أنتِصحتك

غذاء ملكات النحل: الفوائد والأضرار

يعتبر النحل من أشهر أنواع الحشرات وأكثرهم فائدة. وتنتمي أنواع النحل البالغ عددها ما يقارب الـ 20 ألف نوع إلى رتبة غشائيات الأجنحة. ويمكن القول أن النحل هو النوع الوحيد من الحشرات الذي يستطيع إنتاج غذاء يمكن تناوله من قبل الإنسان. وهناك غذاء خاص يسمى بغذاء ملكات النحل. وهو نوع خاص من العسل ويتم إنتاجه من قبل عاملات النحل ضمن أعشاش النحل. وهذا الغذاء يكون خاص باليرقات الصغيرة التي تم اختيارها لتصبح ملكة الخلية المستقبلية بعد نموها. وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن فوائد غذاء ملكات النحل المختلفة وعن أسراره العظيمة جدًا.

فوائد عسل النحل الطبيعي

قبل أن نبدأ في المقال دعونا نتعرف أولا على الفوائد المختلفة لعسل النحل،.حيث يعتبر العسل مفيد وهام جدًا لصحة الإنسان. وذلك لما يعود عليه بالكثير من الخصائص العلاجية التي تسرع بالشفاء. ونذكر من أهم هذه الفوائد:

  • يعتبر العسل مضاد حيوي مهم حيث يمتلك القدرة الهائلة على قتل الأحياء الدقيقة الضارة والمؤذية للجسم. وأيضًا فإنه بعد تفاعله مع خلايا الجسم يفرز مواد مطهرة.
  • يقي العسل من أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي واضطراباته المختلفة. وذلك لأنه لا يتخمر في المعدة بل يمر بسرعة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم في الجسم.
  • يستخدم العسل كعلاج فعال جدًا لمشاكل عسر الهضم . حيث يقوم بحل مشكلة الحموضة الزائدة في المعدة. كما يستخدم في علاج التقرحات المعدية والمعوية.
  • إن العسل هو علاج آمن وفعال لمشكلة السعال وخاصة سعال الأطفال. كما أنه يساعد أيضًا في التخلص من البلغم. وبالتالي يتم إدخاله في تركيبات معظم الأدوية التي يأخذها المرضى الذين يعانون من السعال.
  • يحتوي على مضادات أكسدة والكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية. وبالتالي فهو يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويقي من الإصابة بالسرطان.
  • يعد علاج سحري للحروق والجروح بمختلف أنواعها بسبب احتوائه على الأنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين كما أن له دور في تخفيف الألم.
  • يساعد كثيرا في تهدئة الجهاز العصبي، لذا يُنصح بتناوله قبل النوم.
  • يمد الجسم بالطاقة ويرفع مستوى سكر الدم خلال وقت قصير جدًا.
  • يعتبر ضروري لحماية اللثة والأسنان، وأيضًا وقايتها من التسوس والحفاظ على نموها بشكل سليم.

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

يحتوي غذاء ملكات النحل على مجموعة كبيرة  جدا من المعادن المختلفة مثل الفوسفور والسيليكون وحمض الفوليك وفيتامين B. كما يتضمن نسبة من الماء قد تصل من 60 إلى 70 % إضافة إلى نسبة من البروتين تقدر بنحو 16 % أما الفيتامينات والأملاح فهي تبلغ 3 % من النسبة الكلية. ويحتوي أيضا على 17 نوع من أنواع الأحماض الأمينية المهمة للاصطناع في الجسم. كما يوجد به مركبات هامة مثل الجلوبين جاما وأيضًا الإينوزيتزل.

فوائد غذاء ملكات النحل

يستخدم غذاء ملكات النحل في علاج اضطرابات النوم وأيضًا معالجة أمراض الكبد والالتهابات التنفسية وغيرها من المشاكل. ومن أهم المجالات التي يفيد فيها غذاء ملكات النحل نذكر الآتي:

علاج التقرحات الناتجة عن القدم السكرية:

حيث أثبتت الدراسات أنه يمكن استخدام مراهم تحتوي في تركيباتها على نسبة من غذاء ملكات النحل في علاج قرحات القدم السكري ولمدة ستة أشهر متواصلة. حيث أنه يفيد في علاجها وتطهير القدم من الأنسجة الميتة.

غذاء ملكات النحل يفيد في الوقاية من السرطانات المختلفة:

وذلك من خلال تثبيط تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية الموجودة. وبالتالي فهو يملك دور كبير في مقاومة الكثير من أنواع السرطانات وهذا حسب دراسات مؤكدة تم نشرها.

علاج فعال لمتلازمة ما قبل الطمث

تستطيع النساء الاستفادة من غذاء ملكات النحل بشكل خاص. حيث أنه يفيد في تقليل الأعراض الناتجة عن متلازمة ما قبل الطمث بفعالية كبيرة و خاصة في حالة احتباس السوائل في الجسم.

يستخدم غذاء ملكات النحل في زيادة الخصوبة

حيث يتم استخدامه بشكل ملحوظ في تعزيز توازن هرمونات الجسم بسبب وجود كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات بأنواعها المختلفة. وقد أبدى المرضى نتائج إيجابية بعدما كانوا يعانون من العقم. ويعمل من خلال انتظام الطمث لدى النساء. وتحسين إنتاج أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال ويرجع ذلك إلى غناه بالأحماض الأمينية والأنزيمات المختلفة.

من فوائد غذاء ملكات النحل أيضا:

  • يمكن اعتباره مستحلب طبيعي للحفاظ على مستوى رطوبة الجلد ومكافحة الالتهابات المختلفة.
  • يحسن من مظهر التجاعيد وعلامات التمدد الجلد وبالتالي يؤخر من ظهور علامات التقدم بالسن ويزيد من مرونة البشرة بشكل ملحوظ.
  • يساعد على شفاء الجروح ويعزز من عملية نمو الجلد و علاج البثور السطحية.

أضرار غذاء ملكات النحل

لم يتم حتى الآن إثبات سلامة استخدام غذاء ملكات النحل بالنسبة للأطفال. لذا يفضل عدم استخدامه من قبل الأطفال أو الحوامل. ومن آثاره الجانبية أيضا:

  • الشعور بقشعريرة في الجسم بشكل مستمر.
  • مشاكل تنفسية.
  • اضطرابات هضمية وخصوصًا الإسهال والآلام البطنية الحادة.

للمزيد:

سم النحل: الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية

أطعمة لتقوية جهازك المناعي في فصل الشتاء

تعرفي على فوائد وأضرار التوت للحامل

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى