تربية طفلكمهارات طفلك

تعرفي علي فوائد القراءة لطفلك

عزيزتي الام وعزيزي الأب إن القراءة من أفضل المهارات التي تنمي حواس الأطفال والكبار أيضا. فالقراءة بالنسبة  للأطفال مهمة للغاية فهي تشغل حياتهم وكذلك تنمي مهاراتهم. فما هي فوائد القراءة لطفلك؟

ومن أهم فوائد القراءة بالنسبة للأطفال

  • زيادة قدرة الطفل على التركيز:

فعندما يقرأ طفلك كتاب ما فإنه يقوم بالتركيز على  أحداث هذا الكتاب ومن ثم يندمج في تفاصيلها حيث يقوم بإستيعابها.

  • من فوائد القراءة تطوير فهم الطفل:

فعندما يقوم طفلك بالقراءة فإن  فهمه للأشياء يزيد. حيث أنه يتمكن من التعلم أكثر عن ما يحيطه من الحيوانات والنباتات والأماكن والتجارب. وكذلك فهم قواعد الحياة وكيفية التأقلم والتكيف والإنسجام في المجتمع بشكل أفضل خاصة إن كان انطوائيا.

  • المساعدة على النوم:

 حيث أثبتت الدراسات أن القراءة هي أكثر طريقة فعالة للاسترخاء وجعل طفلك يغفو. خاصة  إن كان طفلك يشعر بعدم النوم أو يواجه صعوبة فيه. حيث أثبتت الدراسات  أن  القراءة قبل النوم تعطي إشارة للجسد والدماغ للهدوء والسكون والنوم. وإن قراءة كتاب أفضل بكثير  من قضاء الوقت أمام التلفاز.

حيث أثبت العلماء أن مشاهدة التلفاز أو إستخدام الهاتف قبل النوم يمكن أن يشغل طفلك ويقلل من قدرته على النوم، كما تؤثر الشاشات على الطفل قبل نومه وتجعله مستيقظاً لفترة طويلة.

وأيضا من فوائد القراءة للأطفال 

من فوائد القراءة تحسين مهارة القراءة للطفل:

حيث أن ممارسة القراءة للطفل بشكل مستمر وواسع يحسن من أدائهم القرائي.

تمرين الدماغ:

حيث أن عملية القراءة معقدة أكثر من مشاهدة التلفاز وغيرها, حيث أنها تساعد على تعزيز ترابطات الدماغ وبناء ترابطات جديدة.

من فوائد القراءة تحسين التركيز:

من فوائد القراءة  أنها تعمل علي تحسين التركيز لدي طفلك. فعند جلوس طفلك وقراءة الكتب أو القصص فإن ذلك ينمي التركيز على المدى البعيد عن تجاربهم الخاصة.

استيعاب البيئة المحيطة للطفل:

حيث أن قراءة طفلك للكتب يساعده على التعرف على الأشخاص والأماكن وكذلك الأحداث البعيدة عن تجاربهم الخاصة.

تحسين المفردات والمهارات اللغوية:

حيث أن طفلك يتعلم كلمات جديدة عند القراءة. فيستطيع أن يميز بين كيفية تكوين الجمل ومعرفة استخدام الكلمات أو خصائص اللغة الجديدة التي يتعلمها في القراءة.

تطوير مخيلة الطفل:

حيث أن دماغ طفلك يحول الأشياء التي تم قرائتها إلى صور في مخيلة الطفل. حيث أنها تساعد طفلك في توظيفها في حياته اليومية. وهي من أعظم فوائد القراءة.

يمكنك الاطلاع علي:

أفضل سن لتعليم الطفل القراءة

مصادر خارجية

https://ejaaba.com/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى