?> عشبة البردقوش السحرية: فوائدها وأضرارها - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

عشبة البردقوش السحرية: فوائدها وأضرارها

يعتبر البردقوش عشب فريد من نوعه ويحظى بشعبية في العديد من الدول العربية، حيث يستخدم كدواء عشبي ويحتوي على العديد من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية. وفي هذا المقال سنخبرك بكل ما تحتاجين لمعرفته حول تلك العشبة وفوائدها وأضرارها.

ما هو البردقوش؟

البردقوش، هو عشب عطري من عائلة النعناع وينمو في البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين. وعلى الرغم من أنه يشبه الأوريجانو، إلا أنه يتمتع بنكهة أفضل وغالبًا ما يستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم.

علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. وقد تم استخدامه طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وألم الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش

تشير الأبحاث إلى أن البردقوش قد يكون له العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

  • وجود خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. وقد ثبت أن العديد من المركبات في البردقوش، مثل الكارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة.

وعلى وجه الخصوص، يساعد البردقوش في تقليل الالتهاب في جسمك لأن الالتهابات المزمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية.

ماهي عشبة الشمر؟ فوائدها وأضرارها

تعرفي على الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

  • مضاد للميكروبات

أثبت البردقوش أيضًا أن له خصائص مضادة للميكروبات. لذا يمكنك تطبيق الزيت العطري المخفف على بشرتك لعلاج الالتهابات الفطرية، وكذلك تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

علاوة على ذلك، يتم استخدام هذه العشبة كمبيد طبيعي لمختلف المحاصيل الغذائية.

تعرفي معنا على فوائد الكمون الهندي المذهلة

  • يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

تم استخدام  تلك العشبة الرائعة تاريخيًا للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة.

حقائق عن تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية

  • قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

يساعد شاي البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللواتي يعانين من دورة غير منتظمة.

قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، حيث وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش ساعد في تنظيم الهرمونات وتقليل حساسية االأنسولين.

تكيسات المبايض وأكياس المبيض وما هو الفرق بينهما؟

تكيس المبايض.. الأسباب والعلاج

  • فوائد البردقوش للتخسيس

يساعد البردقوش على التقليل من الوزن الزائد حيث أنه يحتوي على الفلافونويد، الذي يلعب دورا في التنحيف.

يساعد أيضا على تحفيز الغدة الدرقية، ما يساعد على زيادة إفراز العرق وهذا يحمي الجسم من التعرض إلى السموم الضارة، وبالتالي زيادة القدرة على حرق الدهون.

يعمل أيضا على زيادة الشعور بالشبع لأن له دور في زيادة امتصاص العناصر الهامة والفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام مما يشعر الإنسان بالشبع.

الصمغ العربي .. وفوائده في التخسيس

هل القهوة الخضراء تساعد على التخسيس ؟

الآثار الجانبية المحتملة للبردقوش

قد يكون له العديد من الآثار الجانبية مثل:

  • الإصابة بمضاعفات الحمل

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش، فنظرًا لتأثيرها على الهرمونات التناسلية المختلفة والحيض، فقد تؤدي هذه العشبة إلى الإجهاض.

  • التأثير على تخثر الدم

قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم، حيث أثبتت إحدى الدراسات أنه يعيق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم.

  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية

مثل مميعات الدم ومضادات التخثر، مما يؤدي لزيادة خطر النزيف. وقد يتفاعل أيضًا مع بعض أدوية مرض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستوياته بشكل خطير.

كيفية إضافة البردقوش إلى نظامك الغذائي

عادة ما تستخدم هذه العشبة بكميات صغيرة كتوابل. وقد يمكنك شرب شاي البردقوش أو تناوله في شكل مكمل غذائي.

يمكن أيضًا دمجه في زيوت الطهي عن طريق خلط  ملعقة كبيرة من الزيت المفضل لديك مثل زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة  من البردقوش. ويمكنك استخدام هذا الخليط للطبخ اليومي أو لتتبيل الخضار واللحوم. ويمكنك أيضا وضعه في الشوربات المختلفة.

استبدال البردقوش عند الطهي

إذا لم يكن لديك بردقوش في متناول يدك، يمكنك استبداله بعدة أعشاب أخرى. حيث يعمل الأوريجانو على إعطاء نفس النكهة على الرغم من أنه أقوى من البردقوش. ويمكن أن يكون الزعتر والمريمية – على الرغم من اختلافهما قليلاً في النكهة – بمثابة بدائل للبردقوش أيضا، حيث يمكنك إضافة ملعقة من كل منهما أثناء الطهي.

الخلاصة،

البردقوش هو عشب عطري يستخدم منذ فترة طويلة في الطبخ والطب التقليدي. وله العديد من الفوائد المحتملة، بما في ذلك تقليل الالتهاب وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وتنظيم الدورة الشهرية. لكن يجب الحذر إذا تناولتيه أثناء الحمل. ويجب استشارة الطبيب الخاص بك إذا كنت تعانين من حالات طبية معينة.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/marjoram

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى