?> المشاكل الزوجية .. وما هي أسبابها؟ - يوميات مامي - MamyDays
أنت و زوجك

المشاكل الزوجية .. وما هي أسبابها؟

العلاقات الخاصة لا تمر دائماً على ما يرام. فهي غالباً ما يصادفها بعض المشاكل والخلافات بين الحين و الآخر. وهذا الأمر لا يعتبر مشكلة في حد ذاته فهو أمر طبيعي ووارد الحدوث. لكن المشكلة الأساسية تكمن في الطريقة التي يجب على الطرفين يتعامل بها مع بعضهما في حالة حدوث الخلافات و المشكلات بينهما. وفي هذا المقال سنسرد عليكِ أسباب المشاكل الزوجية فتابعي معنا السطور التالية.

الحياة الزوجية

أسمى العلاقات هي العلاقة بين الزوجين. والحياة الزوجية دائماً ما يحدث فيها بعض الخلافات. قد تكون المشاكل بسيطة وربما تكون كبيرة و مفتاح حلها هو العلاقة الطيبة بين الزوجين القائمة على الحب و الود والإنصات و التفاهم.

و لأن أغلب المشكلات تحدث بين المتزوجين حديثا نستعرض معكم فيما يلي بعض المشاكل الزوجية التي تحدث في خلال السنوات الأولى من الزواج :

أسباب المشاكل الزوجية

1. الحالة الانتقالية:

ينتقل الزوجان من العزوبية إلى الزواج و يفاجؤون بكمية المسؤوليات التي لا يعرفون الطرق الصحيحة للتعامل معها مما يسبب في نشوب مشاحنات ومشاكل كثيرة.

2. الطباع:

قد تكون طباع الزوجين مختلفة مما يتسبب في عدم استطاعتهما التفاهم معاً ولقاء نقاط مشتركة بينهما للسير بزواجهما نحو بر الأمان.

3. التدخل من طرف العائلة:

أهل الزوج و أهل الزوجة سيتدخلان كثيرا لأن الزواج ما زال في أوله وهذا لا يكون دائما بسوء نية فأحيانا يكون من أجل مساعدتهما فقط في تسيير أمور زواجهما. لكن قد يكون هذا أحد العوامل لحدوث خلافات بين الزوجين.

4. قلة الاهتمام:

قد يهمل الزوج مشاعر زوجته و ينشغل بنفسه و بتحقيق رغباته فلا يعد يقدم لها الهدايا أو يحضر لها المفاجآت. كما كان يفعل أيام الخطوبة مما يولد شعور بان الحب قد انتهى  وأن الزواج يعني توقف الزوجين عن حب بعضهما، كما يمكن أن يكون العكس بأن تهمل الزوجة زوجها.

5. الخبرة الجنسية:

معظم الزوجات لا يعرفن كيفية التعامل الصحيح مع الزوج أثناء العلاقة الحميمة ويمكن أن يكون هذا بسبب حيائها، لكن الزوج قد يفسره بعدم رغبتها به.

6. المشاكل المالية:

يكون الزوج في أول زواجه مطالب بسد الكثير من المصاريف واحتياجات بيته. فتتكاثر المشاكل المالية وحينها تحدث المشاكل.

7. التبذير:

تعتبر الزوجة أكثر إسرافاً من الرجل لأن احتياجاتها أكثر. ونتيجة لذلك يحدث الكثير من المشاكل عندما يسأل الزوج عن الأموال.

8. الخلافات العائلية:

غالبلً ما تحدث بعض المشاكل بين عائلات الزوجين لأمور متعددة. والذي ينعكس بالسلب على علاقة الزوجين.

9. بيت الزوجية:

تنقل الأزواج في بداية حياتهم بين منازل عائلاتهم قد يتسبب في المشاكل بينهم. لذا يجب أن يكون لديهم بيت مستقل من بداية زواجهم.

10. التحدي والعناد:

تحدث أكثر المشاكل بسبب عناد كلا الزوجين وتحدي كلاً منهما الآخر. يجب أن يتنازل أحدهم ويتغاضي كلاً منهم عن سلبيات الآخر.

11. الإهمال:

يمكن أن يهمل الزوج زوجته بسبب الأعمال والانشغالات اليومية. ويمكن أن تهمل الزوجة زوجها من أجل الاهتمام بأولادها و بيتها. ونتيجة لذلك الزوج يشعر بالوحدة و الضيق. والزوجة تعتقد أنه لم يعد يحبها كما في بداية زواجهما.

12. الغيرة:

تعتبر الغيرة دليل على الحب. ولكن الغيرة المبالغ فيها دليل على عدم ثقة كل طرف ف الآخر. غيرة الزوج المبالغ فيها أو غيرة الزوجة المبالغ فيها، قد تؤدي إلى حدوث المشاكل والضيق بين كل منهم.

13. المسؤولية:

من الصعب تحمل المسؤلية في بداية الزواج خاصة إن كان الزوجين في ريعان الشباب. فهم لم يتعودو على تحمل المسؤلية.

14. الإنجاب:

عند تأخر الإنجاب. تبدأ العائلة في الحديث عن ذلك.  ويؤدي ذلك لحدوث مشاكل بين الزوجين.

 

و لعدم حدوث كل تلك المشاكل يجب على الزوجين أن يحكما العقل و أن يكون الحب و التفاهم هو المحرك الأساسي لحياتهما معا.

 

لمزيد من المعلومات:

تعرفي على أسباب فشل الزواج في السنة الأولى

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى