?> تعرفي على الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن بعد الولادة - يوميات مامي - MamyDays
أنتِبعد الحمل

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن بعد الولادة

عقب عملية الولادة وفي وسط سعادة الأم بطفلها. إلا كان هناك غصة في حلقها تعيق من سعادتها الكبيرة ألا وهي زيادة الوزن الذي تعاني منه الكثير من السيدات بعد الولادة نتيجة اكتسابها للمزيد من الكيلو جرامات خلال فترة الحمل. فإذا كنتِ تبحثين عن نظام غذائي سليم بعد الولادة وفي نفس الوقت لا يؤثر على الرضاعة فتابعي معنا القراءة للتعرف على أهم الأطعمة التي تساعد في تخفيف الوزن بعد الولادة.

أطعمة لتخفيف الوزن بعد الولادة 

تعتقد المرأة أنها بعد الولادة سوف ينقص وزنها عقب نزول الطفل مباشرة والذي يبلغ حجمه من 4 إلى5 كيلو جرامات فقط، بالإضافة إلى فقدان المشيمة وبعض السوائل التي تتواجد ببطنها طوال فترة الحمل. ولكن للأسف تتفاجئ المرأة بعد الولادة أن وزنها مازال كما هو؛ اللهم سوى بعض الكيلو جرامات الناقصة. وذلك بسبب الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق عديدة بجسدها. وتبدأ حينها بالبحث عن الطرق التي تخفف من وزنها. ومن أهم الطرق التي تساعد حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة هو الأكل الصحي. وفيما يلي أهم خمس أنواع من الأطعمة الغذائية المختلفة التي تساعد في تخفيف الوزن بشكل فعال بعد عملية الولادة.

كوب الزبادي بالفواكه والعسل لتخفيف الوزن بعد الولادة

وهو من أهم الأطعمة التي تخفف من وزن المرأة بعد تعرضها لعملية الولادة بشكل فعال وسريع. وفي نفس الوقت أيضا تحافظ على صحتها. حيث تعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة جدا للمرأة المرضعة، وذلك لأنها من المصادر المليئة  بالبروتينات والفيتامينات اللازمة لها ولطفلها، وفي نفس الوقت تساهم بشكل كبير في تخغيف الوزن والعمل على حرق الدهون.

وتزيد أهمية الزبادي في انقاص الوزن خاصة إذا أضيفت لها بعض القطع من الفواكه الطازجة مثل الفراولة أو الموز أو الكيوي أو الخوخ، أو حتى يمكنك إضافة الليمون اإذا كنتِ تفضلينه. وتكمن أهمية الفواكه في أنها تساعك على الشعور بالشبع وعدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة. كما يمكن إضافة العسل مع الزبادي بالفواكه حتى يخفف هو أيضا من زيادة الوزن بدلا من السكر. ويفضل تناول الزبادي في العشاء قبل النوم مباشرة.

حبوب الشوفان

يمكنك أيضا عزيزتي تناول حبوب الشوفان بعد الولادة. وبذلك تساعدين نفسك في التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبتيه خلال فترة الحمل. حيث تحتوي حبوب الشوفان على نسبة صغيرة جدا من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت فهي مليئة بالألياف الغذائية التي تعطي المعدة الشعور بالإمتلاء وانعدام الرغبة بالجوع.

هذا بالإضافة إلى أن حبوب الشوفان مفيدة في حرق الدهون المتراكمة بشكل فعال. وحبوب الشوفان أيضا تفيد المرأة المرضعة ف إدرار اللبن وزيادة إنتاج الحليب. كما أن الشوفان يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك في حد ذاته يخفف من الوزن الزائد، لذا قومي بتحضير وجبة الشوفان من خلال خلط خمس ملاعق من حبوب الشوفان وأضيفي له العسل والمكسرات.

سلطة الخضروات لتخفيف الوزن بعد الولادة

إن فوائد سلطة الخضروات في الحميات والريجيمات الغذائية لا يمكن إنكار فضلها في إنقاص الوزن الزائد. لذلك تعد سلطة الخضروات من أهم الأطعمة التي لابد أن تتواجد على مائدتك سيدتي المرضعة. حيث أن الخضراوات ستمدك بالطاقة والنشاط، وستخلصك من الكيلو جرامات التي اكتسبتيها أثناء فترة الحمل.

لكن احرصي على أن تكون سلطة الخضروات مشكلة أي تشتمل على عدد كبير من الخضروات الطازجة، منها الطماطم والخيار والجزر والفليفلة والبقدونس والملفوف والبروكلي. ويجب إضافة قطرات من عصير الليمون والخل. وكل هذه الخضروات كافية للقضاء على الدهون المتراكمة خاصة منطقة البطن والخصر والأرداف. أيضا تساعد سلطة الخضروات المرأة بعد الولادة على فقدان نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية الزائدة. لذلك عليك بتناول سلطة الخضروات يوميا.

العدس والحمص

إن البقوليات تلعب دورا هاما في تخفيف الوزن بعد الولادة وإذابة الدهون لذا تعد البقوليات من أبرز الأطعمة الغذائية التي تنقص الوزن. ومن أهم أنواع البقوليات المفيدة لهذه المهمة هي حبوب العدس والحمص أيضا. حيث يحتوي كلا منهما على نسبة كبيرة جدا من البروتينات والفيتامينات التي لها القدرة على خفض الوزن، وشعور المرأة بالشبع لأطول فترة.

هذا فضلا عن دورهما في منع فقر الدم لدى المرأة المرضعة لأنهما يحتويان على نسبة كبيرة جدا من عنصر الحديد. لذلك عليك تناول شوربة العدس مع إضافة عصير الليمون. أو يمكنك أيضاً تناول الفاصوليا الخضراء التي تعد من أحد أنواع البقوليات.

الخبز الأسمر

إن الخبز من أهم وأفضل الأطعمة الأساسية التي تتواجد على الطاولة في كل وجبة. ولأن كل امرأة بعد الولادة لابد وأن تتناول الخبز بشكل يومي. لذا يجب عليها استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر حتى يساعدها في تخفيف الوزن بعد الولادة والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة. ويجب عليها تناول الخبز الأسمر مع قطعة من الجبن القريش قليل الدسم. أو الجبن البيضاء قليل الدسم. والابتعاد تماما عن تناول الخبز الأبيض وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة جدا من السكر الذي يتراكم في الدم ويتم تخزينه على شكل دهون.

للمزيد:

ما تحتاجين لمعرفته حول نزيف ما بعد الولادة

كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟ وأفكار ونصائح تهمك

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى