاثة أجزاء. يتحدث عن أخلاق سيدنا محمد رسول الله، وحياته. كما يتم تقديمه بشكل ممتع  ومبسط وثري في نفس الوقت.

  • حكايات الفوانيس

وهو عبارة عن أجزاء متتالية يعرض مجموعة من الأحكام الدينية والقيم الأخلاقية من خلال حكايات يقصها العم مصباح على الفوانيس.

إذا كان أطفالك أكبر سنا أي فوق الست سنوات. يمكنك تضمين  مواد أكثر عمقا؛ مثل : فيلم الرسالة وأفلام الكارتون لمحمد الفاتح،  وأصحاب الأخدود، ونساء عظيمات، وصلاح الدين الأيوبي.

ثانيًا: قنوات  كرتون الأطفال على اليوتيوب

  • قناة أمة تون

ويوجد فيها مجموعة رائعة من كرتون الأطفال، التي تغرس فيهم القيم الإسلامية السليمة، وتصحح الكثير من الأخلاقيات. كما تعرض نماذج كثيرة  من علماء المسلمين، وتوضح دورهم في نشر تعاليم الإسلام، مثل: ورحلة الباقلاني إلى بلاد الروم.

  • قناة أشكال وألوان

وهي قناة تضم مجموعة عظيمة من مسلسلات كرتون الأطفال، ومنها:

  • اللؤلؤ والمرجان: والذي يتحدث عن الآداب الإسلامية، كما يتميز بأن القصص تكون متبوعة بالأحاديث النبوية بشكل مبسط.
  • كرتون علماء المسلمين: وهو يعرض مجموعة كبيرة من علماء المسلمين، كما يعرض دورهم في نشر مختلف العلوم وخدمة البشرية.
  • من قصص التابعين: وهذا المسلسل يحكي عن التابعين، ومدى فضلهم في نشر الإسلام بين البشرية.
  • حكيمان والأصدقاء: وهو من أروع مسلسلات كرتون الأطفال، كما يعتمد على تعليم الطفل كل حلقة مدينة جديدة حول العالم ومعرفة حضارتها بطريقة ممتعة.
  • هايدي: وهو كرتون بطلته الفتاة هايدي الصغيرة. وتفاجئنا تلك الصغيرة بمغامرة وقصة من قصصها الجميلة والشيقة.

كما تعرض تلك القناة العديد من البرامج الأخرى النافعة، وكذلك تناسب مراحل عمرية متعددة للأطفال، مثل: بيوت الله، ومسلسل فنون إسلامية، ومدرسة ج للخط العربي.

  • قناة للطفولة عنوان

وأهم ما يميز تلك القناة أنها تستهدف الأم والطفل معًا، حيث تعرض مجموعة متميزة من البرامج التربوية، مثل سلسلة السيرة النبوية للأطفال، وتكون بلغة عامية وبالتالي تكون مناسبة للأطفال في سن صغير.

  • قناة مغامرات نور

وهو برنامج بطلته  الفتاة نور التي تقوم بمغامرات شقية وممتعة. وتقوم بحل الكثير من المشكلات التي تواجهها. مما ينمي روح حل المشكلات لدى الطفل.

ثالثًا: تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بكرتون الأطفال

  • تطبيق عصافير: وهو عبارة عن منصة قصصية شيقة، ويحتوي على العديد من القصص العلمية والأدبية المصورة للأطفال.
  • تطبيق لمسة: ويعتمد التطبيق على تقديم العديد من القصص التربوية الممتعة بشكل ترفيهي.  وبالتالي يعمل على تنمية قدرات الطفل الإبداعية.
  • بنين وبنات: وهي منصة تابعة لموقع إسلام ويب. وتحتوي على العديد من المواد العلمية المميزة مثل حياة النبي، وقصص الحيوانات في القرءان وتفسير آيات القرءان وعظماء الإسلام وبيت العلوم وغيرها.

خلاصة القول

تذكري عزيزتي” كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته” فلا تشقي على أبنائك وفي نفس الوقت لا تتركيهم في مصارع النيران، قومي بتوجيههم بالرفق تارة، وبالحزم تارةً أخرى، وأختتم بقول الشاعر أبو العلاء المُعرّي:

و ينشأ ناشئ الفتيانِ منا … على ما  عوده أبوه

المصادر:

موقع


تبيان

https://tipyan.com/what-does-your-muslim-child-watch

للمزيد:

التطبيقات الإلكترونية للأطفال… كيف تختارين الأنسب لطفلك؟

كيف يساعد حفظ القرآن على تطوير دماغ الأطفال؟

أفضل ألعاب يمكنك شراءها لطفلك في سن 3-6 أشهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى