أنتِرحلة الحمل

سلسلة شهور الحمل .. الشهر الأول

أعراضه .. تطورات نمو الجنين .. ونصائح للحامل

عزيزتي .. هل فاتتك دورتك الشهرية ومرّ أكثر من أسبوع على ذلك؟ إذاً فقد حان وقت إجراء اختبار الحمل. وإذا أجريتِ الإختبار وكان إيجابيًا. فمبارك لكِ وعليكِ ستصبحين أماً قريبًا. ستكونين متحمسةً وقلقة في نفس الوقت وتتساءلي عن أشياء كثيرة تدور في ذهنك . ستجدين جميع إجاباتك إذا تابعتِ معنا تلك السلسلة الشقية سلسلة شهور الحمل على يوميات مامي. تابعي معنا السطور التالية سنسرد عليكِ في تلك المقالة أعراض وعلامات الشهر الأول على الحامل وتطور نمو الجنين بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة لكِ عزيزتي.

سلسلة شهور الحمل .. الشهر الأول

في بداية سلسلة شهور الحمل سنبدأ بأعراض وعلامات الشهر الأول كالتالي:

أعراض وعلامات الحمل في الشهر الأول:

من المحتمل أن لا تشعري بالعديد من أعراض الحمل أو أي أعراض أخرى للحمل في الشهر الأول. ومع ذلك، يمكنكِ أن تحدث لكِ بعض علامات الحمل المبكرة كالتالي:

1. تأخر الدورة الشهرية

 في الغالب تكون تلك هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعاً لحدوث الحمل. فإذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ثم تأخرت لأسابيع أو فترة كبيرة، في هذه الحالة يجب عليكِ عمل اختبار حمل في الحال للتأكد من صحة حملك.

2. تغيرات في الحالة المزاجية

تعتبر زيادة مستويات هرمون الحمل في الشهر الأول بشكل كبير أمر طبيعي. وذلك قد يجعلك تشعرين بتغيرات مزاجية مختلفة ف نفس الوقت. لذا لا تتفاجئي إذا واجهتِ تغيرات من الحالة المزاجية، مثل الشعور بالقلق والإرتباك وكذلك الإثارة والتحمس خلال هذا الشهر. هذا الشعور طبيعي جدًا. تحدثي إلى أحبائك عن مشاعرك وإذا كانت لديكِ أي مخاوف، يمكنكِ دائمًا التحدث إلى طبيبك.

3. الشعور بالإنتفاخ

إن ارتفاع هرمونات الحمل يمكن أن تسبب لكِ بعض الإنتفاخات. ويمكنكِ تجنّب ذلك العرض عن طريق تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

4. حدوث بعض التشنجات

المعاناة من بعض التقلصات والتشنجات الخفيفة في الرحم خلال الأيام الأولى من الحمل يعد أمر طبيعي. قد تخطئين بين هذه الأحاسيس وتقلصات الدورة الشهرية. ضعي في اعتبارك، إذا أصبحت هذه التشنجات مؤلمة، يمكنكِ الذهاب إلى طبيبك.

5. وجود بقع دم

هل لاحظتِ وجود بقع دم خفيفة على ملابسك الداخلية وظننتِ أنه قد اقتربت دورتك الشهرية؟ قد تكوني مخطئة وقد تكون تلك البقع ناتجة عما يسمى نزيف الانغراس. يحدث ذلك نتيجة تخصيب البويضة وزرعها داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل. يجب عليكِ ارتداء فوط يومية لمنع أي تسرب أو بقع.

6. كثرة التبول

يؤدي الحمل إلى زيادة كمية الدم في الجسم. وعلى الرغم من أن أعراض الحمل المبكرة الأخرى قد تخف مع مرور الوقت، إلا أن كثرة التبول قد لا يكون واحدًا من هذه الأعراض. مع ذلك يجب عليكِ شرب كثير من السوائل للحفاظ على رطوبتك. وحاولي الذهاب إلى الحمام قبل الخروج من منزلك.

7. ألم الثدي

من الأعراض الشائعة الأخرى للحمل، حساسية وألم الثدي. ولكن ، قد يختفي ذلك الألم غضون أسابيع قليلة عندما يتكيّف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

8. الشعور بالتعب

قد تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد بسبب هرمون الحمل البروجسترون. يجب عليكِ الراحة قدر المستطاع. قد ترجع لكِ طاقتكِ بعد فترة وجيزة من دخولك الثلث الثاني من الحمل.

9. الغثيان الصباحي

على الرغم من أن غثيان الصباح لا يحدث عادة إلا بعد الشهر الأول، إلا أن بعض الأمهات قد يحدث لهم ذلك العرض منذ البداية ، في حين أن البعض قد لا يعانين منه على الإطلاق. لذا عليكِ شرب شاي الزنجبيل أو تناول حلوى الزنجبيل لتهدئة الغثيان.

أفضل 10 نصائح لتجنب الغثيان الصباحي

10. الإمساك

إن إرتفاع مستويات الهرمونات في الغالب يؤدي إلى إبطاء الجهاز الهضمي. مما يجعلكِ تشعرين بإمساك بسيط.

11. النفور من الطعام

في الشهر الأول من الحمل، قد تنفري من بعض الروائح والنكهات. وقد تشعرين بالغثيان أثناء الطهي، قومي بتشغيل مروحة المطبخ ودعي زوجك يتولى مهمة إخراج القمامة لفترة من الوقت.

ما هي أشهر الحمل؟

الحمل يستمر تسعة أشهر. وعادة ما تستغرق فترة الحمل حوالي 40 أسبوعًا أي حوالي 10 أشهر. ويبدأ الحمل من أول يوم في نهاية آخر دورة شهرية لديكِ.

ويتم قياس الحمل لدى الأطباء في الغالب بالأسابيع بدلاً من الأشهر،  وستلاحظين أيضًا أن الحمل ينقسم إلى 3 مراحل هي :

     الثلث الأول  : 1 : 13 أسبوع

أما الثلث الثاني : 14 : 27 أسبوع

والثلث الثالث : 28 : 42 أسبوع

نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل

تبدأ تلك المرحلة ببويضة مخصبة مليئة بالخلايا المتكاثرة بعد الحمل. حيث تنتقل تلك البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم، بعد ذلك تغرس نفسها في بطانة الرحم. ثم تنقسم إلى مجموعة من الخلايا حتى تصبح جنينًا.

تطور نمو الجنين في الشهر الأول

  1. ينمو الجنين بسرعة وقد يبدأ في بناء هيكل الأعضاء. يبدأ نمو المشيمة والحبل السري أيضًا وذلك لتغذية طفلك طوال فترة الحمل. وذلك في حوالي الأسبوع الثامن من الحمل
  2. يكون الجنين قد طور عمودًا فقريًا وأطرافًا صغيرة. وبدأ في تكوين الدماغ والعينين والأذن. سيبقى طفلك الصغير جنين غير مكتمل حتى نهاية الشهر الثاني ثم يتحول رسميًا إلى جنين.
  3. يبلغ حجم الطفل في الشهر الأول حوالي نصف سنتيمتر أي بحجم حبة الأرز.

نصائح للحامل خلال الشهر الأول من الحمل

ننصحكِ بتناول حبوب حمض الفوليك خلال شهرك الأول أو حتى قبل الحمل، إذا كنت تحضرين للحمل. حيث أن مكملات حمض الفوليك مهمّة جداً للنمو الطبيعي للجنين.
تأكدي أيضاً أنك تتناولين المأكولات الغنية بحمض الفوليك وهي كالتالي:

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ، البقدونس، الجرجير.
  • خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة.
  • البقوليات بأنواعها، مثل العدس، الفاصولياء والحمص.

عليكِ تجنب المأكولات الآتية: 

تجنّبي تناول أي نوع من اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة، أو المصنعة مثل اللانشون والسلامي وغيره. وذلك لاحتوائها على البكتيريا التي قد تضرّ بصحة جنينك. أيضاً من الممنوعات خلال فترة الحمل : الكبدة، الطحال، الستيك النصف مطبوخ والسوشي الذي يحتوي على السمك النيئ.

لمزيد من المعلومات: يوم بيوم .. فرصك في الحمل خلال الشهر

فواكه يجب تجنبها خلال فترة الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى