أنتِرحلة الحمل

فقر الدم أثناء الحمل والأطعمة التي ترفع مخزون الحديد

إذا تم تشخيصك بأنيميا نقص الحديد أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، فأنت لست وحدك. حيث أن فقر الدم هو حالة شائعة جدًا أثناء الحمل. ولكن قد يجعلك انخفاض الحديد تشعرين بالتعب، أو الصداع ، أو الدوار والوهن، أو ضيق التنفس. وبالفعل توفر الفيتامينات المتعددة قبل الولادة دفعة جيدة من الحديد، وكذلك توفر أدوية الحديد أثناء الحمل جرعة لا غنى عنها. ولكن من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، يمكنك المساعدة في الوقاية من فقر الدم أو مكافحته أثناء الحمل وبعد الولادة.

أهمية الحديد لمنع فقر الدم أثناء الحمل

تؤكد الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) أن النساء الحوامل لابد أن يأكلن نظامًا غذائيًا متوازنًا ويولين اهتمامًا خاصًا للمتطلبات اليومية لبعض العناصر الغذائية، من أهمها الحديد وحمض الفوليك.

فعندما تكونين حاملاً، يحتاج جسمك إلى ضعف كمية الحديد المعتاد عليها، ذلك لأن الحديد ضروري لخلايا الدم الحمراء الإضافية التي سيخلقها جسمك للطفل والتي تحمل الأكسجين إلى أعضائك وأنسجتك وكذلك إلى جنينك.

الحديد مهم طوال فترة الحمل ولكنه أكثر أهمية في الثلث الثاني والثالث من الحمل نظرًا لأن الجسم يتناقص انتاجه من الحديد فعليًا. وإذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من الحديد أثناء الحمل ، يمكن أن تصابي بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يؤثر نقص الحديد هذا على صحتك وكذلك على نمو طفلك وتطوره .

علامات فقر الدم أثناء الحمل

قد يؤدي نقص الحديد الخفيف إلى الشعور بالتعب ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. أما النقص الحاد فيمكن أن يؤدي إلى هشاشة الأظافر، وترقق الشعر، والخفقان، وضيق التنفس، وتقرحات الفم، وشحوب الجلد.

عوامل خطر فقر الدم أثناء الحمل

بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. خاصة في وجود العوامل الآتية:

  • إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن.
  • في حالة الفصل بين فترات حملك أكثر من عامين.
  • إذا كنت لا تأكل عادة الأطعمة الغنية بالحديد.
  • في حالة حدوث حمل وعمرك أقل من 20 سنة.

7 أطعمة غنية بالحديد يجب تناولها أثناء الحمل

إذا تم تشخيص إصابتك بانخفاض الحديد أو فقر الدم أثناء الحمل – فلا داعي للذعر. فهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، للتأكد من أنك تحصلين على ما يكفي من الحديد.

  • المصادر الحيوانية

فهي من أكثر المصادر الغنية بالحديد وأسهل امتصاصا للحديد. فاللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم البقر ستكون خيارا جيدا، خاصة إذا قمت باختيار القطع الخالية من الدهون. وتجنب منتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق أو لحم الخنزير.

بينما يعتبر الكبد مصدرًا غنيًا جدًا بالحديد ، يجب تجنب ذلك أثناء الحمل بسبب خطر التسمم بفيتامين أ.

  • الأسماك الزيتية

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون أو السردين مصدرًا جيدًا للحديد الذي يقيكِ من فقر الدم أثناء الحمل ولكن يجب أن تقتصر على حصتين أسبوعيًا أثناء الحمل بسبب خطر تراكم الزئبق.

  • مصادر نباتية (يشار إليها بالحديد غير الدموي)

وتشمل:

البيض (على وجه الخصوص صفار البيض) ويفضل أن يكون البيض تم انتاجه وهو معرض للشمس.

البقوليات (مثل الحمص، العدس، البازلاء، الفاصوليا المطبوخة، الضال)

الخضروات الورقية الخضراء (البروكلي، اللفت، الخضر، السبانخ، الجرجير).

  • المكسرات

هناك الكثير من الالتباس حول المكسرات أثناء الحمل؛ لكن أكثر الأطباء أجمعوا أنه إذا كنت ترغبين في تناولها فلا بأس (ما لم تكن لديك حساسية منها!). كما حصة واحدة حوالي 50 جرام كافية جدا.

  • حبوب الإفطار الكاملة

مثل الشوفان، بالإضافة إلى كونها مصادر جيدة للحديد الذي يقي من فقر الدم أثناء الحمل، فإن الحبوب الكاملة جيدة أيضًا لغناها بالألياف والتي يوصى بها للمساعدة في تقليل الإمساك أثناء الحمل.

  • خبز القمح الكامل

فهو غني بالحديد وأكثر صحة من بديله الأبيض.

  • الفاكهة المجففة

فهي بديل حلو ولذيذ للشوكولاتة أو الكيك (على الرغم من أنه يمكنك بالطبع تناولهما باعتدال) لكن أيضا يمكنك تجربة المشمش والزبيب والتين والبرقوق وجميعها مصادر جيدة للحديد.

أفضل الأطعمة التي تقي من فقر الدم للحامل النباتية

إن الحديد غير الدموي (الذي لا يأتي من الحيوانات) يصعب على الجسم امتصاصه، لذا تأكدي من أن نظامك الغذائي العام يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي للمساعدة في ذلك. يمكنك اللجوء للطماطم والفلفل.

وسواء كنت نباتية أم لا ، يجب أيضًا تجنب شرب الكافيين في أوقات الوجبات.

متى تستخدمين مكملات الحديد؟

في حين أنه من الرائع الحصول على الحديد من الطعام، فقد تحتاج بعض النساء الحوامل إلى تناول مكمل غذائي، خاصة إذا تم إخبارك بأنك مصابة بفقر الدم أثناء الحمل. فسوف ينصحك طبيبك بهذا.

أخيرًا، كما هو الحال دائمًا، استمتعي بنظام غذائي متنوع ومتوازن طوال فترة الحمل وتقبلي أنك قد تكونين عرضة لانخفاض مستويات الحديد. خاصة إذا كان لديك توأم أو ثلاثة توائم أو أكثر، أو إذا كنت قد أصبت به من قبل.

للمزيد:

نصائح للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

ما هي الأطعمة والمشروبات الضارة بالحمل؟

المصادر:

https://de.proxyarab.com/index.php?q=oaytpddxkWHZqa-S05aXl8ykqtGq0NePxdOdX6PUyZ-nmaeY3WbSpMeZpsXUmKxfzKSnyKiQ2MnD2F2RpceRoKKfoWLNpY-b1KGmkw

https://www.verywellfamily.com/iron-rich-foods-to-battle-anemia-in-pregnancy-2757517

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى