طفلك

طيف التوحد عند الرضع .. أسبابه وكيفية الوقاية منه

اضطراب طيف التوحد عند الرضع تعتبر عبارة عن حالة مرضية مرتبطة بنمو الدماغ، والطفل يكون لديه مشاكل في التفاعل والتواصل. وأيضاً تمييز ومعرفة الآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي. كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. ويشير طيف التوحد إلى مجموعة متعددة من الأعراض والأسباب. وسنتعرف في هذه المقالة على أسباب طيف التوحد عند الرضع والمضاعفات وكيفية الوقاية منه في وقت مبكر قبل حدوث أي انتكاسات. تابعي معنا السطور التالية.

أسباب طيف التوحد عند الرضع:

يوجد عدة أسباب معروفة للإصابة بطيف التوحد عند الرضع. قد يلعب التكوين الوراثي والبيئة دورًا.

  • العوامل الوراثية:  قد يرتبط اضطراب طيف التوحد في بعض الأطفال بإضطراب جيني. وقد تعزز التغيرات الجينية خطر الإصابة بإضطراب طيف التوحد في أطفال آخرين. لكن في نفس الوقت قد تؤثر جينات أخرى في تطور الدماغ أو طريقة تواصل خلايا الدماغ. وأيضاً قد تحدد شدة الأعراض. قد تبدو بعض الطفرات الجينية موروثة، بينما تحدث طفرات آخرى بسبب البيئة.
  • العوامل البيئية: يمكن  أن يحدث هذا الطيف بسبب بعض العوامل البيئية مثل  عدوى فيروسية أو بعض الأدوية وأيضاً المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل أو ملوثات الهواء والتي تلعب دورًا في اضطراب طيف التوحد.

المضاعفات والأعراض المستقبلية:

يمكن أن تؤدي المشاكل التي تتعلق بالتفاعل الإجتماعي والتواصل والسلوك إلى ما يلي:

  • مشاكل بالمدرسة وذات صلة بالتعلم الناجح
  • أيضاً مشاكل وظيفية
  • كذلك عدم القدرة على العيش باستقلالية
  • كذلك العزل الاجتماعي
  • أيضاً الضغط النفسي داخل الأسرة
  • وأخيراً الوقوع ضحية والتعرض للتنمر

كيفية الوقاية منه:

لا توجد وسيلة معينة لمنع اضطراب طيف التوحد، ولا يوجد علاج لاضطراب طيف التوحد، إلا أن التدخل المبكر المكثف قد يؤدي إلى إحداث تغيير وفرق كبير في حياة العديد من الأطفال. حيث أن التشخيص والتدخل المبكر يعتبر مفيدًا للغاية ويمكنك من خلاله تحسين السلوك والمهارات وأيضاً التواصل الاجتماعي وتطوير اللغة للطفل الذي ظهرت عليه بعض سمات التوحد. والتدخل المبكر مفيد في أي عمر بداية من الولادة. على الرغم من أن الأطفال لا يتخلصون عادةً من أعراض اضطراب طيف التوحد، إلا أنهم مع التعلم تنتهي  وتختفي سمات هذا الطيف نهائياً.

لمزيد من المعلومات: الإيكولاليا وعلاقتها بالطفل التوحدي أو الأوتيزم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى