أنتِرحلة الحمل

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

 :الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

متى تبدأين بتناول أقراص حمض الفوليك ؟

ينصحك الأطباء بتناول أقراص حمض الفوليك قبل التخطيط للحمل على الأقل بثلاثة أشهر. ويفضل بسنة تتناولين هذه الأقراص أنت وزوجك معًا.

ما هي الكمية التي تحتاجينها من حمض الفوليك أثناء الحمل ؟

هي حوالي 400 ميكروغرام يوميًا حتى الأسبوع 12 من الحمل. بعدها ينصح الأطباء بعدم تناول الأقراص. ويمكن تناوله من مصادر الأطعمة المختلفة. وذلك لأن النخاع الشوكي اكتمل للجنين خلال هذه الأسابيع.

أما إذا كنت تعانين من مرض  السكري أو كان مؤشر كتلة جسمك فوق 30 أو سبق وأنجبت طفل واحد مصاب بعيب خلقي في الحبل الشوكي، يصف الطبيب آنذاك جرعة أعلى بخمس أضعاف من تلك التي تتناوليها يوميا حوالى (2- 5 مليغرام ).

ماهي المواد الغذائية الغنية بحمض الفوليك ؟

البيض المسلوق جيدًا.

السلمون.

الأرز الأسمر.

نخالة القمح.

مستخلص الخميرة.

اعلان14

البطاطا المشوية.

البروكلي.

البرتقال وعصيره.

الملفوف أو الكرنب.

يفضل طهيها على البخار أو في الميكروويف، لأن حمض الفوليك يذوب في الماء. وحتى تحتفظ الخضار بعناصرها الغذائية لذا تجنبي سلقها.

لماذا عليك تناول أقراص حمض الفوليك أثناء الحمل ؟

إن العيوب الخلقية للحبل الشوكي يمكن تجنبها بتناول أقراص حمض الفوليك في الأسابيع 12 الأولى التي يتكون فيها النخاع الشوكي للجنين. ويمكن التوقف عن تناوله في  الأسبوع 13 من الحمل. لأن الاستمرار في تناوله يضره كما يضرك أنت ايضًا.

إن حمض الفوليك يدخل في كثير من المكونات الكيميائية لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وأيضا في الجهاز العصبي. ويجعل الدماغ يقوم بوظائفه بشكل طبيعي كما يساعد في إنتاج مادة DNA

اعلان15

كما يقلل مخاطر تعرضك للإجهاض .

من ناحية أخرى إذا حدث نقص في عنصر حمض الفوليك يسبب فقر دم، أو يشعرك بالوهن، أو قد تصابين بالاكتئاب ويجعلك عصبية وحادة المزاج. عليك بالاهتمام بتغذيتك ويمكنك مراجعة أخصائية التغذية إذا احتجتِ إلى المساعدة.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى