حديث الولادةطفلك

الزغطة عند الرضع: الأسباب والعلاج

قد تقلق الأم عندما يتعرض رضيعها إلى الزعطة، والتي قد تكون نتيجة حدوث تقلص في الحجاب الحاجز أو عدة أسباب أخرى. ولكن تعتبر الزغطة عند الرضع غير ضارة بل إن الطفل يستطيع النوم في وجودها، وقد أكدت إحدى الدراسات التي قام بها باحثون أمريكيون وفقا لتقرير تم نشره في موقع “health line” أن الزغطة عند الطفل حديث الولادة تساعده في إطلاق إشارات إلى الدماغ، مما يساعد الرضيع على تعلم تنظيم التنفس لديه.

أسباب الزغطة عند الرضع

يعد السبب الرئيسي لحدوث الزغطة عند الرضع هو ضعف الحجاب الحاجز مما يؤدي لحدوث الانقباض المفاجئ لعضلات الجهاز التنفسي. وكذلك تحدث التقلصات التشنجية اللإرادية بالحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى الرئتين.

تحدث الزغطة أيضا خلال عملية الرضاعة لكنها في هذه الحالة أيضا تعتبر من الأشياء الطبيعية، خاصة في الأشهر الأولى من عمر الرضيع. وربما تتقاجئين إن علمتي بأن هذا يدل على سلامة الجهاز الهضمي وأن معدة الرضيع ممتلئة والرضيع احس بالشبع.

قد تبالغ بعض الأمهات في إطعام طفلها لرغبتها في زيادة وزنه أو حتى تضمن اكتفائه من الطعام. إلا أنه وبسبب صغر حجم معدته فإنها قد لا تتحمل هذه الكمية الكبيرة من الطعام وبالتالي تقوم المعدة بصورة لا إرادية بالتمدد بشكل مفاجئ. مما يترتب عليها فرض حركة تمدد أخرى مفاجئة للحجاب الحاجز، ومع تمدد الحجاب الحاجز وتعرضه مرة أخرى للتقلص قد يصاب الطفل بالزغطة.

لكن انتبهي لأن ابتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة قد يتسبب في حدوث الزغطة.

الغريب أن الأطفال في مرحلة النمو قد يصابون بالزغطة حتى قبل ولادتهم، وقد شعرت العديد من النساء الحوامل فعليا بالخفقان في بطونهن.

طرق علاج الزغطة عند الرضع

  1. عند انتهاء عملية الرضاعة يجب عليك العمل على تجشؤ الطفل لأن ذلك يساعده على التخلص من الهواء الزائد والغازات والتي قد تتسبب في حدوث الزغطة. ويجب عليك أيضا الحرص على تجشؤ الطفل وهو في وضع مستقيم.
  2. يمكن إعطاء الطفل اللهاية أو التيتينة وعند القيام بامتصاصها ستلاحظين التوقف عن الزغطة، حيث إن عملية الامتصاص تساعد على ارتخاء الحجاب الحاجز. اقرأي أيضًا تعرفي علي طرق لفطام طفلكِ الرضيع عن اللهاية
  3. جربي أن تقومي بتدليك ظهر الطفل من الأعلى للأسفل مما يساعد الطفل على الاسترخاء وبالتالي التقليل من التشنجات المسببة للزغطة.
  4. حاولي قدر الإمكان إبقاء طفلك في وضع مستقيم بعد عملية الرضاعة لمدة ثلث ساعة تقريبا.
  5. إذا استمرت الزغطة لفترة طويلة ويترافق معها بعض الأعراض مثل البكاء أكثر من المعتاد أوالتقيؤ، فيجب عليك الحرص على التوجه إلى الطبيب على الفور حتى يتم وصف العلاج المناسب.
  6. استعمال ماء الغريب لكن يجب استعماله بعد استشارة الطبيب ومناقشته بالنوع الأمن للرضيع، لأن استعماله غير معترف به حتى الآن في مُنظمة الغذاء والدواء. كما أنّ بعض أنواعه تحتوي على الكحول أو السكروز والفحم النشط. وتلك المكونات ضارة بصحّة الأطفال خاصة في الأشهر الأولى.

علاقة الزعطة بالارتجاع المعدي المريئي

كما ذكرنا سابقا؛ فإن الزغطة لا تزعج الزغطة عند الرضع لا تزعجهم لكن في بعض الأحيان قد تكون علامة على الارتجاع المعدي المريئي، لأن الارتجاع قد يتسبب في عودة حمض المعدة إلى مريء الطفل.

إذا كان طفلك عزيزتي يعاني من ارتجاع المريء، فلن تكون الزغطة هي العرض الوحيد كما أن الرضع الذين يعانون من الارتجاع ستكون لديهم أيضًا علامات مثل:

  1. السعال.
  2. التهيج والبكاء.
  3. تقوس الظهر، خاصة أثناء الرضاعة أو بعدها.
  4. عدم اكتساب الرضيع أي وزن إضافي؛ ويرجع ذلك لصعوبة رضاعته وكثرة التقيّؤ الذي يُعاني منه بسبب الأحماض.
  5. الزغطة المصحوبة بسوائل المعدة، ومُلاحظة خروج هذه السوائل أيضًا أثناء التجشّؤ.

إذا لاحظت هذه العلامات. فتحدث إلى طبيبك للتأكد إذا كان طفلك يعاني من ارتجاع المريء ووصف العلاج المناسب.

هناك بعض الممارسات الشائعة للتخلص من الزغطة عند الرضع ولكنها بلا أساس علمي ويجب تجنبها، وهي:

  • جعل الشخص يقفز.
  • شد اللسان.
  • كتم النفس لبعض الوقت.
  • أخذ رشفة مياه مع قلب الرأس.

تجربة تلك العلاجات وغيرها على طفلك يعد فكرة سيئة للغاية، لأنها يمكن أن تؤلم الطفل وقد تكون خطيرة أيضا، وليس من المحتمل أن توقف الحازوقة.

وأخيرا؛ إذا لم تختفي الزغطة عند الرضع من تلقاء نفسها خلال خمس أو عشر دقائق، ضع بضع قطرات من العلاج الطبيعي مثل دواء   Colic Calmحيث يمكن أن يحسن الزغطة إذا كانت تزعج طفلك. وإذا كان الطفل يعاني من الزغطة اغلب الوقت. فمن الأفضل دائمًا أن تحاولس إطعامه عندما يكون هادئًا أي قبل أن يكون جائعاً. لأن ذلك سيقلل من حدوث الزغطة أثناء عملية التغذية. وحاولي أيضا أن تجعلي عملية الرضاعة هادئة قدر الإمكان، أي مع الحد الأدنى من تحركات الطفل.

للمزيد:

كيف تشعرين عندما يصاب طفلك بالفواق في الرحم؟

كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟ وأفكار ونصائح تهمك

الأخطاء التى يقع فيها الأباء إذا تعرض أطفالهم لنوبات غضب

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321932?_sp=f1214352-21dc-490a-82b0-f8f33d18ebd2.1632783343482

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى