أنتِبعد الحمل

تعرفي على مستلزمات الأم عند الولادة

ربما تكوني نائمة ودون أي سابق إنذار، تبدأ علامات الولادة وربما حينها لم تكوني قد أعددت حقيبة ملابسك للمستشفى. حينها قد تبدأ حالة من الهلع، وتلقين أي شيء تجدينه في طريقك داخل الحقيبة. ولكن قد تفاجئين بعد الولادة أنك نسيت كل الأشياء المهمة التي سوف تستعمليها. لذا فإن نصيحتنا لكِ ونصيحة كل الأمهات السابقات لك أن تستعدّي لذلك اليوم العظيم. ومن أهم تلك الإعدادات هي إعداد حقيبة مستلزمات الأم عند الولادة. وسوف نساعدك في ذلك من خلال الإشارة إلى أهم المستلزمات وكذلك أفضلها.

 مستلزمات الأم عند الولادة من الملابس

عندما تدخلين المستشفى، بالتأكيد سيعطوكِ ملابس للولادة، خاصة إذا كانت ولادتك قيصرية ولكن إليك بعض الاقتراحات التي قد تُشعرك براحة أكثر في هذا اليوم الشاق:

سليبر مريح:

وهو مهم جدًا لأن أرضيات المستشفيات تكون باردة، وعادةً ما يطلب منك الطبيب المشي قليلًا بعد الولادة، لأن أي جرح يتطلب المشي قليلا أوعلى الأقل ستحتاجين الذهاب لرؤية مولودك.

 ملابس نوم مريحة:

و احرصي على أن يكون معك في الأقل ثلاثة من أطقم نوم، حتى لو كان بياتك ليلة واحدة . فقد يكون احتياجك للتغيير خارجًا عن إرادتك، لذا الأفضل أن يكون معك ما تحتاجينه وزيادة.

والأهم من ذلك احرصي أن تكون ملابس النوم صالحة للرضاعة فمثلا اختاري جلابية واسعة بأزرار أمامية. واحرصي أن تكون الجلابية غير منقوشة وسادة حتى لا يتحسس جسدك.

من مستلزمات الأم عند الولادة: الروب

وهو من الأشياء المهمة خاصة إذا كانت الجلابية ليس بها أكمام طويلة . وبالتالي سوف تحتاجين الروب عندما يأتي الأقارب والأصدقاء لزياراتك.

ملابس داخلية:

عليك باختيار ما يريحك. لكن في كل الأحوال فإن الأقطان هي الأفضل لأنها لا تلتصق بجسمك. لذا جهزي كمية كبيرة ( ثلاث قطع مثلا) لأنك ستحتاجين للتغيير عدة مرات.

وهناك اقتراح رائع وهو البانتي الطبي، وهو عبارة عن عبوة بها ست قطع بانتي طبي من القطن للاستعمال مرة واحدة. ويكون مضاد للبكتريا ولن تضطري للغسيل وأنت متعبة من الولادة. كما أن سعره رائع مقارنة بفائدته

حمالات صدر خاصة بالرضاعة:

و هي من أهم مستلزمات الأم عند الولادة وهي بالفعل كما أعتقد هدية من الله لجميع الأمهات المرضعات، لذا اختاري نوعا جيدا وقطنيا وسه الفك.

ملابس خروج نظيفة:

حتى ترتديها في الطريق إلى البيت، ولا تعتمدي على ملابسك التي أتيت بها فقد تتسخ لأي سبب وهذه تحديدًا قد تنسينها.

طرحة صلاة:

ويستحسن أن تكون قطنية وبالطبع لن تصلي بعد الولادة ولكن ميزة طرحة الصلاة أنها سهلة ارتداؤها إذا جاءك أحد الزائرين، أو إذا احتجت أن تتحركي في المستشفى.

مستلزمات الأم عند الولادة من الصيدلية

هناك بعض الأشياء التي يجب شراؤها من الصيدلية ولا غنى عنها استعدادًا للولادة:

ستحتاجين بالطبع إلى:

  • شامبو وبلسم وصابون للجسم ولوفة استحمام، خاصة بعد الولادة لأنك بالتأكيد ستحتاجين إلى حمام دافئ ينعشك بعد تعب ومجهود الولادة.
  • فرشاة أسنان ومعجون، لأنك إذا احتاجت للأكل فسوف ترغبين في تغيير طعم حلقك من آلام الولادة.
  • بودي سبراي أو مزيل عرق لبعض الانتعاش، كما أن رائحة العرق في النفاس تكون نفاذة.
  • كريم لليد والجسم بعد الحمام، لأنه بالتأكيد ستشعرين بالجفاف في بشرتك ويستحسن أن تحضري معهم مرطب شفاه وغسول للوجه.
  • فوط صحية لفترة النفاس. وهناك نوع متوفر في الصيدليات خاص بفترة النفاس ( اسمه دراي بوست) حيث يكون الدم غزيرا.
  • كريم لتشققات الثدي: والأفضل هو كريم التشققات من سانوسان . مع العلم أنه يجب الاهتمام بترطيب صدرك بكريم بانثينول منذ الشهر السابع أو الخامس.

 مستلزمات أخرى للأم عند الولادة:

كل ما سبق هي الأشياء الضرورية التي يجب احضارها وتحضيرها قبل الولادة بأشهر. لكن أيضا قد تحتاجين إلى بعض الأشياء الأخرى في أثناء إقامتك بالمستشفى، وربما تختلف حسب نوع ولادتك طبيعية كانت أو قيصرية.

قد تحتاجين إلي:

  • المناشف أو الفوط الخاصة بك فهي مهمة جدًا، خاصة بعد استحمامك من الولادة. فأحضري واحدة للوجه وأخرى لليد وأخرى للجسم والشعر بعد الاستحمام.
  • ملائة سرير أو كيس مخدة على أقل تقدير: وخاصة في ظروف فيروس كورونا، حتى لو كانت المستشفى من أفضل المستشفيات.
  • مناديل عادية ومناديل مبللة، فهي لا غنى عنها أبدا.
  • قد تحتاجين أيضا فرشاة شعر وربطة أو شريط للشعر.
  • لا تنسي احضار شاحن هاتفك معك فقد تحتاجينه.
  • ضمادات أو فوط الرضاعة الطبيعية، حتى لا يتسرب الحليب على ملابسك.

هل تختلف محتويات حقيبة الولادة الطبيعية عن القيصرية؟

إذا كانت ولادتك ستتم في المستشفى، فغالبًا لن تختلف محتويات حقيبة الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية. لكن إذا كنتِ تنوين الولادة في المنزل  ولا ننصحك بذلك، سواء كان منزلك أو منزل والدتك، فمن المهم إعداد بعض الأشياء.

وفي كل الأحوال، لا تحتاج مستلزمات الأم عند الولادة القيصرية لأشياء مختلفة عن الولادة الطبيعية سوى بعض المستلزمات البسيطة جدًا للعناية بالجرح. لكن أغلبها يتوافر في المستشفى، لذا فلا داعي بوضعها في الحقيبة.

للمزيد:

نصائح للأم الجديدة وكل ما يحتاجه الرضيع.

10 خطوات بسيطة لاستحمام المولود الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى