أنتِصحتك

تعرفي على الأسئلة الشائعة حول اضطرابات الغدة الدرقية

تتحكم الغدة الدرقية في مختلف وظائف الجسم، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على كافة أجزاء الجسم. وتعد اضطرابات الغدة الدرقية من أبرز المشكلات الصحية شيوعًا بين النساء. والان سنتعرف على أبرز الأسئلة التي تدور حول اضطرابات الغدة الدرقية.

هل تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية للتأثير على الحمل؟

عندما تصاب النساء باضطرابات في الغدة الدرقية، فإن تلك الاضطرابات قد تؤثر أيضا على عملية التبويض. مما قد يسبب صعوبة في حدوث الحمل. أما في حالة إصابة النساء بأمراض الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية للأم والجنين.

هل تصاب بعض النساء بأمراض الغدة الدرقية بعد الحمل؟

عادة ما تصاب واحدة من كل عشرة نساء بالتهاب الغدة الدرقية بعد عدة أشهر من الولادة. وعندما تصاب الغدة الدرقية بالالتهاب، فإن ذلك قد يؤدي إلى فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية، وبعد ذلك فإن النساء المصابات يعانين من قصور في الغدة الدرقية حتى تلتئم الغدة. ويحدث ذلك نتيجة انخفاض هرمون الغدة الدرقية. وعادة ما يتم الشفاء من تلك الحالة لدى معظم النساء في فترة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى بضعة أشهر. وهذا لا يعني أن جميع النساء قد يعانين من كلتا الحالتين معا. وعلى صعيد آخر، قد تعاني حوالي 5% من النساء من قصور دائم في الغدة الدرقية.

ما هي المعدلات الطبيعية لتحليل الغدة الدرقية عند النساء؟

يقوم تحليل TSH بقياس كمية هرمون الغدة الدرقية في الدم، والذي يتم انتاجه عن طريق الغدة النخامية الموجودة في قاعدة المخ. والتي تعتبر المسئولة عن عملية تنظيم كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية. وتعتبر النسبة الطبيعية لمستويات هرمون الغدة الدرقية هي 0.4 إلى 4.0 ملي وحدة دولية لكل لتر. أما إذا كنت تتلقين بالفعل علاج من أجل علاج اضطرابات الغدة الدرقية، فتصبح المستويات الطبيعية هي 0.5 إلى 3.0 ملي وحدة دولية لكل لتر.

هل تتشابه أعراض اضطرابات الغدة الدرقية مع انقطاع الطمث؟

نظرًا لأن اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تغيرات في الدورة الشهرية والمزاج، فإن الأعراض في بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين انقطاع الطمث. في حالة الاشتباه في وجود مشكلة في الغدة الدرقية، يمكنك إجراء اختبار الدم البسيط لمعرفة ما إذا كان الجاني الحقيقي هو انقطاع الطمث أو اضطراب الغدة الدرقية – أو مزيج من الاثنين.

من يجب إجراء الاختبار؟

إذا كنت تعتقدين أنك تعاني من أعراض مشكلة الغدة الدرقية، فاسألي طبيبك عما إذا كان ينبغي عليك إجراء الاختبار. وغالبا ما يصيب قصور الغدة الدرقية النساء فوق سن الستين بشكل أكثر شيوعًا. وكذلك يزيد التاريخ العائلي من خطر إصابتك بأي من الاضطرابات.

هل يمكن إجراء فحصا ذاتيا للغدة الدرقية؟

قد يساعدك إلقاء نظرة في المرآة على اكتشاف ما إذا كان هناك تضخم في الغدة الدرقية. قومي بإمالة رأسك للخلف، وشرب بعض الماء، وأثناء البلع، افحصي رقبتك أسفل تفاحة آدم وفوق عظمة الترقوة. ومن ثم ابحثي عن وجود النتوءات، ثم كرر العملية عدة مرات. راجع طبيبك على الفور إذا رأيت انتفاخًا أو كتلة.

ما هي أسباب اضطرابات الغدة الدرقية؟

  • مرض هاشيموتو

السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هو مرض هاشيموتو. وهو عبارة عن اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم الغدة الدرقية. والنتيجة هي تلف الغدة الدرقية، مما يمنعها من إنتاج ما يكفي من الهرمونات.

  • مشاكل الغدة النخامية

في بعض الحالات ، ينتج قصور الغدة الدرقية عن مشكلة في الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ. تنتج هذه الغدة الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، والذي يعطي أوامر للغدة الدرقية بأداء وظيفتها. إذا لم تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمون TSH، فسوف تنخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية. تشمل الأسباب الأخرى لقصور الغدة الدرقية الالتهاب المؤقت للغدة الدرقية أو الأدوية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.

  • مرض جريفز

هو اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم الغدة الدرقية ويؤدي إلى إفراز مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية. من السمات المميزة لمرض جريفز وجود تورم مرئي وغير مريح في العينين.

ما هي مضاعفات اضطرابات الغدة الدرقية؟

عندما تُترك دون علاج ، يمكن أن يرفع قصور الغدة الدرقية من مستويات الكوليسترول ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة جدًا من هرمونات الغدة الدرقية إلى فقدان الوعي وانخفاض درجة حرارة الجسم الذي يهدد الحياة. يمكن أن يؤدي عدم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية إلى مشاكل خطيرة في القلب وهشاشة العظام.

ما هو علاج قصور الغدة الدرقية؟

  • إذا تم تشخيصك بقصور الغدة الدرقية، فمن المرجح أن يصف طبيبك هرمونات الغدة الدرقية على شكل حبوب. هذا عادة ما يؤدي إلى تحسينات ملحوظة في غضون أسبوعين.
  • الخيار الأكثر شيوعًا في علاج البالغين هو اليود المشع، الذي يدمر الغدة الدرقية على مدار 6 إلى 18 أسبوعًا.
  • يمكن أن تعالج الجراحة بإزالة الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية، ولكن يوصى بهذا الإجراء فقط إذا لم تنجح الأدوية المضادة للغدة الدرقية ، أو إذا كان هناك تضخم كبير في الغدة الدرقية.

للمزيد:

تعرفي علي نقص الكولاجين في الجسم

مرض السكري أثناء الحمل….نصائح النظام الغذائي

المصدر:

https://www.webmd.com/women/ss/slideshow-surprising-signs-of-thyroid-problems

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى