تغذية طفلكطفلك

طفلك قليل الوزن؟…إليك وصفات طبيعية لزيادة وزن الطفل

كيف يمكنك زيادة وزن طفلك؟

من المعروف أنه مع بداية مشي الرضيع ومع زيادة حركته ودخوله في مرحلة  التعود على تناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة، تجد كثير من الأمهات أن وزن طفلها قد يقل وقد يمتنع عن الطعام أو يكتفي بالرضاعة فقط، وهنا تبدأ الأم في التساؤل عن كيفية زيادة وزن الطفل حتى يبدو في صحة جيدة وبوزن مثالي.

وحيث أنه من المعلوم أن كل طفل تختلف احتياجاته للطعام وكذلك تختلف طبيعة تغذيته حسب عمره، فتغذية الأطفال حديثي الولادة تختلف عن تغذية الطفل ذي العامين، لذا سنقدم لكِ  في هذا المقال أكلات تزيد وزن الطفل من عمر سنة إلى سنتين، كما سنقدم نصائح وإرشادات غذائية عامة ستفيدك كثيرًا.

بدايةً عزيزتي…

عليك أن تعلمي بأن أساس زيادة وزن طفلك هو زيادة كمية السعرات الحرارية  فقط في طعامه. ونرجو أيضا الانتباه بأن الوجبات التالية منها هو ممنوع قبل عمر العام، أو بعدها، إذا كان صغيرك مصابًا بحساسية ضد نوع معين من تلك الأطعمة، لذا عليك الانتباه ومراجعة الطبيب لتقديم ما يناسب طفلك وسنه وحالته الصحية.

ما هي أهمية تناول الطعام الصحي؟

تعد السنوات الأولى من حياة الطفل  مهمة لبناء عادات الأكل الصحية. فعندما تعودين طفلك على الوجبات الصحية في المراحل المبكرة، فسوف تظل معه مدى الحياة. كما أنه يوفر عليكِ الكثير من المعارك مع تقدمه في العمر. لذا فأنتي من تقررين سواءً كنت تريدين تربية أطفال مدمنين للوجبات السريعة أم محبين للفواكه والسلطات والطعام الصحي.

المعدل الطبيعي لزيادة وزن الطفل

  • الطفل  منذ الولادة إلى 12 شهرًا

سينمو طفلك بسرعة في الأشهر الأولى منذ الولادة الطفولة. تأكدي من حصول طفلك على قسط كافٍ من الراحة وإطعامه جيدًا، وفي هذه المرحلة يزيد وزن طفلك من 3 كيلو جرام إلى حوالي 10 كيلو جرام بإنتهاء العام الأول.

  • الطفل من 12 إلى 36 شهرًا

هذه المرحلة يبدأ طفلك في الحبو  كما يحدث فيها الكثير من فترات النمو من حيث النمو العاطفي والاجتماعي. وهنا تكون العادات الغذائية الصحية التي تراكمت في السنة الأولى أكثر أهمية لطفلك . ومن المفترض أن يكون وزن طفلك بانتهاء عامه الثالث حوالي 15 كيلو جرام.

أسباب عدم زيادة وزن الطفل

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدّي لعدم زيادة وزن الطفل بالمعدّل الطبيعي. وتشمل

  • نوم الطفل قبل أن يأخذ القسط الكافي من الحليب.
  • قلّة إنتاج الحليب في الثدي، أو  كما يسمى عدم تدفّق الحليب .
  • آلام التسنين .
  • معاناة الطفل من الشفة المشقوقة .
  • وجود مشاكل في الهضم أو أحد ديدان الأمعاء .
  • الجينات الوراثية، فقد يكون أحد الأبوين نحيل.

أفضل الأطعمة لزيادة وزن  الطفل

  • حليب الأم

يوصي جميع الأطباء بضرورة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. والاقتصار على ذلك خلال تلك الفترة حيث أنه طعاما مغذيا وصحيا ومتوازنا، وسهل الهضم  كما أنه يبني المناعة مدى الحياة.

يمكنك التأكد من أن طفلك يأخذ قسطه الكافي من الحليب إذا كان يتبرز من 4-6 مرات يوميًا، ويبلل من 6-8 حفاضات. وبعد بلوغ طفلك 6 أشهر من العمر، يمكنك إدخال بعض السوائل والمواد الغذائية شبه الصلبة.

  • الموز لزيادة وزن الطفل

حيث ان هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين C و الكربوهيدرات وفيتامين B6. كما أنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية. يمكنك هرس الموز أو تقديمه كعصير .

  • البطاطس

حيث تعتبر البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تساعد طفلك على اكتساب الوزن بسرعة. ولكن ابتعدي عن تحضير البطاطس المقلية.  يمكنك تقطيعها قطع صغيرة وإضافتها إلى الحساء، أو يمكنك سلقها  وهرسها.

  • البطاطا الحلوة لزيادة وزن الطفل

تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة المفيدة لطفلك بعد بلوغه ستة أشهر حيث تساعد على زيادة وزنه بشكل صحي كما تعمل على تقوية العظام والعينين والمناعة. كما أنها تساعد في تحسين عملية الهضم وتطور أعضاء طفلك بشكل صحي.

  • الألبان

من المناسب  إضافة بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والزبدة إلى نظام طفلك الغذائي.  ولكن بعد مرور شتة أشهر من عمر طفلك . حيث توفر منتجات الألبان  العديد من السعرات الحرارية المغذية للدهون لزيادة الوزن الصحي عند الطفل. يمكنك عمل عصائر الزبادي مع إضافة قطع من الفواكه إليها.

اقرأي أيضاً: متى يمكن إدخال اللبن للرضع ومخاطر إدخاله قبل السنة

  • البيض

ويعد البيض مصدرا هامل للبروتين بعد أن يكملوا 6 شهور. فهو غني بالدهون المشبعة والبروتينات والمعادن والفيتامينات. يمكنك تقديم البيض مخفوقا وقليه بالقليل من الزبدة أو تقديمه كعجة ، ويفضل أن يكون مسلوقا.

 

  • المكسرات

فاللوز والفستق والكاجو والزبيب وجميع البذور مثل السمسم والكتان توفر أفضل الفيتامينات لزيادة وزن الطفل.  يمكنك تقديمها من خلال سحقها ثم إضافة الحليب إليها لتكون أشبه بالمعجون.

يمكنك أيضا عمل زبدة الفول السوداني أو حليب اللوز. أيضا  شراب التمر بالحليب  يعد خيارًا غذائيًا مثاليا لزيادة وزن الطفل.

  • الدجاج لزيادة وزن الطفل

يعد الدجاج  وخصوصا الصدور من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتينات، ويمكنك أن تبتكري في  تقديم خلطات متنوعة تكون صدور الدجاج  الغالب فيها مثل تقديمها مع الكاري أو صنعها كأصابع كباب لذيذة. ويفضل أن تكون مقدمة مع الأرز.

  • الأفوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو غذاء مفيدا لزيادة وزن  الطفل، حيث تعمل على تحسين التمثيل الغذائي  لأنها تقوم بامتصاص العناصر الغذائية بشكل صحي.  كما توفر كمية كبيرة من البوتاسيوم  والدهون  الأحادية  الصحية.

  • الخضروات الاستوائية

مثل البابايا والمانجو والأناناس. فهذه الفواكه تكون غنية بالسكريات الطبيعية، ومعادن بناء وتعزيز المناعة والفيتامينات الأساسية. يمكنك تقشيرها وهرسها وتقديمها لطفلك بين الوجبات.

المصادر:

How to help your child gain weight.

https://www.stjude.org/treatment/patient-resources/caregiver-resources/patient-family-education-sheets/nutrition-dietary/how-to-help-your-child-gain-weight.html

اقرئي المزيد:

لذيذة ومغذية..تعرفي على فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

علمي طفلك آداب الطعام بشكل مبسط

طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية…كيف يمكنك اختياره؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى