رحلة الحمل

الشهر الثالث من الحمل

مع دخولك الشهر الثالث من الحمل، فقد أوشكتِ على الانتهاء من الثلث الأول والوصول إلى بداية الثلث الثاني من الحمل. تابعي قراءة سلسلة شهور الحمل لمعرفة ما قد يخبئه لكِ الشهر الثالث من الحمل، بما في ذلك أعراضه الشائعة. بالإضافة إلى ذلك، سنسرد عليكِ بعض التطورات التي يمر بها طفلك هذا الشهر، مع بعض النصائح والتحذيرات التي يجب إتباعها.

أعراض الشهر الثالث من الحمل:

ستلاحظين بعض التغيرات والأعراض التي تطرأ جسمك ونفسيتك خلال الشهر الثالث من الحمل:

1. غثيان الصباح:

في هذا الشهر عادةً ما يصل الغثيان والقيء إلى ذروته بحلول الشهر الثالث. وغالباً تتعافى معظم النساء الحوامل من هذه الأعراض بنهاية الثلث الأول من الحمل.

2. التعب والإرهاق:

هرمونات الحمل تجعلكِ تشعرين بالتعب والإرهاق والنعاس طوال اليوم. لذا يحتاج الجسم إلى دم إضافي لتزويد الجنين بالعناصر الغذائية الأساسية، ونتيجة لذلك؛ تؤثر على مستويات السكر في الدم والضغط.

3. كثرة التبول:

زيادة تكوين البول، وكذلك الضغط الذي يحدث على المثانة، كل ذلك يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول في كثير من الأوقات.

4. الإمساك:

ارتفاع مستويات البروجسترون يبطئ عملية الهضم. ونتيجة لذلك يؤدي إلى الإمساك.

5. الإفرازات المهبلية:

يحدث بعض الإفرازات المخاطية الشفافة أو بيضاء اللون من المهبل. وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين واتساع عنق الرحم وجدار المهبل، ونتيجة لذلك يمنع مرور أي عدوى إلى الرحم.

6. تقلصات في الساق:

غالباً ما تحدث تقلصات الساق الشديدة والألم أثناء الليل. قد تحتاج إلى تناول البوتاسيوم والحديد في نظامك الغذائي ولكن بعد استشارة طبيبك. ونتيجة لذلك ننصحك ببعض التمارين الرياضية الخفيفة التي قد تساعد في تقليل هذا الألم.

7. آلام الظهر والبطن:

التغيرات في مستويات الهرمون والرحم تؤدي إلى تمدد الأربطة والأوتار، مما يؤدي إلى آلام الظهر وآلام أسفل البطن. حاولي القيام ببعض التمارين الخفيفة. ولكن بعد أن تستشيري طبيبك.

8. تقلبات المزاج:

أيضاً يمكن للتغيرات الهرمونية أن تؤثر بالتأكيد على مشاعركِ. قد تجدين نفسك تعاني من مجموعة من المشاعر، مثل الحزن وإنخفاض الروح ومرة آخرى تتغير المشاعر إلى السعادة والبهجة.

9. نزيف اللثة:

أيضاً التغيرات في مستويات الهرمونات في جسمك تؤدي إلى التهاب ونزيف اللثة.

10. الحموضة المعوية:

لا تنسي أبداً أن الرحم يضغط على المعدة ويؤدي توسع جسمك إلى إبطاء عملية الهضم.  مما يؤدي الضغط على المعدة إلى تحريك الأحماض لأعلى، ونتيجة لذلك يتسبب في حرقة المعدة. لذلك يجب عليكِ تناول الطعام في أوقات منتظمة وحاولي تناول وجبات صغيرة.

11.  زيادة حجم الثديين

يصبح ثدياك رقيقين بينما يستعد جسمك للرضاعة الطبيعية. يزداد حجم الثديين وتصبح الهالة أغمق وأكبر.

12. ظهور السيلوليت

ستلاحظين ظهور علامات تمدد وسيلوليت على بطنك وثدييك نتيجة تمدد بشرتك أثناء الحمل.

السيلوليت وعلاقته بالحمل وطرق التخلص منه

13. خط غامق على البطن

يؤدي هرمون معين إلى غمقان الخط الممتد من منتصف البطن والذي يصل إلى عظم العانة.

14. اضطرابات النوم

قد يحدث بعض الإختلافات في نمط نومك ونتيجة لذلك قد تجدين نفسك تستيقظين في منتصف الليل.  كل ذلك بسبب التغيير في مستويات الهرمونات الخاصة بكِ.

15. فقدان الرغبة الجنسية:

معظم النساء يحدث لهم فقدان الرغبة الجنسية في نهاية أول ٣ شهور حمل. يمكن أن يكون ذلك بسبب التقلبات والتغيرات في مستويات الهرمون. وأيضًا بسبب التغيرات في المظهر الجسدي.

نصائح للحامل في شهرها الثالث:

1. تناول أكل صحي

سيكون لديكِ الرغبة الشديدة في تناول الأكل. لذا يجب أن يتكون نظامك الغذائي أثناء الحمل خلال الشهر الثالث من مزيج صحي ومتوازن من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والمكسرات والحبوب والأرز وما إلى ذلك. أيضاً يجب أن يتكون نظامك الغذائي من الفيتامينات والمعادن الأساسية و العناصر الغذائية. وذلك ليس لصحتك الجيدة فقط ولكن أيضًا لصحة جنينك.

2. الحصول على قسط كافٍ من الراحة

يجب أن تأخذي قسطًا من الراحة عندما لا تشعرين أنك على ما يرام. ونتيجة لذلك استثمري بعض وسائد النوم الجديدة لتستريحي بشكل جيد.

3. تناول المكملات والفيتامينات

يجب عليكِ أن تتناولي مكملات حمض الفوليك وذلك لتتجنبي أي عيوب خلقية وأيضاً مكملات الفيتامينات الآخرى حسب نصيحة الطبيب.

4. الحفاظ على النظافة

ستكونين معرضة جدًا للإصابة بالعدوى في هذه المرحلة، نظراً لانخفاض المناعة. لذا تأكدي من إتباع معايير النظافة والنظافة المناسبة لكل شيء، من الطهي والتنظيف. أيضاً حافظي على منطقة المهبل نظيفة وجافة أيضًا. ونتيجة لذلك يجب عليكِ ارتداء ملابس قطنية مريحة في تلك الفترة.

5. انتبهي لصحة أسنانك

من المهم أن تعتني بأسنانك ولثتك جيدًا خلال هذه الفترة، حيث يمكن أن تؤثر أمراض اللثة أيضًا على صحة جنينك.

6. اكتساب المعرفة حول عملية الولادة

أيضاً قومي بالتسجيل في دورات تعليم الولادة،  للتعامل مع القلق والتوتر وغيرها من القضايا.

7. التواصل الاجتماعي

ومن جانب آخر مهم للغاية، تأكدي من التواصل بشكل كافٍ مع زوجك أو الأصدقاء المقربين أو الأقارب حول أي مشكلات أو مخاوف لديك. فمن المهم أن تحصلي على بعض الطمأنينة فيما يتعلق بمشاكلك، وذلك لتجنب الوقوع في الاكتئاب.

8. الإقلاع عن التدخين والكحول

ننصحك بعدم بالتدخين وشرب الكحول، لأنه قد يضر بصحة طفلك ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإجهاض.

9. الحد من تناول الكافيين

يجب عليكِ التقليل من تناول المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي، وذلك لأنها تزيد من خطر التعرض للإجهاض وأيضاً يمكنها أن تؤدي لإنخفاض وزن جنينك.

10. ممارسة التمارين الرياضية

أيضاً عليكِ بممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي والسباحة. تجنبي تماماً الرياضة التي تؤدي إلى السقوط أو الضغط على المفاصل.

 

لمزيد من المعلومات: تعرفي علي أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى