أسرة سعيدةعائلتك

كبسولة لبناء أسرة ناجحة وسعيدة

كبسولة لبناء أسرة ناجحة وسعيدة

 

الحصول على أسرة سعيدة ليس بالأمر الصّعب. هو سهل وبسيط للغاية عزيزتي. وذلك من خلال التّواصل الدّائم بين الزوج والأولاد

وسوف نعرض عليكي خطوات فعالة لتكون أسرتك سعيدة وناجحة:

  • تقدير الآخرين:

إن عملية تقدير أفراد الأسرة لبعضهم البعض من الأمور التي تساعد في زيادة مقدار الحب والامتنان بينهم. حيث يمكنك عزيزتي الأم اتباع طريقة كلامٍ جيدة عند التحدث، واختيار أفعالٍ منمقة مثل: كلمات الشكر والاستئذان، وأيضا العتاب. لكي يتعلم منكم الأولاد تقدير الآخرين. وذلك يساعد علي زيادة سعادة الأسرة.

    •  تناول الطعام معاً:

يُعدّ تناول جميع أفراد الأسرة للطعام بشكلٍ جماعي، من الأمور التي تساهم في زيادة المحبة بين الأفراد. حيث بإمكانك عزيزتي القيام بنزهاتٍ خارجيةٍ مع أسرتك لتناول الطعام. حيث يساعد ذلك على تقليل الروتين المنزلي.  كما يساهم في زيادة مشاركة الأفراد ككل في التخطيط لهذه النزهات. ممّا يزيد من الروابط الأسرية. وبالتالي يجعل العائلة أكثر محبة وسعادة.

    • تقديم المفاجآت:

تعتبر عملية تفكير الفرد بفردٍ آخر من الأسرة وتحضير الهدايا لبعضهم، من الأمور التي تزيد من نسبة سعادة الأسرة. حيث يمكن عزيزتي القيام أنت وزوجك بأشياءٍ بسيطةٍ، مثل عشاءٍ رومانسي أو تحضير الحلوى. كما يمكن تحضير رحلة استجمامٍ بشكلٍ مفاجئ لجميع أفراد الأسرة.

    • مشاركة الأفراح والأحزان:

 إن تواجد أفراد الأسرة بجانب بعضهم في الأفراح والأحزان، يزيد من تماسك هذه الأسرة. وبالتالي يزيد من نسبة سعادة أفرادها، حيث تعتبر الأسرة منبعاً للشعور بالسعادة والحب.

    • العادات الصحية وقضاء الوقت مع العائلة:

يساعد تشجيع الوالدين على العادات الصحية وقيامهم بها على انعكاس هذه العادات على أطفالهم. حيث إن إبقاء الأطفال مشغولين بأنشطةٍ صحيةٍ يساعد في تقليل جلوسهم على التلفاز والحاسوب. ومن الأنشطة التي يُنصح أن تتبعيها عزيزتي مع أسرتك الأنشطة البدنية، وتناول طعام العشاء في وقتٍ محدد، ومشاهدة التلفاز لوقتٍ محدود.

    • الوفاء بالوعود:

تعتبر الأسرة التي يفي أفرادها بالوعود التي يعطونها لبعضهم من الأسر الأكثر سعادةً. على عكس الأسر التي لا يلتزم أفرادها بوعودهم، حيث إنّ فكرة الإيفاء بالوعود تساعد على زيادة ثقة أفراد الأسرة ببعضهم.

اعلان14
    • اتخاذ قرارات مشتركة:

من الطبيعي أن يضع الوالدان حدوداً وقوانين ليقوم أبنائهم بالالتزام بها بهدف تربيتهم. إلا أنه من الممكن تكييف هذه الحدود لتناسب المرحلة العمرية. فيجب عليكي عزيزتي الأم بالاتفاق مع الزوج وضع هذه الحدود مع مساعدة الأولاد الأكبر سناً. وخاصةً خلال فترة المراهقة. مع الأخذ بعين الاعتبار أن القوانين الكثيرة من الصعب جداً أن يتم تطبيقها جميعاً. لذا يفضل الالتزام بالقوانين المتعلقة بالأمور الأساسية كسلامة الأطفال، أو طرق حل المشاكل والعقاب المقترح عندما يتشاجر الأخوة، وغيرها من الأمور المهمة.

سر العائلة السعيدة:

يكمن سر العائلة السعيدة بالأمور الآتية:

1- قضاء الأوقات الممتعة بين أفراد الأسرة الواحدة.

2- تبادل الأحاديث والقصص، ومشاركة الأبناء بالأحداث التي حصلت معهم في يومهم.

3- توظيف النكات والدعابة في أجواء البيت.

4- المرونة في التعامل الأسريّ.

5- الاهتمام بأفراد الأسرة، وعدم تقديم الأصدقاء عليهم

اعلان15

 

يمكنك أيضا قراءة: أسرار العائلة الصحية في 6 خطوات

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى