أسابيع الحملأنتِ

08 – الأسبوع الثامن من الحمل

الأسبوع الثامن من الحمل

تكوين الجنين :

يبلغ طول الجنين 1.6سم  ويشبه حجمه حجم حبة الفاصوليا تقريباً. تحدث عدة تغيرات في نمو الجنين  ويصبح أكثر آدمية، بعد أن يفقد الذنب، وتحل محله عظمة العصعص. 

تتضح ملامح الوجه أكثر. ويصبح الفك العلوي أكثر وضوحاً. كما أن الأطراف تطول. ويستطيع أن يحرك ذراعيه ويضعهم على صدره. وتبدأ الخلايا العصبية تتفرع في دماغ الطفل.

أعراض الحمل :

لاتزالين في وزنك السابق، أو تزيدين زيادة بسيطة، بالرغم من أن أجزاء من جسمك تكبر، مثل الثديين والرحم. وتسشعرين بالرغبة في الذهاب المتكرر إلى الحمام. ويكون ثدييك أكثر حساسية. كما أن حجم دمك يزداد مع الحمل، ليعمل بشكل رائع لمساعدة طفلك على النمو.

ولكن يمكن أن تصبحي أكثر عرضة للدوالي أو البواسير. اطمئني يمكنك تجنب حدوث ذلك بالاطلاع على الطرق الطبيعية لتجنب الإصابة بالدوالي والبواسير أثناء الحمل. 

كيف تتغير حياتك :

ربما تريدين التخطيط للسفر من أجل الاستجمام. أو ربما يحتم شغلك السفر والانتقال. وعليك التفكير جيداً قبل السفر في الوسيلة التى تسافرين بها. هل هي آمنة على حملك. وما هي التدعيمات اللازمة التي يجب عليك أن تأخذيها. وكيف تتعاملين مع الغيثان الصباحي أثناء السفر، فربما يزيد.  أو يسوء مع المرتفعات. لذا هناك نصائح لسفر الحامل تساعدك على التخطيط لإجازة آمنة ومريحة. 

أمور يجب أن تنتبهي إليها :

  • احرصي عاى المواظبة على تناول فيتامين دال أثناء الحمل كما أخبرك طبيبك. 
  • جربي أخذ حمام معطر إذا كنت تشعرين بالإجهاد. 
  • ضاعفي كمية الكالسيوم في جسمك، بتناولك أنواع مختلفة من الألبان. جربي لبن الصويا، ولبن اللوز، المدعمين بالكالسيوم.  
  • اذغا كنت لا تستطيعين تناول وجباتك اليومية بسبب الغيثان الصباحي، لاتقلقي .. سيختفي هذا الغثيان مع دخولك المرحلة الثانية من الحمل. 

نصيحتنا لك أثناء الحمل:

  • قومي بالأمور على مهل. وأعيدي جدولة مواعيدك. وتغلبي على الإرهاق و الإجهاد أثناء الحمل. 
  • ربما تجدين صعوبة في بقاءك متيقظة أو قادرة على إنجاز مهامك اليومية. لاتقلقي.. سيختفي هذا الإجهاد مع دخولك الشهر الرابع من حملك. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى