أنتِرحلة الحمل

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل

أنت الآن في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

تكوين الجنين

يصل طول طفلك  في هذا الأسبوع 36.6 سم من الرأس إلى أخمص القدمين. ويزن حوالي 875 غراما تقريباً. ويزن حجمه وزن  رأس زهرة القرنبيط. 

تتطور حواس طفلك كثيرا في هذا الأسبوع.  ربما تعتقدين أن رحمك مكانا هادئا لطفلك. ولكن يوجد بيه ضجيجا يدرب أذن طفلك على السمع. فيسمع دقات قلبك وأيضاً أصوات أمعائك. وإذا كنت في مكان بيه ضجيجا عاليا تستطيعين أن تميزي تفاعل طفلك لهذا الصوت كأن يقفز أو يركل. 

لأول مرة يستطيع طفلك أن يرى في هذا الأسبوع فيفتح عينيه ويرى ما حوله. 

ينتظم نوم طفلك في هذا الأسبوع والأسابيع القادمة وينعكس ذلك على حركته وتستطعين أن تلاحظي نمطا معينا لحركته. وفي هذا الاسبوع أيضاً يستطيع طفلك أن يحلم أثناء نومه. وتصبح حركة عينه سريعة أثناء النوم. وتتحرك ذهابا وإياباً وراء أجفانه. وتلاحظين أنه قد ينتفض في بعض الاحيان بسبب تلك الأحلام. 

يتتدرب طفلك على التنفس داخل رحمك  باسنتشاق وزفير السائل الأمنيوسي. وتقوم الرئتان بإنتاج مادة تسمى عامل فعالية السطحية الرئوية التي تساعد الحويصلات الهوائية بالانتفاخ عندما يتنفس بعد الولادة. 

أعراض الحمل:

يقترب الآن رحمك إلى قفصك الصدري. وتشعرين بضيق نفس  وتزداد ضربات قلبك ليضخ الدم لطفلك حاملا معه الأكسجين والغذاء.

وقد تصابين بالدوالى والبواسير وقد تلاحظين تشنج الساق كل هذه الشكاوي تختفي بعد أن تضعي مولودك الجديد.

قد تشعرين بالدوخة إذا كنت مستلقية وقمت بطريقة مفاجئة. ذلك لأن ضغط الدم انخفض  لا تحاولي القيام بطريقة مفاجئة. وعند الاستيقاظ في الصباح اجلسي على سريرك مدة خمس دقائق. ويمكنك تناول وجبة خفيفة قبل أن تنهضي جربى الموزة مع كوب من اللبن. 

اعلان14

كيف تتغير حياتك

اقتربتي كثيرا من المخاض. حاولى أن تتعرفي على علامات ومراحل المخاض. وفرقي جيدا بين تشنجات الساق وألم المخاض. إذا كان الألم شديدا لاترددي في زيارة الطبيب.

زوجك له دور كبير في الأسابيع القليلة بعد الولادة. فدوره كأب يساعدك كثيرا في إنجاح عملية الرضاعة الطبيعة ودعمك كثيرا في فترة النفاس  وخاصة إذا خضعتي إلى عملية قيصرية فستحتاجين مساعدته كثيرا خلال هذه الفترة. 

فحوصات ومتابعة 

يقوم الطبيب بفحصك شاملا ومتابعة الوزن والضغط ودرجة الاوديما ويقيس حجم رحمك يتناسب مع حجم طفلك 

ويطلب منك إجراء الفحوصات المختبرية الروتنية للحمل مثل صورة دم كاملة ونسبة الهيموغلبين وتحليل بول شامل.  وإذا كنت لم تقومي بفحص نسبة تحمل الغلوكوز في الأسبوعين 24-26 لنفي أو إثبات الإصابة بسكري الحمل  كما يتم فحص الاجسام المضادة في الدم rh إذا كان سالبا أم موجبا. إذا كان سلبيا قد تحصلين على حقنة مضادة في هذا الأسبوع أو عند الولادة. 

يقوم الطبيب بالفحص الروتيني الشامل بالموجات فوق الصوتية للتأكد من نمو الجنين بطريقة طبيعية وسليمة، ومعرفة كمية السائل الأمنيوسي، ومشاهدة نشاط طفلك وحركات التنفس، والتأكد من سلامة ووظيفة المشيمة  

أمور يجب أن تنتبهي لها :

حان الوقت لتعلم اساسيات الرضاعة الطبيعية 

 

اعلان15

نصحيتنا لك :

زوجك أفضل دعم  لك .. شاركي زوجك بكل مايخص حملك وتحدثي إليه دائما واستمتعي بالتسوق معه في تجهيزات المولود الجديد

اقرأي أيضاً:

هل الرضاعة الطبيعية سهلة؟

الأسبوع السادس والعشرون من الحمل

اعلان5
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى