?> تعرفي على فوائد ورق السدر المطحون - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

تعرفي على فوائد ورق السدر المطحون

إذا كنتِ عزيزتي قد سمعتِ من قبل عن نبات السدر أو أوراقه وبذوره وأحببتِ أن تجربيه. ولكنكِ لا تعلمين ما هي فوائده. نقدم لكَ في هذا المقال أفضل الفوائد جمالية وصحيّة تحتوي على ورق السدر المطحون. فتابعي معنا القراءة.

ورق السدر المطحون

إن المصادرالطبيعية تعتبر واحدة من أفضل الكنوز الثمينة التي أهدانا الله إياها؟ فمنها نحصل على غذاء صحيّ من ثمارها. كما نستخدم أعشابها وأوراقها بما يفيد في حلّ المشكلات الصحيّة التي نواجهه.، وتوجد ثمرة فريدة من نوعها يطلق عليها السويد أو النبق أو السدر وهذه الثمرة لها دور فعّال في مكافحة عمليات الأكسدة والبكتيريا والتقليل منَ الشعور بحرقة في المعدة. وهذه النبتة تنتشر في المناطق شبه الاستوائية والجبلية والاستوائية.

يحتوي نبات السدر على عناصر الزنك، والنحاس، السبترولات، التربينات الثلاثية، الفلويدات، البروتين، المنجنيز، الحديد، المغنيسيوم، الفركتوز، الليكو سيانيدين. هذا بالإضافة إلى العديد منَ المركبات الأخرى، فما هيَ أفضل الفوائد الجمالية والصحيّة لورق السدر المطحون؟

فوائد ورق السدر المطحون

  • زيادة قوة الشعر وحيويته ولمعانه:

إذا كنتِ تعاني من هيشان الشعر أو تساقطه بكثرة وجربتِ كل الحيل والخلطات الطبيعية لإعادة نموّه وزيادة قوته ولكن دونَ جدوى. ننصحكِ إذن بتجربة أوراق السدر المطحونة التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وتمدّها بالعناصر التي تحتاجها وهو ما يؤدي إلى زيادة طول الشعر وكثافته كما أنها تقلل من التساقط وتجعل مظهرالشعر أكثر نعومة وحيوية. بالإضافة لدورها في زيادة قوة الشعر الجديد.

يمكنكِ تحضير هذه الخلطة الطبيعية عن طريق 4 ملاعق كبار من مسحوق السدر معَ فنجانٍ منَ الماء والقليل من زيت الخروع. فقط قومي بتسخين المياه وإضافة السدر عليها ومزجهم معاً ومن ثمَ قومي بإضافة زيت الخروع. وعندما يبرد الخليط يمكنكِ تدليك فروة الرأس وأطراف الشعرك  لمدة تصل إلى ساعة ونصف تقريباً للحصول على النتيجة المرجوة.

حماية الشعر من الحرارة والرطوبة:

إنَ الشعر هو جزء حي كغيره من أجزاء الجسد لذا يجب حمايته من المؤثرات الخارجية التي قد تضرّ بأطرافه وتؤدي إلى التلف وخاصة حمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الجفاف وبهتان لونه. وهنا تكمن أهمية ورق السدر حيث يمكن لخلطة السدر أن تساعد في زيادة لمعان الشعر وإعادته إلى حيويته كما تساعد في حمايته منَ الشمس أو أي مؤثرٍ خارجي.

يمكنك تحضير الخلطة من خلال مزج الزبادي معَ مسحوق السدر جيداً واستخدامهم على الشعر وذلك قبلَ الحمام لمدة ساعة ونصف ومن ثمَ اغسليه ورطبيه بالبلسم.

معالجة مشاكل البشرة بورق السدر المطحون:

من المعروف أن البشرة الدهنية هي واحدة من أصعب أنواع البشرة. وذلك لأنها تفرز كمياتٍ كبيرة منَ الزيوت. مما يجعل المسامات الواسعة تتحول رؤوس سوداء وأخرى بيضاء وتظهر بعض حبوب الشباب الحمراء والمؤلمة. وتمتلك أوراق السدر فوائد على البشرة كونها تعمل على تنظيفها منَ الجراثيم والبكتيريا كما أنها تعالج مشكلات حب الشباب إذا قمتِ باختيار غسول يحتوي على السدر في مكوّناته. هذا بالإضافة لأهمية السدر في شدّ ترهلات البشرة والتقليل من ظهور الخطوط الرفيعة وإزالة التصبغات وتنظيف المسامات والتقليل من إفراز الزيت بها.

ورق السدر المطحون وتقوية الجهاز المناعي:

حيث يمكن الاستعانة بمسحوق السدر أو أوراقه في تعزيز المناعة عندَ الأفراد الذينَ يُعانون من جهاز مناعيٍ ضعيف ما يعرضهم للكثير منَ الأمراض. حيث يحتوي السدر على المركبات والفيتامينات التي يحتاجها والتي تُعوّض نقص المناعة.

مد الجسم بالطاقة:

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الكسل الزائد والشعور بالتوتر والتعب في كثير من الأوقات. وهذا الشعور يؤثر كثيرا على نشاطهم المهني والدراسي. لكن إذا قمتِ بإضافة السدر إلى طعامكلكن بشكلٍ غير مبالغٍ فيه ستلاحظين أنه يخلصك منَ القلق والتوتر ويساعد في تحسين الحالة المزاجية ويمدّك بالطاقة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المهمة.

فاتح للشهيّة:

فإذا كنتِ تعانين من قلّة الشهيّة نحوَ الطعام. فنصحك ألا تلجئي مباشرة للأدوية. حيث يمكنك تجربة تناول القليل منَ السدر قبلَ الوجبة الرئيسية. ستُلاحظين أنَ شهيتك ازدادت وأنَ طعامك أصبحَ منتظم. وستلاحظين زيادة قوة جسدك ووزنه أيضاً.

ورق السدر المطحون كمهدئ للقولون:

يعتبر القولون العصبي واحدا من أكثر الحالات الصحيّة المؤلمة حيث تجعل المُصاب بها غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية بشكلٍ طبيعي. كما تمنعه من تناول أي نوعٍ منَ الوجبات بسبب التقلصات الحادّة التي يشعر بها في معدته وبسبب الانتفاخ أيضاً. إذا كنتِ تعاني من القولون العصبي فيمكنك أن تستهلكي بعض ورق السدر على ماء مغلي حيث يساعد في تنظيف المعدة ويعمل على تهدئتها ويُخفف منَ الشعور بالألم.

ورق السدر المطحون كمسكن لآلام المفاصل:

قد نشعر أحيانا ببعض الآلام في العظام أو العضلات أو المفاصل. وللتخفيف منَ الشعور بتلك الآلام. يمكنك ادخال السدر إلى نظامك الغذائي حيث يُعتبر منَ المسكنات الطبيعية بسبب احتوائه على حمض الألينوليك.

التخلص من الحسد:

رغم أن هذه الفائدة غير مؤكدة تماماً ولكن أغلب الأفراد يستخدمونها للتخلص منَ العين عن طريق نقع أوراق السدر بالقليل منَ الماء والبدء بقراءة آياتٍ من كتاب الله ومن ثمَ استخدام الماء في غسيل الجسم والوجه أو استهلاك المنقوع كمشروبٍ أيضاً.

للمزيد:

العسل الأسود للحامل: فوائده وأضراره

فوائد التين .. قيمه الغذائية للأطفال والحوامل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى