?> الاعتناء بشعر ابنتك في فصل الشتاء - يوميات مامي - MamyDays
صحة طفلكطفلك

الاعتناء بشعر ابنتك في فصل الشتاء

الاعتناء بشعر ابنتك في فصل الشتاء

يمكن أن يكون هواء الشتاء قاسياً على شعر طفلتك  الطبيعي. كما يمكن للهواء الجاف أن يجعل الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الكسر أكثر صعوبة.

حيث أنه في فصل الشتاء، تكون الشمس أقرب إلى الأرض، وبالتالي فإن تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية المنعكسة يزداد تأثيره مما يتسبب في تلف الشعر. علاوة على ذلك، فإن تعرض الشعر لدرجات الحرارة المختلفة في خلال اليوم  فجد أن الحرارة تكون منخفضة في الخارج ونجدها مرتفعة في  بداخل المنزل  مما يجعل شعرهم أكثر عرضة للتلف.

ومع ذلك، لا داعي للقلق، لأن هناك الكثير من النصائح والحيل السهلة لحماية الشعر في فصل  الشتاء.

كيف تعتنين بشعر ابنتك؟

بعض النصائح للعناية بشعرك ابنتك في الشتاء

١-حماية فروة رأس ابنتك

تحتاج فروة الرأس إلى قدر كبير من العناية أثناء الشتاء مثلها مثل الشعر. ومن العلامات الواضحة على أن فروة الرأس تحتاج لعناية هي إذا كان طفلك يخدش فروة الرأس باستمرار أو إذا لاحظت أنها أصبحت متهيجة أو جافة للغاية.

هناك طريقة سهلة لإصلاح ذلك وهي وضع زيت شعر طبيعي عليه مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. تحتاج أيضًا إلى فحص فروة الرأس عن كثب للتأكد من عدم وجود عدوى.

٢- ماسك الجرجير لتطويل الشعر

المفتاح لضمان صحة شعر طفلك خلال فصل الشتاء هو الحفاظ على ترطيبه. افركي كمية ربع حجم زيت طبيعي (زيتون ، أو زيت جوز الهند) بين يديك وضعيه على الشعر بدءًا من الأطراف حتى تصل إلى فروة الرأس.

زيت السمسم للشعر .. وفوائده العظيمة

٣_ ترطيب شعر ابنتك بعمق

على الرغم من بذل قصارى جهدك، قد لا يزال شعر طفلك في فصل الشتاء بحاجة إلى علاج الترطيب العميق العرضي. إذا لم تقم بترطيب شعر طفلك بعمق مرة واحدة على الأقل في الشهر ، وإذا كنت تقوم به بالفعل شهريًا، فقد تحتاجين إلى التفكير في زيادة التكرار.

ماسكات ترطيب الشعر .. تعرفي على طرق تحضيرهم

 ٤_جربي شطف شعرها بخل التفاح

لخل التفاح، قائمة طويلة من الفوائد. بعض هذه الفوائد للشعر هي: موازنة درجة حموضة الشعر وفروة الرأس، وإزالة تراكم المنتجات، وتنعيم الشعر، وعلاج قشرة الرأس وتساقط الشعر.

جربي إضافة 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح لكل كوبين من الماء إلى زجاجة بخاخة ورشيها بسخاء في جميع أنحاء الشعر.

نظرًا لأن خل التفاح يمكن أن يصل إلى عيون طفلك، احرصي كل الحرص على أن يكون بعيدا عنها. فاجعليه يغطي عينيه بقطعة قماش مبللة وأن يميل رأسه إلى الخلف أثناء الرش. 

٥_جربي الأسلوب الوقائي

أسلوب الحماية نقصد به  هو أي تسريحة شعر تحمي أطراف الشعر من التقصف والتعرض المفرط للعناصر القاسية. أساليب الحماية تمنع التلاعب بالشعر وبالتالي تحفز الاحتفاظ بالطول. تشمل أنماط الحماية  لف الشعر بطرق مختلفة وتسريحات متنوعة مثل الضفائر، والكعك، وضفائر الكروشيه.

فيما يلي بعض الأساليب الوقائية التي يجب مراعاتها

 لا تغسلي شعرها بشكل متكرر

غسل الشعر كثيرًا خلال فصل الشتاء يساهم في تجفيف الشعر وفروة الرأس، مما قد يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. من الأفضل غسل الشعر مرة كل 7-10 أيام أو أكثر إذا أمكن.

زيت جونسون .. فوائده المتعددة للجسم والشعر

لجعليها تشرب الكثير من الماء

قد يكون من الصعب إقناع طفلك بشرب الماء أثناء الشتاء لأنه بارد ، ولكنه يحدث فرقًا حقًا عندما يكون جسمه رطبًا. حاول حملهم على شرب أكبر قدر ممكن من الماء. في بعض الأحيان ، فإن إضافة الفاكهة المفضلة لديهم هي مجرد دفعة يحتاجون إليها لشربها.

 ممنوع الخروج بشعر مبلل

لا تدعي طفلك يخرج أبدًا خلال أشهر الشتاء بشعر مبلل. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المتجمدة في بعض البلدان إلى تجميد الماء في الشعر بسرعة، مما يؤدي إلى تكسره وتلفه.

لا تستخدمي مجففات الشعر بكثرة على شعر ابنتك

ضعي في اعتبارك أيضًا الحد من استخدام الحرارة مع مجففات الشعر. حيث  يمكن أن يساهم تعريض الشعر للحرارة العالية لتعرضه للتلف. اتركي وقتًا كافيًا لشعر طفلك ليجف في الهواء.

هل يمكن استخدام مجففات الشعر للأطفال وما هو أفضل عمر؟

احمي شعر ابنتك

اجعليها ترتدي قبعات شتوية مبطنة بالساتان أو أوشحة من الساتان تحت القبعات.

قبعات الشتاء المبطنة بالساتان والأوشحة الساتان تحت القبعات تحمي الشعر من الاحتكاك وفقدان الرطوبة، بينما تحافظ في الوقت نفسه على دفء الرأس.

يمكن أن تمتص القبعات الصوفية الرطوبة من شعر طفلك وتسبب الاحتكاك والتكسر. لن يؤدي إنشاء حاجز وقائي بين الشعر وقبعة الصوف إلى إضافة طبقة أخرى من الدفء فحسب، بل سيحمي الخيوط من التلف.

وفي النهاية  استخدمي نوع شامبو خفيف على شعر ابنتك ويفضل أن يكون  من الأنواع الطبيعية  لأنها تكون أفضل أمانًا ولا تفقد الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة به.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى