طفلكمهارات طفلك

التطبيقات الإلكترونية للأطفال… كيف تختارين الأنسب لطفلك؟

طوري مهارات طفلك بالتطبيقات الالكترونية

مما لا شك فيه أن التطبيقات الإلكترونية للأطفال تساعد كثيرا على تقديم برامج مفيدة تدعم تنمية مهارات الأطفال سواء المهارات  الاجتماعية أو المهارات المعرفية. وهناك أنواع مختلفة من التطبيقات المخصصة للأطفال في كل الأعمار.  والتي تساعدك في تنشئة طفلك وكذلك يمكنها مساعدتك في رحلته التعليمية.  وفي هذا المقال نقدم لك مجموعة متنوعة من البرامج الخاصة بتنمية مهارات الأطفال، و كذلك نقدم عدد من التطبيقات التعليمية.

ما هي أهمية التطبيقات الإلكترونية للأطفال؟

إن التكنولوجيا عنصر أساسي في حياة المجتمعات الحالية وخاصة الأجيال الناشئة. وحتى إذا قررتي منع أطفالك من الجلوس أمام شاشات الهواتف والحواسب فإن ذلك سيكون مؤقتا. فبدلا من حرمانهم من وسائل التكنولوجيا التي تعد أحد عناصر المستقبل. يمكنك تقنين جلوس أطفالك أمام الهواتف والبحث عن وسائل تعليمية مفيدة وفي نفس الوقت شيقة وممتعة لهم  تجعلهم يفضلونها في أوقات فراغهم. بدلا من برامج اللعب الأخري التي تستنفذ أوقاتهم وتفكيرهم.

أفضل التطبيقات الإلكترونية للأطفال

  • تطبيق toddler flashcards:

يساعد هذا التطبيق الطفل على تعلم  العديد من المفردات الجديدة، مثل: الحيوانات والوظائف والفواكه والخضراوات وغيرها. كما يمكنكِ الاختيار بين العديد من اللغات حيث يحمل هذا التطبيق 13 لغة مختلفة. حيث أن بعض الأمهات تفضل تعليم أطفالهن باللغة الانجليزية والفرنسية.  التطبيق أيضا متاح للآيفون والآيباد.

  • تطبيق quizzing toddler preschool

هذا التطبيق من أفضل التطبيقات الإلكترونية للأطفال. حيث يساعد الطفل على تعلم  العديد من الألوان  والأشكال والأعداد. ويتبع التطبيق طريقة  المسابقات الشيقة حتى لا يسئم طفلك مما يشجعه على الاستمرار في التعلم. التطبيق أيضا متاح لأجهزة الآيفون والآيباد.

  • تطبيق tozzle lite- toddler favourite buzzle

وهذا التطبيق يساعد الطفل على إدراك الأشكال ، حيث يحتوى التطبيق على 44  بازل مختلفين ومتنوعين. وهذا التطبيق أيضا  متاح لأجهزة الآيفون والآيباد.

  • تطبيق Toiles training baby’s potty

إن هذا التطبيق سيساعدك كثيرا إذا كنتي تريدين تدريب طفلك على خلع الحفاض والاستغناء عنه استعدادا لمرحلة استخدام الحمام أو النونية. فهذا التطبيق يشرح  للطفل استخدام النونية والحمام بطرق مبسطة ومسلية ومرحة، لكن هذا التطبيق متاح لأجهزة الأندرويد فقط.

  • تطبيق  baby panda learns ABC

هذا التطبيق سيساعد صغيرك في تعلم حروف الهجاء الإنجليزية بطرق شيقة تجعله يرغب في تعلم المزيد، لكن أيضا متاح لأجهزة الأندرويد فقط.

  • تطبيق Learn with Rufus

هذا التطبيق رائع في مساعدة الطفل على تعلم المشاعر المختلفة حيث يعلم الطفل من خلال الصور ماذا يعني الحزن والبكاء والفرح من خلال تعبيرات الوجه المرتبطة بكل شعور، وهذا التطبيق متاحًا لأجهزة الأندرويد والآيفون.

اعلان14
  • تطبيق stories 2 learn

يخدم هذا التطبيق المعلمين والآباء على تجميع قصص بالصورة والصوت، كما تستطيعين تكوين القصة من خلال إضافة القيم التي ترغبين في إيصالها لطفلك.

 

  • تطبيق Model Me Going Places

وهو تطبيق يعتمد على الطرق التعليمية البصرية من خلال فيديوهات قصيرة تعلم الطفل السلوك الصحيح الذي يجب عليه أن يتبعه في الأماكن المختلفة؛ مثل تواجده في محلات البقالة او المطار أو محلات الملابس أو الأماكن التعليمية.

  • تطبيق the social express

هذا التطبيق يساعد الطفل في التغلب على أي صعوبات تواجهه في التعليم كما يتيح التطبيق العديد من الفيديوهات المرئية التي تساعده في تعلم المهارات الاجتماعية بطرق تفاعلية.

  • تطبيق Cognoa

رغم أن هذا التطبيق مفيد للأطفال العاديين لأنه يساعد الآباء على تتبع مراحل تطور سلوك الطفل منذ الرضاعة. إلا أن أهمية التطبيق تبرز بصورة أكبر مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التواصل الاجتماعي أو مشاكل التطور الحسي والحركي، وكذلك يحسن من مزاج الأطفال سريعي الغضب. يمكنك أيضا من خلال هذا التطبيق إرسال أي سؤال يشغلك للفريق الطبي، و في غالب الآمر يصل الرد في خلال بضعة أيام وربما أقل. هذا التطبيق متاح مجانا لأجهزة الأيباد والأندرويد والأيفون، كما أنه متاح أيضا كمنصة على الإنترنت.

  • تطبيق Alphabear 2:

هو عبارة عن لعبة ألغاز للحروف، وهذا التطبيق مناسب أكثر للأطفال في السن المبكر، لأنه يساعدهم في تهجئة الكلمات بطريقة مسلية وسهلة.

  • تطبيق Beck and Bo

هذا التطبيق يساعد الأطفال من سن عامين إلى ستة أعوام في التعرف على الأشياء الجديدة  وبناء مفرداتهم اللغوية بطرق مرحة ومسلية. من خلال ألبومات تفاعلية تحتوي على العديد من  الكائنات الحية والأشياء والمهن وغيرها ليساعدهم في تهجئة أسماءها الصحيحة. كما يحتوي على العديد من التسجيلات الصوتية لمختلف الكائنات الحية. لذا يعد من أفضل التطبيقات الإلكترونية للأطفال.

  • تطبيق Curious World

هذا التطبيق عبارة عن لعبة، حيث يقوم الأطفال بتتبع شخصين افتراضيين ومساعدتهم على حل مشكلات يقعون فيها. وهذا التطبيق يساعد الأطفال على إشباع الفضول لديهم وتنمية مهاراتهم على حل المشكلات.

  • تطبيق Draw and Tell HD

يقدم هذا التطبيق حوالي 30 قلمًا للتلوين، و35 خلفية للتلوين  وأكثر من 150 صور متحركة. تحتوي على أحرف وأطعمة وسيارات وغيرها. ويمكن للأطفال من خلال هذا التطبيق إنشاء رسوم متحركة خاصة بهم. ومناسب للأطفال من سن 3 سنوات إلى 9 سنوات.

تطبيق ألف باء تاء- ألف با تا فور كيدز :

تم تصميم هذا التطبيق بهدف تعليمي بشكل ترفيهي حتي يجذب الطفل للتعلم. وتقوم فكرة التطبيق على مجموعة من الحيوانات تعيش في مكان واحد. و يقوم كل حيوان بتعليم الطفل حرفًا جديدًا، من خلال نطق الحرف وكتابته أيضا من خلال تحريك إصبعه على النقاط المرسومة التي تكون الحرف. كما يحتوي التطبيق على العديد من الألعاب التعليمية المرحة مثل العجلة الدوارة. وهذا التطبيق مناسب للأطفال من عمر سنتين وحتى سبع سنوات.

المصادر:

goodhousekeeping

اعلان15

https://www.goodhousekeeping.com/electronics/g28212386/best-apps-for-kids/#

للمزيد:

كيف يساعد حفظ القرآن على تطوير دماغ الأطفال؟

كيف تصبحين سوبر ماما؟

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى