?> عشر وصايا مهمة في شهر رمضان - يوميات مامي - MamyDays
الدليل الشامل

عشر وصايا مهمة في شهر رمضان

هناك بعض الوصايا المهمة في شهر رمضان التي ربما تكون غير مطبقة، ولكن من السهل تطبيقها إذا عقدنا العزم على الالتزام بها وتطبيقها ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. فرمضان يستحق ذلك، فهو ضيف لا يأتي سوى شهرا واحدا. وهو ضيفا خفيفا يأتي بخيراته. وفي ذلك المقال بعض الوصايا المهمة في رمضان.

الوصية الأولى من الوصايا المهمة في شهر رمضان: صوم رمضان

ربما تتعجبين من الكلمة لكن في الواقع تلك الوصية رغم أنها تبدو في الظاهر سهلة إلا أنها عند التطبيق لا نجد لها وجود. فالشهر الكريم عند معظم الناس إن لم يكن كلهم، هو شهر إفطار رمضان. فنجد الأسواق والمولات مكتظة بالناس كأن هناك مجاعة ضربت مدننا وأن حربا ضروسا قدمت علينا. يرغب الكثير في تخزين الطعام قدر المستطاع، كأنه لن يستطيع أن يجده بعد ذلك.

فرفقا أحبتي، هناك العديد من الناس لا يملكون سوى قوت يومهم، وهذا الإقبال الفج يجعل التجار يزداد جشعهم، وترتفع الأسعار. فلا تساهمي عزيزتي في ثقل العبء على المحتاجين.

قومي بتخزين ما يكفيكِ ويكفي أسرتك لمدة أسبوع مثلا، أو خزني على قدر احتياجاتكم اليومية إلى حين تستطيعين النزول للتسوق مرة أخرى.

الوصية الثانية: حاولي الحفاظ على وزنك قدر المستطاع

من الوصايا المهمة في شهر رمضان، اعلمي عزيزتي أن هذا من سبل الحفاظ على صحتك وهي من العبادات التي يغفل عنها الناس، لا تكثري من أكل الدهون والنشويات الضارة. لأنك ستضرين أبناءك معك.

يمكنك تحدي نفسك بوزن نفسك أول الشهر وعندما ينتهي الشهر الكريم، زني نفسك مرة أخرى واجعلي من ضمن أهدافك في هذا الشهر، تخفيف العبء عن جسدك.

الوصية الثالثة من الوصايا المهمة في شهر رمضان: استئذني النائم استئذانا لطيفا مهذبا

وأقصد بالنائم، ذاك النائم منذ أربعة عشر ساعة وهي معدتك. فالكثير من الناس يفطرون على الأطعمة المليئة بالدهون أو يشربون الماء بكثرة ثم يشتكون من الحموضة وضيق التنفس.

فلنضرب مثالا بسيطا، إذا ذهبت لصغيرك الذي يبلغ من العمر عشر سنوات وكان نائما، ثم أيقظتيه لتسأليه عن النظرية الاقتصادية لكينز والنظرية الاقتصادية لمارك. هل سيجيب؟

كذلك هي معدتك، أن لها عليك حق. قومي بأخذ ثلاث أو خمس تمرات مع القليل من الماء، ثم اذهبي لصلاة المغرب مع أبناءك وزوجك. ومن ثم تجمعوا على المائدة سويا.

الوصية الرابعة: تذكري وصية رسولنا

وهي ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. فهناك فرق كبير بين أن تستطيعي القيام بنفسك من على المائدة وبين أن تُقامي ويتجمع أبناءك لتستطيعي القيام.

ولحل تلك المشكلة، قومي من الإفطار وما زال لك رغبة فيه. خاصة وأن المساجد ستكون مفتوحة هذا العام، فلا تضيعي فرصة الذهاب لصلاة التراويح، فربما لا تُعاد تلك الأيام. وحتى أن لم تذهبي للمسجد. فدعي فراغا لنفسك وحركتك حتى تسطيعي التعبد. فتلك من أعظم الوصايا المهمة في شهر رمضان.

الوصية الخامسة: قللي من العزومات

فلا ضير من تقليل العزائم لعزومتين أو ثلاثة، ولا ضير أيضا من تقسيمهم. فليس ضروريا أن يحضر أقربائك في يوم واحد. سوف تتكدس عليك المشاغل في نهار رمضان فلا تستطيعين استغلاله. وسيضيع ليله في إزالة أثار العدوان الذي حدث من أوعية غير نظيفة وبيت فسد ترتيبه.

هونى على نفسك هونا ما، فنحن بيوت مسلمة ولابد من إدراك عظمة وأهمية وقت رمضان. لا بأس من أخذ أجر إفطار الصائمين، لكن هونا هونا. لا تسرفوا في تجهيز أشكال وأنواع من الأطعمة وخففوا قدر المستطاع.

الوصية السادسة من الوصايا المهمة في شهر رمضان: الرحمة لزوجك

لا تنفقي الكثير من المال بحجة أنه شهر لا يتكرر وأن الأطفال يصومون. من الأفضل تعويد الأطفال منذ صغرهم أن تلك الشهر للعبادات. ويوجد طرق عديدة لتشجيعهم على الصيام غير الإسراف والتبذير الزائد عن اللزوم.

الوصية السابعة: تأخير السحور بالمعنى الصحيح

فهناك العديد من الناس الذي يفهم حديث تأخير السحور بالمعنى الحرفي، فتجد إحداهن تأكل وتشرب حتى الآذان.

لماذا؟ نحن نفهم السحور بالمعنى الخاطئ. فالمعدة ليست مخزنا للطعام بتاتا. لأن أكثر أنواع الأطعمة قساوة تُهضم بعد ساعتين فقط. لنأكل قدر ما نحتاج ونترك ثلث ساعة قبل الآذان لقراءة خمسين آية من القرءان تفتتحين بها يومك.

الوصية الثامنة: تعجيل الفطور بالمعنى الصحيح

الكثير من الناس يقول، أنا لا أفطر حتى أسمع المؤذن يقول حي على الصلاة. ولكن هذا خاطئ تماما. فآذان المغرب حين يقول الله أكبر فهذا يعني أن الشمس غربت. ونحن نُفطر عندما تغرب الشمس. لذا فإن الإفطار عندما يقول المؤذن الله أكبر مباح بل ومستحب أيضا. واعتقد أن تلك النقطة رائعة للتطبيق.

الوصية التاسعة: رمضان فضاح

هناك الكثير ممن يقرأون القرءان في رمضان فقط، بحجة عدم وجود وقت. رغم أن شهر رمضان مليء بالمشاغل. فاعزمي النية على ألا تغلقي المصحف إحدى عشر شهرا، فلا تهجري القرءان بلا داعي.

الوصية العاشرة: عودي أهل بيتك على التعاون

فمثلا يمكنك تقسيم المهام على أهل بيتك. لا تدعي كل المهام تتكاثر عليك. وتلك سنة عن الرسول، لأنه كان يتعاون مع أهل بيته.

وأخيرا عزيزتي: بعد أن ذكرنا الوصايا المهمة في شهر رمضان، استمعتي بكل لحظة في رمضان واغتنمي الوقت قدر المستطاع، فإذا كنت في المطبخ فلا تتركي الاستغفار، ولا تتركي الصلاة على النبي فبها تنفك العقد. وكوني عونا لزوجك على طاعة الله واعلمي أن وقت رمضان مجاب فيه الدعوات. فافتحي قلبك لربك فهو جبار للقلوب.

للمزيد:

كيفية التخلص من الخمول بعد إفطار رمضان

حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان

المصادر

https://www.youtube.com/watch?v=rd48iRLRbj0

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى