حديث الولادةطفلكغير مصنف

قصور الغدة الدرقية عند الرضع

ما هي أسباب قصور الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية لها عدة وظائف هامة فى جسم الإنسان. منها أنها تعمل على تنظيم عملية الأيض. حيث أن تلك العملية هى المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى أن تنظيم عملية الأيض يساعد الغدة الدرقية على ضبط درجة حرارة الجسم. ويساعد فى إنتاج وهدم الدهون والبروتين والجلوكوز.

 

وقد تعتبر الغدة الدرقية هى أكبر الغدد الصماء. لكن قد يولد الطفل وهو يعانى من قصور فى وظائف الغدة الدرقية. ومن خلال المقال التالى سوف نستعرض بعض الأسباب والأعراض التى تدل على قصور الغدة الدرقية لدى الرضع .

بالتأكيد أن التشخيص المبكر يساعد كثيرًا فى العلاج ، خصوصا إذا كان الأمر لدى الرضع، وإذا كان الأمر متعلق بالقصور فى نشاط الغدة الدرقية. وذلك لضمان نمو الرضيع بشكل سليم معافى.

ومن الجدير بالذكر فإن الأعراض التى تظهر على الرضع وتدل على القصور فى الغدة الدرقية تختلف عن الأعراض التى تظهر على البالغين بعض الشئ. والجدير بالذكر فإن قصور الغدة الدرقية وتباطؤها يؤدى إلى تباطؤ العديد من العمليات الحيوية فى الجسم، فالأمر متعلق بالنمو العقلي والجسدي. وكذلك فإنها تؤثر على نمو العظام وتؤثر على الأعصاب.

ومن المؤسف أنه يمكن أن يولد الرضيع بقصور فى الغدة الدرقية. وأيضاً فإنه من الممكن أن يصاب به فى إحدى مراحل حياته. لذلك فمن المهم إعطاء الرضع جرعات هرمونية وعلاجات تساعد فى تعويض الجسم لقصور الغدة الدرقية، وتساعد فى تنظيم إنتاج الغدة الدرقية. و

أنه فى بعض الأحيان قد تكون الإصابة بقصور الغدة الدرقية مؤقتا ويمكن الشفاء منها. وفى أحيان أخرى يستلزم الاستمرار في تناول الأدوية مع المداومة على عمل التحاليل اللازمة لكشف نسبة إنتاج الغدة للهرمونات .

 ما هي أسباب قصور الغدة الدرقية؟

كما ذكرنا أنه يوجد نوعان من قصور الغدة الدرقية، وهو القصور الخلقى الذى يولد به الرضيع ، والقصور المكتسب والذى يمكن اكتسابه فى مراحل نموه ، ولكل منهما أسباب نوضحها فيما يلى :

اعلان14

1- أسباب قصور الغدة الدرقية الخلقى :

  • أول أسباب قصور الغدة لدى الرضع هو عدم إكتمال نمو الغدة الدرقية أثناء الحمل بشكل كلى أو جزئى .

  • كما أنه يمكن أن يكون القصور راجع لحدوث خلل وراثى فى الهرمونات أثناء فترة الحمل وهذا يؤثر على الطفل ويجعله يعانى من نقص دائم فى مستويات الهرمونات منذ لحظة ولادته .

  • بالإضافة إلى ذلك فإن السبب قد يكون راجع إلى نقص اليود فى جسم الأم أثناء فترة الحمل، أو وجود خلل فى تطور الغدة النخاميةؤ أو انتقال بعض الأجسام المضادة من الأم للطفل أثناء الحمل عبر المشيمة .

2- أسباب قصور الغدة الدرقية المكتسب عند الرضع :

فى المعتاد قد يظهر قصور الغدة الدرقية على الأطفال فى أواخر سن الطفولة وبداية سن المراهقة ، ومن الأسباب المؤدية لذلك القصور هو إرتفاع أو إنخفاض نسبة اليود بنسب تفوق الحد الطبيعى .

 ما هى أعراض قصور الغدة الدرقية لدى الرضع ؟

قد لا يظهر قصور الغدة الدرقية بشكل واضح لدى الرضع ، وقد يلزم الفحص واستشارة الطبيب المتخصص ، ولكن عموما يمكنك استشارة الطبيب عند ظهور بعض من الأعراض التالية :

  • إذا لاحظت بكاء الرضيع بصوت مبحوح .

  • إذا ظهر على الرضيع إصفرار فى عيونه، أو أصبح مظهر جلده غير طبيعى.

    اعلان15
  • أيضا إذا كان الرضيع يعاني من الإمساك بشكل متكرر .

  • ظهور الفتق السرى لدى الرضيع، بحيث تظهر السرة بشكل غير طبيعى وتبدو كبيرة .

  • فقدان شهية الرضيع ونومه لساعات طويلة .

  • صعوبة فى تنفس الرضيع، أو التنفس بصوت عال .

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى